خالد صلاح

جميلة ولكن قاتلة.. أجمل الزهور السامة فى العالم.. إحداها تسببت فى موت سقراط

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 06:00 م
جميلة ولكن قاتلة.. أجمل الزهور السامة فى العالم.. إحداها تسببت فى موت سقراط زهرة زنبق الوادى
كتبت ياسمين أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتبطت الورود بالحب والرومانسية منذ قديم الأزل، وذلك لمظهرها الرائع والخلاب ولتعدد ألوانها المبهجة التى تبعث فى النفوس حالة من الراحة النفسية والسعادة بمجرد رؤيتها، لكن كما يقال المظاهر فى كثير من الأحيان خداعة، ويتعلق الأمر كذلك بالزهور، حيث تحتوى بعض الورود على سم قاتل ومواد ضارة وفتاكة تستعملها كوسيلة للدفاع والحماية، وقد تودى بحياة الإنسان والحيوان على حد سواء ومن أبرز تلك الأنواع نقلاً عن موقع "youhadmeatgardening":

ملكة السموم"البيش"

ملكة السموم
ملكة السموم

تنمو هذه الوردة أرجوانية اللون فى الأجزاء الجبلية من نصف الكرة الشمالي، وتلقب أيضا بلعنة الذئب وخوذة الشيطان، لاحتوائها على سم مميت فى جذورها والدرنات.


زهرة الفيلسوف

وردة الفيلسوف
وردة الفيلسوف

 

تنمو هذه الزهرة فى أوروبا وشمال أفريقيا، سميت بزهرة الفيلسوف ويرجع الاسم إلى ما تردد عن أنها كانت السبب فى موت الفيلسوف سقراط فى السجن.


العطر القاتل

العطر لقاتل الدفلي
العطر لقاتل الدفلي

تنمو فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتسمى نيربوم أولينندر، تحتوى جميع أجزائها على جليكوسيدات والأولياندرين الذى يتسبب فى توقف عضلة القلب.


القاتل البريء

القاتل البريء زنبق الوادي
القاتل البريء زنبق الوادي

 

تنمو زهرة القاتل البريء أو زنبق الوادى  فى آسيا وأوروبا، وتعتبر زهرة سامة للغاية حيث تحتوى جميع أجزائها على حمض سام، وسميت بالقاتل البريء لمظهرها الجميل الخادع.


البوق

البوق
البوق

 

تنمو هذه الزهور فى جميع أنحاء العالم مثل الأجزاء المدارية من أمريكا الجنوبية وجبال الأنديز، وفنزويلا وجنوب شرق البرازيل، تحتوى جميع أجزائها على قلويدات التروبان المميتة.


عقل تغيير العسل "الأزالية"

الأزالية
الأزالية

تنمو هذه الزهرة فى آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، تسمى بالوردية للونها الوردي، تحتوى على مادة "أندروميدوتوكسين" فى الأوراق التى تطمعها كرحيق للنحل مما ينتج عنه عسل مسموم والمعروف باسم " العسل المجنون".


متقلب الزنبق

متقلب الزنبق
متقلب الزنبق
 
تنمو هذه الوردة فى أوروبا وغرب آسيا، لها مسميات عديدة مثل رأس الأفعى وزهرة الشطرنج وكأس الضفدع، تعتبر من الزهور المميتة لاحتوائها على قلويدات سامة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة