خالد صلاح

مصائب قوم عند قوم فوائد.. فيروس كورونا يلقى الضوء على كاتب أمريكى عمره 74 عاما

الجمعة، 21 فبراير 2020 09:00 م
مصائب قوم عند قوم فوائد.. فيروس كورونا يلقى الضوء على كاتب أمريكى عمره 74 عاما الكاتب الأمريكى دين كونتز
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشر فيروس كورونا فى الصين وبدأت تظهر حالات متفرقة لبعض ضحاياه فى بعض البلدان الأخرى، بما يمثل تهديدا كبيرا للعالم كله ويعد بمثابة مصيبة كبرى على الجميع مواجهتها لكنه تحول إلى فائدة كبرى للكاتب الأمريكى (دين كونتز) البالغ من العمر 74 عاما.
 
دين كونتز
 
ويرجع ذلك لأن البعض اكتشف أن "دين كونتز" كتب فى سنة 1981 رواية تحمل عنوان "عيون الظلام" وفيها تنبأ بظهور فيروس كورونا "كوفيد - 19" فى مدينة ووهان الصينية. 
 
تدور أحداث رواية "عيون الظلام" فى نفس مدينة انتشار الفيروس "ووهان" حيث يطور العلماء فى مختبرات تابعة للجيش الصينى، فيروسا كجزء من برنامج هذا البلد للأسلحة البيولوجية فى الحروب، وأطلق المؤلف كونتز على الفيروس "ووهان - 400"، وأطلق عليه "السلاح المثالى" لأنه يؤثر فقط على البشر، كما أنه لا يمكنه البقاء خارج جسم الإنسان لأكثر من دقيقة ولا تتطلب عملية إزالة تلوث باهظة الثمن بمجرد انتشارها بين السكان.
 

 لكن من هو "دين كونتز"؟ 

كاتب روائى أمريكى من مواليد عام 1945 عُرف برواياته التى تحمل صبغة تشويق غامضة، كذلك تمتزج فى رواياته عناصر رعب وخيال علمى وغموض وسخرية، وظهرت عناوين بعض كتبه فى قائمة النيويورك تايمز لأعلى الكتب مبيعا.

ومن مؤلفاته:

موعد مع الجريمة

تقول الرواية:

"إذا لم تأخذ هذه الورقة إلى الشرطة، سأقتل امرأة شقراء جميلة، وإذا سلّمتها للشرطة سأقتل بدل عنها امرأة عجوز
أمامك ست ساعات لتقرر. الخيار خيارك" هذه الورقة المطبوعة على آلة الكتابة والموضوعة تحت حاجب الريح فى سيارته تبدو وكأنها نكتة سمجة، لكن فى خلال أقل من أربع وعشرين ساعة وجد بيلى وايلز وهو رجل عادى يعمل بكد، أن حياته قد تحولت بسرعة إلى كابوس، لأن مدرسة شقراء قد قتلت بالفعل وها هو الآن يتلقى رسالة أخرى، وأمامه موعد نهائى آخر، هذه المرة يعرف أن المسألة ليست مزحة، إنه يتسابق مع قاتل أسرع من الشر نفسه، ويوجب على بيلى قبول تحدى المروع.
 
موعد مع الجريمة
 

 الزوج

تقول الرواية:

ماذا تفعل لأجل الحب؟ هل تموت من أجل الحب؟ هل تقتل؟
بعد ظهر يوم عادى يتلقى "ميتش رافيرتي" البستانى المفتون بجمال الطبيعة اتصالاً هاتفياً شكل له أسوأ كابوس فى حياته حيث بدا له أن المتصل جاد إلى أقصى الحدود. لم يبالِ المتصل إن كان بوسع ميتش جمع هذا القدر من المال. إنه واثق بأنه سيجد طريقة ما... إذا كان يحب زوجته كفاية... وميتش يحب زوجته كثيراً. يحبها أكثر من الحياة نفسها. وهو يملك ستين ساعة فقط لإثبات ذلك. وعليه تأمين المليونى دولار قبل الوقت المحدد. لكنه مستعد ليدفع أكثر من ذلك بكثير. سيدفع أى شيء.
من بدايتها إلى ذروتها المرهقة للأعصاب، تأخذك رواية الزوج فى رحلة مثيرة تحبس الأنفاس عند كل منعطف، ومع كل صدمة، وعند كل بوح. إنها فى النهاية رواية دين كونتز. وما من تجربة أخرى مثلها.
 
الزوج
 

عيون الظلام

تدور القصة الرئيسية للرواية، حول الأم "كريستينا إيفانز" التى تتوجه إلى الصين لمعرفة إن كان ابنها "دانى" قد توفى فى رحلة تخييم، أم أنه كما تشير رسائل مشبوهة، بأنه ما زال على قيد الحياة، تنجح الأم فى تعقب ابنها الذى كان محتجزا فى منشأة عسكرية بعدما أصيب عن طريق الخطأ ببكتيريا تم تطويرها داخل مركز الأبحاث فى ووهان.

عيون الظلام

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة