أكرم القصاص - علا الشافعي

الطائرات المسيرة أكبر نزيف خسائر لـ"أردوغان" فى ليبيا.. الجيش الليبيى يلقن مرتزقة العثمانلى درسا بإسقاط قرابة 30 طائرة بدون طيار.. وفضيحة جديدة تكشف صهر الرئيس التركى "عراب المسيرة"

الخميس، 27 فبراير 2020 07:00 م
الطائرات المسيرة أكبر نزيف خسائر لـ"أردوغان" فى ليبيا.. الجيش الليبيى يلقن مرتزقة العثمانلى درسا بإسقاط قرابة 30 طائرة بدون طيار.. وفضيحة جديدة تكشف صهر الرئيس التركى "عراب المسيرة" الرئيس الترككي رجب طيب أردوغان
شعبان هدية - كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم ما يثار بأن تركيا من أولى الدول في صناعة الطائرات المسيرة – بدون طيار- فإنها تلقت دروسا قاسية في ليبيا، حيث تتوالى الخسائر بإسقاط طائراتها المسيرة من قبل الجيش الوطنى الليبيى، ليصل عدد الطائرات التي سقطت في ليبيا فقط لقرابة 30 طائرة، بعد إعلان المركز الإعلامى لغرفة عمليات الكرامة التابع للجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر إسقاط طائرة مسيرة "تركية" مؤخرا  فوق مدينة ترهونة.

وذكر المركز الإعلامى أن هذه الطائرة المسيرة "التركية" أسقطت أثناء محاولتها استهداف تمركزات للجيش، مشيرا إلى أن الجيش يكون بذلك قد أسقط 25 طائرة مسيرة، بخلاف ما سقط أمس الأربعاء.

وأفاد موقع "المرصد الليبي" الإخبارى بأن اللواء التاسع مشاة التابع للجيش والمنتمى لمدينة ترهونة، عرض مقطع فيديو للطائرة التى أسقطت على أطراف المدينة، مؤكدا أنها "تركية الصنع".

ورجح الموقع الإخبارى أن يكون الحطام لطائرة الاستطلاع cagatay التى لا يزيد وزنها عن 12 كيلوغراما، وهى قادرة على حمل القنابل وتنفيذ مهام جوية متواصلة لمدة 14 ساعة.

وتشير المعلومات إلى أن هذا النوع من الطائرات المسيرة يقلع عموديا، ولا يحتاج إلى مطار أو مدرج إسفلتى للإقلاع، كما هو الحال بالنسبة للطائرات التركية المسيرة الأكبر حجما من طراز "بيرقدار"، التى تساند قوات حكومة الوفاق الوطنى الليبية فى قتالها ضد جيش حفتر.

 
ولم تمر ساعات عقب إسقاط طائرة مسيرة تركية في سوريا الثلاثاء الماضى، إلا وأعقبها سقوط طائرتين تركيتين في ليبيا.
 
وكان المتحدث باسم قوات اللجيش الليبيى، قد أعلن الثلاثاء إسقاط طائرة مسيرة تركية، جنوب العاصمة طرابلس، بعد إقلاعها من مطار معيتيقة، والتي تبين أنها من طراز "بيرقدار TB2" تركية الصنع.
 
وقبلها بساعات، استطاعت قوات الجيش السوري إسقاط طائرة مسيرة تركية من طراز "أنكا - اس"، باستخدام دفاعات جوية من طراز "بانتسير S1" روسية الصنع، في محيط قرية "داديخ" في محافظة إدلب السورية.
 
 
 

وقد انتشرت صور على الشبكات الاجتماعية، مؤيديون للجيش الليبيى وبين أيديهم المدرعات التركية من طراز "Kipri" أو"Vuran"، إما مدمرة أو سليمة بعد أن تركتها قوات حكومة الوفاق خلال المعارك، وقد سلطت صحف يونانية وتركية مؤخرا الضوء على أسباب فشل المدرعة التركية في ليبيا.

 
وتعتبر تركيا من الدول المتقدمة في استخدام الطائرات المسيرة، إذ بدأ مشروع الطائرات المسيرة التركية على يد "سلجوق بيرقدار" صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أو كما يعرف بـ "عراب الطائرات المسيرة"، إلا أن الخسائر الأخيرة التي لحقت هذه الطائرات طرحت سؤالا بخصوص كفاءتها.

 pic.twitter.com/JHc3suGrM4 https://t.co/AxoFAV2fFL










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة