خالد صلاح

الصحف العالمية: هجوم حاد على بلومبرج من منافسيه فى مناظرة الديمقراطيين.. عمدة مدينة بكوريا الجنوبية يحث السكان على عدم الخروج بسبب كورونا.. والقوات الأمريكية عرضت أسلحة بملايين الدولارات للتلف فى سوريا

الخميس، 20 فبراير 2020 02:29 م
الصحف العالمية: هجوم حاد على بلومبرج من منافسيه فى مناظرة الديمقراطيين.. عمدة مدينة بكوريا الجنوبية يحث السكان على عدم الخروج بسبب كورونا.. والقوات الأمريكية عرضت أسلحة بملايين الدولارات للتلف فى سوريا مايكل بلومبرج
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بعدد من القضايا فى مقدمتها مناظرة المرشحين الديمقراطيين فى سباق الرئاسة الأمريكية، والقوات الأمريكية تعرض أسلحة أمريكية بملايين الدولارات للتلف والسرقة فى سوريا.

 

الصحف الأمريكية:

مايكل بلومبرج يتعرض لهجمات متتالية من منافسيه الديمقراطيين فى أول مناظرة له

قالت صحيفة واشنطن بوست: إن مايكل بلومبرج، عمدة نيويورك السابق، قد عانى من استقبال عقابى فى أول مناظرة يشارك فيها مع منافسيه الديمقراطيين، فى الوقت الذى تعرض فيه بيرنى ساندرز للانتقادات بينما أمضى باقى المرشحين الستة مناظرتهم أمس الأربعاء، فى توجيه الانتقادات لبلومبرج وساندرز، الأبرز حتى الآن فى السباق الديمقراطى.

وكانت النتيجة عاجلة فكانت ساعتين من المناظرة مليأة بالعداء، وخرج كل المرشحين الذين تجنبوا أغلب الوقت الصراع السياسى الذى ساد فى المناظرات السابقة ومنهم السيناتور إليزابيث وارن وعمدة ساوث بيند السابق بيت بوتيجيدج متأرجحين، كل منهم يريد تجنب إخراجه من السباق.

تعرض ساندرز لانتقادات بشأن قدرته على أنه يتم انتخابه وتساؤلات حول صحته ومدى فعالية أنصاره على الإنترنت وصلاحية حلوله السياسية، بينما تعرض بلومبرج لانتقادات لسجله السياسى ومزاعمه بتوجيهه تعليقات ضد النساء، وثروته الضخمة وادعائه بأنه أفضل من يمكنه هزيمة بلومبرج. واستغل المرشحون الآخرون، الذين حضر كل منهم ثمانى مناظرات من قبل، أول فرصة لهم لتحدى الملياردير الذى أنفق اكثر من 339 مليون دولار من ثروته على الإعلانات لوضع حملته فى مجال المنافسة.

واتهم ساندرز بلومبرج بدعم السياسة الشائنة التى تقوم على التوقيف والاستجواب دون شبهات وامتلاك ثروة أكثر من الـ120 مليون الأكثر فقرا، وهو ما وصفه المرشح الاشتراكى بأنه أمر غير طبيعى، بينما وصفت وارين بلومبرج بالملياردير الذى يصف النساء بأنهن "سمينات ومثليات لهن وجه الحصان"، فى إشارة إلى اقتباسات منسوبة له وردت فى كتيب كتبه موظف سابق، وهو الأمر الذى لا يعترف به بلومبرج.

أما بوتيجيدج فقد اتهم بلومبرج بمحاولة شراء الحزب، بينما وصف جو بايدن، نائب الرئيس السابق سياسة التوقيف والاستجواب التى طبقها بلومبرج اأثناء توليه منصب عمدة نيويورك بانها كريهة، وقال إن إدارة ترامب كان عليها أن تتدخل ضدها.

 

البنتاجون: القوات الأمريكية عرضت أسلحة بملايين الدولارات للتلف والسرقة فى سوريا

كشف تقرير جديد للبنتاجون عن فشل القوات الأمريكية فى تعقب أو تخزين أسلحة تقدر بملايين الدولارات، والتى تم إرسالها إلى حلفاء أمريكا لدعم المعركة ضد مسلحى داعش فى سوريا.

وبحسب ما ذكرت مجلة "نيوزويك"، فإن تقرير المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية الذى تم الكشف عنه الثلاثاء، قال إن المسئولين عن عملية القوات الخاصة لم يحسبوا بشكل مناسب ما يقدر بـ 715 مليون دولار من الأسلحة الموجهة إلى القوات السورية التى تحارب داعش.

وأشارت الصحيفة إلى أن فرقة "SOJTF-OIR" تشرف على العمليات اليومية لصندوق تدريب والإعداد لمحاربة داعش، والذى يقرر أى الأسلحة والعتاد التى تحتاجها القوات المحلية، وفقا لموقع |ميليترى تايم". ويشمل هذا قوات الدفاع السورية التى يقودها الأكراد.

وقال التقرير إن القوات المختصة لم تقم بجرد أو التخلص من المعدات التى تلقوها، ما أدى إلى اكتظاظها فى منشآة التخزين الكويتية. وهذا يعنى أن المسئولين اضطروا لاستخدام حاويات شحن خارجية لوضع الفائض بها، مما عرض العتاد والأسلحة لظروف قاسية أسفرت عن صدأ وأضرار أخرى.

ومن بين الأسلحة التى يبلغ عددها 4100، بنادق آلية وقاذفات قنابل، وكانت موجودة فى حاويات الشحن.

وتقول نيوزويك إن الأسلحة الأمريكية كانت منتشرة فى الشرق الأوسط خلال صعود داعش فى عام 2014، مع استيلاء المسلحين على مناطق واسعة من الأراضى فى سوريا والعراق، وقام مسلحو داعش بجمع الأسلحة الأمريكية التى تركتها قوات الأمن العراقية المتقهقرة. وجدت بعض هذه الأسلحة طرقها أيضا إلى مقاتلى القاعدة الذين كان مسلحو داعش متحالفين معهم فى هذا الوقت.

 وربما أدى هذا إلى تلف العتاد وتكرار عمليات شراء الأسلحة، مما أدى إلى تضخيم أرقام الإنفاق فى العملية. ولاحظ البنتاجون أن الآلاف من الأسلحة قد تركت عرضة للضياع أو السرقة. ويعنى عدم الحساب الدقيق أن المسئولين ربما لم يقولوا ما إذا كانت الأسلحة قد فقدت أو سرقت.

 

حكومة المكسيك تبدأ تحقيق فساد الرئيس السابق بينيا نيتو

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن قيام الحكومة المكسيكية ببدء تحقيق فى فساد حدث فى عهد الرئيس السابق إنريكى بينيا نيتو، وهو جزء من تحقيق أكبر عن تصرفات إيميليو لوزويا، الرئيس السابق لشركة النفط المكسيكية الوطنية  بيمكس.

ويواجه لوزويا اتهامات بتلقى 9 مليون دولار لتأمين عقود الشركة مع شركات صناعة الصلب فى الداخل والخارج، وذلك أثناء توليه منصب رئيسى فى حملة بينيا نيتو للرئاسة فى 2012 وأثناء توليه رئاسة شركة بيمكس. وتم القبض على لوزويا فى أسبانيا الأسبوع الماضى، وفى انتظار حكم قضائى لتسليمه.

ونقلت وول ستريت جورنال عن مسئول بارز فى سلطة تنفيذ القانون بالمكسيك قوله إن مكتب المدعى العام لديه أدلة على أن فساد لوزويا يصل إلى أرفع مستوى، وأضاف أن تسلميه واعترافه سيكونا عنصريين سيحددان مع التحقيق المستمر ما إذا كان الرئيس السابق سيواجه اتهامات فى المستقبل.

وكانت التحقيقات بشأن لوزويا قد بدأت فى 2017، لكن لم تصدر ضده اتهامات، وترك بينيا نيتو المنصب فى العام التالى. ولو تمت ملاحقة الرئيس السابق جنائيا، سيكون أول رئيس فى تاريخ المكسيك يواجه اتهامات جنائية تتعلق بالفساد.

وكان محامى لوزويا قد صرح لمحطة تلفزيونية مكسيكة بأن موكه لا يتصرف من تلقاء نفسه.

وكان بينيا نيتو الذى عمل رئيسا للمكسيك بين عامى 2012 و 2018، قد هزم الرئيس الحالى اندريا مانويل لوبيز أوبرادور فى انتخابات 2012. ورغم أن إدارته شهدت اتهامات بالفساد وضعف شعبيته، بحسب ما ذكرت صحيفة ذا هيل الأمريكية، إلا أن لوبير أوبرادور قال إنه لا يرغب فى مقاضاة سلفه ما لم يصوت الناخبون المكسيكيون فى استفتاء لمقاضاة الرؤساء الذين شغلوا المنصب فى التسعينيات.

 

الصحف البريطانية:

عمدة مدينة فى كوريا الجنوبية يحث السكان على عدم الخروج بسبب "كورونا"

حث عمدة دايجو، رابع أكبر مدينة فى كوريا الجنوبية سكانها البالغ عددهم 2.5 مليون نسمة على الامتناع عن الخروج وسط تصاعد فى حالات الإصابة بفيروس كورونا فى المنطقة.

وقال كوون يونغ جين إن المدينة تواجه "أزمة غير مسبوقة"، حيث تم الإبلاغ عن 49 مريضًا إلى شخص مصاب حضروا إلى كنيسة محلية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة اليابانية وفاة اثنين من المواطنين ، كلاهما في الثمانينات من العمر ، الذين أصيبوا بالفيروس أثناء سفرهم على متن سفينة Diamond Princess. . وثبت إصابة أكثر من 620 شخصًا على متن السفينة - التي كانت تقل 3700 راكب - بالفيروس.

أعربت الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، عن اعتقادها بأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يخرج عن السيطرة وبدأ فى الانتشار فى المجتمع الإقليمى، وذكرت السلطات الصحية الكورية الجنوبية، اليوم، أنها لم تستكمل بعد التحقيقات فى مسار انتقال عدوى كورونا في حالات الإصابة المؤكدة خلال هذا الأسبوع، غير أنها تدرك خطورة الوضع الحالي الخاص بانتشار الفيروس بناء على ما تظهره التحقيقات الجارية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

وقال مسئول في السلطات الصحية إن حالات الإصابة التي يصعب تحديد مسارها، تظهر في بعض المناطق مثل سول، ومدينة ديجو الكبرى، ويعتقد بأن الفيروس الذى كان يدخل إلى البلاد عبر الأشخاص الزائرين من الخارج، بدأ في الانتشار فى المجتمع الإقليمى المحلى.

وأضاف أن الحكومة تنسق نظام الحجر الصحي بما يتماشى مع الوضع الحالي، لافتا إلى أنها ستركز جهودها على منع دخول الفيروس من الخارج، واكتشاف حالات الإصابة في مرحلة مبكرة.

وأعلنت كوريا الجنوبية في وقت سابق اليوم عن 31 حالة جديدة للإصابة بالفيروس لترتفع حصيلة الإصابات إلى 82 حالة اعتبارا من صباح اليوم، وسجلت مدينة ديجو زيادة حادة في عدد الإصابات خلال يومي أمس واليوم.

 

"النبال" سلاح شرطة الهند لحماية ترامب من القرود عند زيارته "تاج محل"

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه تم تكليف رجال شرطة مسلحين بالنبال لحماية دونالد ترامب من حشد من القرود الوحشية خلال زيارته لتاج محل في الهند.

وأوضحت الصحيفة أن ما بين 500 و700 قرود ريسوس يعيشون في ضريح القرن السابع عشر ، الذي يزوره 25000 سائح يوميًا.

وتشتهر القردة بمضايقتها للزوار أثناء البحث عن الطعام داخل وحول النصب التذكاري في مدينة أجرا الشمالية.

وكثف المسئولون الأمن بعد أن تعرض سائحان فرنسيان لهجوم من الحيوانات أثناء قيامهما بأخذ صور شخصية لهما في مايو 2018. وفي وقت لاحق من ذلك العام ، قُتل طفل يبلغ من العمر 12 يومًا على يد قرد بعد خطفه من منزله في المدينة.

أعرب السكان المحليون عن مخاوفهم من أن القرود قد تنقض على الرئيس الأمريكي والسيدة الأولى خلال رحلة رسمية تستغرق يومين إلى الهند.

وقال أحد سكان لصحيفة "إنديا توداي" "إن رعب القرود منتشر إلى درجة أن النساء والأطفال خائفون من الصعود على أسطح منازلهم ، التي سيطرت عليها القردة تقريبًا".

"إذا هاجمت مجموعة كبيرة من القرود حاشية دونالد ترامب ، فستكون كارثة".

في حين أن جهاز المخابرات الأمريكية مسئول عن الحلقة الأمنية الداخلية للرئيس أثناء الزيارة ، فقد أصدرت قوات الشرطة المحلية لضباطها مقاليع إضافية محمولة باليد لتخويف أي من القرود المخالفة.

وقال بريج بوشان ، رئيس أمن تاج محل ، إن "النبلة" محلية الصنع ستستخدم بمثابة رادع. وقال لرويترز "القرود تشعر بالخوف بمجرد رؤيتنا نلوح بالمقلاع والعصيان ويهربون ."

من المقرر أن يصل ترامب إلى الهند في 24 فبراير. ومن المتوقع أن يشيد الرئيس بالمهاتما غاندي ، وأن يجري محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ويلتقي بكبار رجال الأعمال في السفارة الأمريكية.

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية

فيروس كورونا يؤثر على نشاط الموانى الإسبانية بنسبة 30% 

تؤثر أزمة فيروس كورونا الصينى بالفعل على مراكز الموانئ الإسبانية ، حيث يعانى وصول البضائع من انخفاض ملحوظ بسبب الشلل فى موانئ الدولة الأسيوية.

وقالت مصادر من هيئة الموانئ الإسبانية  "أنيسكو" إن "نشاط أكبر الموانئ الإسبانية انخفض بنسبة 30% بسبب الفيروس".

وشددت أنيسكو  على أنه  "فى الموانئ الإسبانية ، بدأ النظر إلى التأثير ، والذى يستمر منذ حوالى شهر ، وهناك توقعات أن تزداد العواقب فى الأسابيع المقبلة ، وحذرت من خسائر اقتصادية كبيرة فى المحطات، وكذلك عوامل أخرى فى سلسلة اللوجستيات، كما أشارت بالفعل إلى وجود انخفض فى عمال الرصيف، وانخفاض فى الحاويات"، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموانئ الإسبانية ، خاصة تلك الموجودة فى البحر الأبيض المتوسط ،تمكنت من إدارة 8.7 طن من منشأها أو مقصدها إلى الصين ، وفقًا لبيانات من موانئ الدولة التى جمعتها أنيسكو ، وفى عام 2019 ، كان هناك 9.1٪ من الواردات و 2.3٪ من إجمالى الصادرات الإسبانية مع الصين.

وأوضحت الصحيفة أن برشلونة تعد واحدة من الموانئ التى تتعامل مع الصين، حيث يتم تنفيذ 11% من صادراتها و 41.9% من الواردات مع الدولة الآسيوية، وفقا لبيانات من هيئة الموانئ، ولكن  هذا دون الأخذ فى الاعتبار التحركات فى العبور من نقل البضائع التى تتوقف فى برشلونة، وفى ميناء الجزيرة الخضراء، بلغت الواردات من الصين 34.48% من إجمالى العام الماضى ، فى حين بلغت الصادرات 7.29 %.

وحذرت شركات الشحن والتفريغ فى إسبانيا من أن "الأزمة البحرية" الناجمة عن فيروس كورونا "لا تقتصر على التدفقات التجارية المباشرة" مع الصين ، ولكنها تولد "إلغاء السفن واسعة النطاق فى الموانئ الإسبانية ، مما يقلل التجارة الخارجية مع البلدان الأخرى".

وتدرس بعض الشركات التوصل لطريقة آخرى توصل بها الملابس التى تنتجها الصين إلى متاجرها فى إسبانيا.

 

الاتحاد الأوروبى يدعو أطراف النزاع فى ليبيا للتهدئة واحترام الهدنة

ناشد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، جوزف بوريل، كافة أطراف النزاع فى ليبيا العودة سريعاً للتهدئة واحترام اتفاق الهدنة، وتحدث المسؤول الأوروبى فى بيان صدر عنه ليل أمس عن تصاعد العنف فى طرابلس والهجمات التى شنت على الميناء يوم الثلاثاء الماضى.

وشدد "بوريل" على ضرورة عودة الأطراف المعنية إلى اتفاق الهدنة الذى وافقت عليه، قائلا إن "عليهم الامتناع عن أى عمل عسكرى آخر، والعودة للانخراط فى حوار سياسى لحل الأزمة الليبية". حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وكما جاء فى بيان بوريل، فإن الأطراف الليبية والدولية تحتاج إلى الحفاظ على زخم عملية برلين واحترام قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2510 لعام 2020.

وذكر البيان، أنه "ينبغى استئناف المحدثات فى جنيف تحت قيادة الأمم المتحدة فى أسرع وقت ممكن، حتى تتحرك الأطراف نحو الالتزام بوقف إطلاق نار مستدام"، مذكرا الأوروبيون بدعمهم الكامل لعملية السلام التى تقودها الأمم المتحدة فى ليبيا وللعمل الذى يقوم به مبعوثها غسان سلامة لتنفيذ إعلان برلين، باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة فى هذا البلد.

ومن ناحية أخرى، هنأ بوريل، الرئيس الأفغانى أشرف غانى، بفوزه بفترة ولاية جديدة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبى يتطلع إلى مواصلة العمل مع الإدارة الجديدة، وأكد ضرورة التزام غانى بتشكيل حكومة شاملة يشعر جميع سكان أفغانستان أنهم ممثلون فيها، كما أكد أن الأولوية الآن تتمثل فى ضمان الوحدة لدعم عملية سلام شاملة، منوها إلى أن الاتحاد الأوروبى مستعد لدعم عملية السلام، وهى فرصة لا ينبغى تفويتها.

وكانت النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، قد كشفت فوز غانى بفترة ولاية جديدة بعد حصوله على 50.6% من الأصوات، وحصول الرئيس التنفيذى لأفغانستان عبد الله عبدالله على 39.52 % من الأصوات، وفقا لبيانات مفوضية الانتخابات المستقلة، لكن منافسه الرئيسى رفض النتيجة وتعهد بتشكيل حكومة مما قد يشعل فتيل اضطراب جديد وسط آمال في التوصل إلى اتفاق سلام مع مقاتلى طالبان.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة