خالد صلاح

نشروا لك.. هتلر والسينما والأقرباء وأهل الكتاب أبرز الإصدارات

الإثنين، 24 فبراير 2020 04:00 ص
نشروا لك.. هتلر والسينما والأقرباء وأهل الكتاب أبرز الإصدارات  هتلر والسينما
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر خلال الفترة الماضية عدد من الكتب المتنوعة منها روايات ودواوين شعر وكتب فكرية منها:
 
أهل الكتاب 

نشرت دار المدى الطبعة العربية من رواية "أهل الكتاب" للكاتبة والصحفية الأسترالية الأمريكية "جير الدين بروكس" ترجمة حنان على، وحققت هذه الرواية نجاحًا كبيرًا عند نشرها، إذ قارن بائعو الكتب مبيعاتها الهائلة بمبيعات رواية "شيفرة دافنشي"، إلا أنهم يعتبرونها الإنجاز الأدبى الأهم لعام 2008م.

أهل الكتاب
 
أنهار 

صدرت حديثاً رواية "أنهار" للكاتب أيمن العايدى، وهى تجربته الجديدة بعد رواية الأكشن والغموض "وادى حافظ".. من جانبه، قال الروائى أيمن العايدى - اليوم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" - إن "أنهار" رواية اجتماعية صدرت مؤخراً، تدور أحداثها فى فترة الثمانينات، تلك الفترة التى نتذكرها جيداً، عندما كنا نستخدم الهاتف الدوار، كنا ندوّن الأرقام فى أجندة، فى عصر الحب الصادق والتفاعل الدائم مع الجيران، وانتشار المشربيات.

أنهار
 

الأقرباء

صدر حديثا العدد الجديد من سلسة عالم المعرفة تحت عنوان "الأقرباء" لعالم الميكروبات جون إل إنجراهام، ترجمة إيهاب عبد الرحيم على.

الأقرباء
 
يقول الكتاب إنه منذ زمن تشالز دارون تكهن الناس حول العلاقات التطورية بين الأنواع المختلفة، بما فى ذلك الصلات بأشكال الحياة المتنوعة المعروفة باسم الميكروبات، وفى سبعينيات القرن الماضى اكتشف علماء البيولوجيا طريقة لتوطيد وشائج هذه القرابة. 
 
ويروى المؤلف قصة هذه الفتوح العلمية الرائعة، ويؤرخ بطريقته التى يسهل فهمها لكيف تمكنا من فهم الإرث الميكروبى وللعلاقة بين جميع الكائنات الحية على الأرض.
 

شدو الألحان

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "شدو الألحان"، للدكتورة ياسمين فراج أستاذ النقد الموسيقى بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون.

شدو الالحان
 
وفى مقدمة الكتاب تقول المؤلفة: "نستمع إلى الأغنيات فنجد أنفسنا نتراقص مع نغمات ونبكى مع أخرى، ننجذب إلى أغنيات ونبتعد عن أخرى، ولا يعرف كثيرون لماذا نستملح أغنية ولا يستهوينا أخرى!، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى درجة التذوق الموسيقى عند الفرد، التى تختلف فى تلقّيها من شخص لآخر، بما يتفق مع نشأة كل فرد وثقافته".
 

زرقاء العيون

صدر حديثًا عن دار النخبة للنشر، ديوان شعر جديد بعنوان "زرقاء العيون للدكتور محمود عبد المنعم، يقع الكتاب فى 132 صفحة من القطع المتوسط، ويضم عددًا من القصائد"الحسين الشهيد، إمرأة خادعة، إلى حبيبتى الأولى، ماذا لو لم نلتقى، طلاء الأظافر العينى، إلى إمرأة ضررة، إلى مقتولة، رسائلنا، الحنين فى السماء، يامهجتى، قضية حب، إمرأة من القرن التاسع عشر، استقالة مجنون، سيناء الحزينة، حديث مع الكلمات، الشتاء الحزين، زرقاء العيون".

زرقاء العيون
زرقاء العيون

 

هتلر والسينما 

يبدو أن الزعيم النازى هتلر كان شغوفًا بالأفلام، وعُرف عنه اهتمامه الشديد بالسينما وبدورها وتأثيرها على الجماهير هذا ما يؤكده كتاب "هتلر والسينما الصادر عن دار المدى تأليف بيل نيفن وترجمة هيثم لمع.

هتلر والسينما
 
ويناقش الكتاب عادات هتلر فى جلساته الخاصّة لمشاهدة الأفلام، والتساؤل إلى أى مدى وصل تأثير الأفلام فيه، ثم يدرس الآراء المختلفة حول "فيلمه المفضّل".

سميح القاسم 

صدر حديثًا عن دار النخبة كتاب جديد بعنوان "سميح القاسم.. دراسة نقدية فى قصائده المحذوفة" للكاتب باسل محمد على بزراوي، يقع الكتاب فى 234 صفحة من القطع المتوسط.

سميح القاسم
 
يتناول الكتاب ظاهرة الحذف فى أشعار سميح القاسم، فقد برزت هذه الظاهرة بشكل جلى وواضح فى شعر القاسم حين أقدم على حذف بعض قصائده أو مقاطع منها، كما لجأ إلى تغيير بعض العناوين واستبدالها لأنها لم تعد تمثل شيئًا له.
 
يوضح مؤلف كتاب سميح القاسم، القضايا الجمالية الشكلية فى القصائد المحذوفة، حيث تميزت معظم القصائد المحذوفة بشكلها التقليدى الذى اتبع فيه القاسم التقاليد الفنية للقصيدة العربية القديمة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة