خالد صلاح

"الإسكان وشركات المياه" ينجحان فى مواجهة الأمطار بالمحافظات والمدن الجديدة.. عاصم الجزار يشكل غرفة عمليات مركزية.. 3 أجهزة مدن تدعم القاهرة الجديدة لرفع المياه.. ورئيس مياه القليوبية فى شوارع المحافظة حتى الفجر

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 12:06 م
"الإسكان وشركات المياه" ينجحان فى مواجهة الأمطار بالمحافظات والمدن الجديدة.. عاصم الجزار يشكل غرفة عمليات مركزية.. 3 أجهزة مدن تدعم القاهرة الجديدة لرفع المياه.. ورئيس مياه القليوبية فى شوارع المحافظة حتى الفجر رفع مياه الأمطار
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت وزارة الإسكان، وشركات المياه بالمحافظات التى شهدت سقوط أمطار، فى مواجهة مياه الأمطار الغزيرة والتغلب عليها، ورفعها من الشوارع الرئيسية وأمام الكبارى والأنفاق، وكذلك الأمر فى الطرق السريعة.

وفور سقوط أمطار، قرر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، تشكيل غرفة أزمات، تم تشكيلها من مسئولى الوزارة، للتعامل مع سوء الأحوال الجوية الذى تتعرض له البلاد، وترأس الوزير أول اجتماع للجنة، وكلف الوزير المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ورؤساء الشركات التابعة، بتوفير المعدات والعمالة اللازمة ومساعدة الأجهزة المحلية بالمحافظات فى مواجهة هذه الموجة من الطقس السيء، مشددًا على تواجد جميع المسئولين للتعامل الفورى مع أى منطقة متضررة.

كما كلف رؤساء أجهزة المدن الجديدة برفع درجة الاستعداد القصوى، وتجهيز المعدات اللازمة والعمال، خاصة فى ظل توقعات هيئة الأرصاد الجوية باستمرار هذه الموجة.

من جانبه، أكد المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن مسئولى أجهزة المدن الجديدة بالمحافظات التى تعرضت للأمطار موجودون كلهم فى الشارع، للتعامل مع حالة الطقس السيىء، وأنه موجود حاليا فى القاهرة الجديدة، التى تعرضت لكمية غزيرة من الأمطار، ويتم حاليا التعامل أولا بأول مع المناطق الأكثر تضررا.

وفى المدن الجديدة، قال المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أنه تم الانتهاء من رفع كافة مياه الأمطار من شوارع المدينة، لافتا إلى أن المعدات كانت تعمل حتى فجر اليوم، وذلك لإزالة كافة التجمعات المياه من الشوارع، تجنبا لتعطل حركة المرور. 

وأضاف المهندس جمال طلعت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه تم الدفع بنحو 30 سيارة لشفط المياه من مختلف الشوارع، منهم 15 سيارة شفط تابعة لجهاز املدينة و15 سيارة أخرى تم الدفع بها من قبل أجهزة مدن مجاورة والهيئة الهندسية، لافتا إلى أن جهازى العبور والشروق قاما بمد المدينة بنحو 4 سيارات، و6 سيارات مياه من جهاز العاشر، وعدد 2 سيارة شفط من الشركة العربية، وعدد 1 سيارة من الهيئة الهندسية.

وأشار رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إلى أنه قرر أمس قطع المياه عن المدينة فور سقوط الأمطار، وذلك لاستيعاب المياه التى سقطت فى الشوارع، عن طريق بالوعات الصرف الصحى، مؤكدا أن هذا القرار ساهم بشكل كبير فى سرعة رفع المياه وشفطها من شوارع المدينة، لافتا إلى أنه تم عودة المياه فور الانتهاء من أعمال الشفط وذلك فى الخامسة من فجر اليوم الثلاثاء.

 كما نجح جهاز أكتوبر برئاسة المهندس شريف مجدى، من شفط مياه الأمطار من كافة الشوارع بالمدينة وخاصة أماكن تجمعات مياه الأمطار، من خلال الاستعداد المسبق الذى أعلن عنه الجهاز، وقرر توجيه سيارات شفط المياه مسبقا فى المناطق المتوقع حدوث تجمعات مياه بها.

أما فى المحافظات، فكان للمهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه القليوبية، دور كبير فى سرعة شفط مياه الأمطار، من على الطرق السريعة والطرق الرئيسية، حيث تواجد فى الشوارع لمتابعة أعمال الشفط حتى ساعات متأخرة من فجر اليوم الثلاثاء.

وقررت شركة مياه القليوبية الدفع بنحو 45 سيارة لشفط المياه من شوارع المحافظة، كما نشرت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، جميع معداتها وسيارات الشفط بشوارع المدن لرفع تراكمات المياه التى قد تنتج عن هطول الأمطار، والتعامل مع المياه المتراكمة ونواتج سقوط الأمطار.

فى الوقت نفسه، اصدر محافظ القليوبية، تعليماته لرؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى وضرورة تواخى الحذر، لمواجهة موجه الأمطار التى ستحدث خلال الأيام القليلة المقبلة من خلال توفير المعدات والعربات لمجابهة الأمطار، إلى جانب التنسيق بين جميع الجهات المعنية من مديرية الرى وشركة مياه الشرب بالقليوبية وشركة مياه القاهرة الكبرى بالمحافظة، والتأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة لمواجهة تراكم أى كميات مياه للأمطار والتدخل الفورى فى حالة حدوث أية مشكلة.

ووجه المحافظ، بالتواجد لجميع العناصر المعنية (الصحة، الإسعاف، الحماية المدنية والرى، شركة المياه) بغرف العمليات بالمحافظة وكذا غرفة عمليات شركة الصرف الصحى على مدار 24 ساعة، لتلقى جميع شكاوى المواطنين الخاصة بتجمعات مياه الأمطار، والمتابعة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أى حالات طارئة لسرعة التعامل معها.

فيما أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى انتشار المعدات وسيارات شفط المياه بكافة المحاور الرئيسية بأنحاء محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية للتعامل الفورى مع أى تجمعات للمياه، مشيرا إلى استمرار تمركزها والعمل على مدار الساعة بكافة المعدات والإمكانيات لإزالة أى آثار للأمطار فى إطار توجيهات الأستاذ الدكتور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأشار لأنه تم الدفع بأكثر من 210 معدات لشفط مياه الأمطار بمحافظتى القاهرة والجيزة، موزعة على النحو التالى (100 معدة بالقاهرة - 50 بالجيزة - 60 بالقليوبية ) تتمركز بالمحاور الرئيسية وجوار الأنفاق والكبارى، وفق خطة الانتشار والطوارئ التى وضعتها الشركة وتم تنفيذها منذ صباح اليوم وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، مؤكدا على التنسيق الكامل مع السادة المحافظين وغرف الطوارئ بالمحافظات والأحياء والأجهزة المعنية.

وأكد رفع أقصى درجات الاستعداد بالشركات التابعة، وتكثيف أعمال نزح مياه الأمطار والتعامل مع تجمعات مياه الأمطار بالشوارع الرئيسية والانفاق ومنازل الكبارى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة