"سميح القاسم.. دراسة نقدية في قصائده المحذوفة" عن دار النخبة

الثلاثاء، 18 فبراير 2020 03:00 ص
"سميح القاسم.. دراسة نقدية في قصائده المحذوفة" عن دار النخبة غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن دار النخبة كتاب جديد بعنوان "سميح القاسم.. دراسة نقدية فى قصائده المحذوفة" للكاتب باسل محمد على بزراوي، يقع الكتاب في 234 صفحة من القطع المتوسط.
 
يتناول الكتاب ظاهرة الحذف في أشعار سميح القاسم، فقد برزت هذه الظاهرة بشكل جلي وواضح في شعر القاسم حين أقدم على حذف بعض قصائده أو مقاطع منها، كما لجأ إلى تغيير بعض العناوين واستبدالها لأنها لم تعد تمثل شيئًا له.
 
يوضح مؤلف كتاب سميح القاسم، القضايا الجمالية الشكلية في القصائد المحذوفة، حيث تميزت معظم القصائد المحذوفة بشكلها التقليدي الذي اتبع فيه القاسم التقاليد الفنية للقصيدة العربية القديمة.
 
درس المؤلف أوزان القصائد وإيقاعها والوسائل التعبيرية التي استخدمها كالمباشرة والتعبير بالصور الفنية، وكذلك بعض القضايا والظواهر الفنية والموضوعية مثل التكرار الذي تراوح بين تكرار اللفظ وتكرار العبارة الشعرية أو البيت الشعري، وأسهم إلى حد بعيد في إضافاء دلالات جديدة على العلاقة الجدلية بين الشاعر وواقعه وموقفه من شعره.
 
يشير الكتاب إلى التغيرات التي طرأت على سميح القاسم من حيث موقفه من الشعر ودوره الاجتماعي، إذا كان الشعر في السابق سلاحًا يشهره في المعركة الوطنية والاجتماعية التي تعرضت في رأي الشاعر للتصدع والتراجع، الأمر الذي انعكس على الشاعر وعلى رؤيته الشعرية، إذ برزت بعض المظاهر الجديدة في شعره، وقد تمثلت هذه المظاهر بالنزوع إلى الذاتية والغموض.
 
883776ea-a166-49dc-8429-012af00036c0

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة