أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع" داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط.. مدير المصنع: بدأنا التصدير للخارج بعد سد احتياج السوق المحلى.. والمشروع مقام على 30 ألف متر باستثمارات 2 مليار جنيه ويوفر 250 فرصة عمل.. صور

الإثنين، 03 فبراير 2020 12:30 م
"اليوم السابع" داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط.. مدير المصنع: بدأنا التصدير للخارج بعد سد احتياج السوق المحلى.. والمشروع مقام على 30 ألف متر باستثمارات 2 مليار جنيه ويوفر 250 فرصة عمل.. صور
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المصنع ينتج أعلافا سمكية متنوعة ويتضمّن المشروع خمس مراحل

- المشروع أقيم بناء على توجيهات الرئيس السيسى أثناء زيارته لأمريكا

- المنتجات تخضع للإشراف والرقابة ويعد المشروع الأحدث فى الشرق الأوسط

اتجهت الحكومة المصرية خلال السنوات الخمسة الماضية لتنفيذ العديد من مشروعات "الاستزراع السمكى"، بجانب تطوير البحيرات وإزالة التعديات عليها وتطهير وحماية المسطحات المائية بشكل عام، لتتغلب على الفجوة بين حجم الإنتاج والاستهلاك للأسماك، بما يؤثر إيجابيا على دعم الاقتصاد المصرى من خلال توفير العديد من فرص العمل للشباب، والحد من الهجرة غير الشرعية، فضلا عن زيادة المعروض من الأسماك الذى يساهم فى خفض الأسعار وصولا إلى تصدير الفائض، وفقا لأحدث التكنولوجيات والمعايير العالمية وهو ما تطلب التوسع فى إنشاء مصانع لإنتاج الأعلاف السمكية محليا بدلا من الاستيراد من الخارج.

فدخول مصر فى عالم الاستزراع السمكى أدى إلى تطوير إنتاجية المسطحات المائية والتوسع فى إنتاج الأعلاف السمكية، مما جعلها تحتل المركز الأول على مستوى قارة إفريقيا، والمركز السادس عالميًا، وفقا لما ذكرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو".

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (1)

ومن أبرز مشروعات إنتاج الأعلاف السمكية فى مصر مصنع إنتاج الأعلاف السمكية، وقد توجه "اليوم السابع" للمصنع الوحيد المقام داخل المنطقة الصناعية بمدينة دمياط الجديدة والذى يخدم المزارع السمكية بشمال الدلتا والقناة.

المهندس عمرو حامد مدير المصنع قال إن المشروع العملاق يمتلكه مستثمر مصرى مقيم بأمريكا منذ 35 عامًا، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش اجتماعات الأمم المتحدة بأمريكا والذى استجاب لنداء الرئيس بضرورة العودة إلى مصر وضخ استثماراته بها.

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (2)

وأضاف أن المصنع يعد أضخم وأحدث مصنع فى الشرق الأوسط لتصنيع أعلاف الأسماك تصل استثماراته على مدى 5 مراحل إلى 2 مليار جنيه ويوفر 250 فرصة عمل للشباب حاليا قابلة للزيادة خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وأشار حامد، إلى أن المصنع ينتج أعلاف سمكية متنوعة ويتضمّن المشروع خمس مراحل، المرحلة الأولى، التى تتكون من مصنع لإنتاج أعلاف بلطى وقاروص ولوت ودينيس، والمرحلة الثانية تتضمن مصنعاً لإنتاج أعلاف الجمبرى وإنتاج الزريعة، والمرحلة الثالثة تتضمّن إنتاج اعلاف لأسماك الفيليه، والمرحلة الرابعة لإنتاج أعلاف خاصة باستزراع الجمبرى المكثف، والمرحلة الخامسة تتضمن إنشاء مركز بحثى.

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (3)

وأكد "حامد"، أن معظم الإنتاج للسوق المحلى لخدمة شريحة كبيرة من المستثمرين، وتم سد احتياج السوق المحلى، وبدأنا حاليا التصدير للخارج وخاصة للدول العربية وشمال أفريقيا وعددا من الدول الأفريقية.

وتابع: هدفنا الريادة والجودة خاصة أن منتجاتنا تخضع للإشراف والرقابة ويعد المشروع حاليا من أفضل وأحدث مصانع إنتاج الأعلاف السمكية فى الشرق الأوسط.

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (4)

وأوضح المهندس محمود المغازى رئيس قسم الميكانيكا بالمشروع، أن المصنع استخدم أحدث تكنولوجيا على مستوى العالم، ولدينا استشاريين أجانب ومهندسين وفنيين مدربين على أعلى مستوى، مضيفا: مستمرون وبقوة لكى نغزو الأسواق العالمية بمنتج جيد شعاره صنع فى مصر.

وقال طاهر ماهر مهندس إنتاج: أنا مكلف بإدارة العمال على خط الإنتاج، والتأكد من أنهم جميعاً يعملون معاً كفريق واحد ويتبعون التعليمات، موضحا أن العمل بالمصنع أتوماتيكي لا يوجد أى تدخل بشرى بداية من مدخلات الإنتاج وصولا إلى المنتج النهائى الذى يعبأ آليا ويلزم العمل الالتزام بالواجبات الإشرافية للمهندس بتدريب فريق العاملين على تعليمات السلامة وضمان الجودة لتزويد العمال بالتدريب المناسب.

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (5)

وأضاف عمر عبد الصادق مهندس إنتاج: تعلمنا كيفية العمل على الماكينات الحديثة، وكيفية استخدام هذه المعدات فى عملية التصنيع موضحا أصبحت لدى خبرة هندسية تسمح بأن أفهم كيفية تشغيل المعدات بكفاءة وإنتاجية أعلى كما تدربنا على إجراءات الصيانة والتحكم لجميع المعدات وكل مهندس إنتاج مسؤول عن الإجراءات أو التعليمات المستخدمة فى عملية التصنيع .

وأشار شريف أشرف، مسئول الجودة إلى أنه مسئول عن متابعة وفحص الخامات التى يجب أن تكون جيدة وهذا هو حال المصنع، حيث يعتمد على أفضل الخامات لإنتاج أفضل منتج، مؤكدا أن خطوط الإنتاج مراقبة منذ أول لحظة وحتى الوصول للمنتج النهائى.

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (6)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (7)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (8)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (9)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (10)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (11)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (12)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (13)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (14)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (15)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (16)
 

 

اليوم السابع داخل أكبر مصنع لإنتاج الأعلاف السمكية بالشرق الأوسط (17)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة