فى يومه العالمى.. فرس النهر رمز الحماية والقوة بحضارة مصر الفرعونية "صور"

الأحد، 16 فبراير 2020 04:58 م
فى يومه العالمى.. فرس النهر رمز الحماية والقوة بحضارة مصر الفرعونية "صور" فرس النهر
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل العالم قبل ساعات باليوم العالمى لحيوان فرس النهر، الذى يعتبر رمزًا للحماية والقوة فى مصر القديمة، وواحدًا من أضخم الثدييات الموجودة فى العالم حاليا، حيث يمكن لأكبر أفراس النهر من الذكور أن يقترب من 3 أطنان و17 قدمًا.

hippopotame-2003
حيوان فرس النهر

ويحتفل العالم فى فبراير من كل عام، وتحديدًا يوم 15 فبراير، باليوم العالمى لحيوان فرس النهر، الذى يصنف على أنه حيوان فى غاية الشراسة عندما يستفزه الأشخاص، حيث إنه نادرًا ما يهاجم لكنه فى غاية الشراسة والتدمير إن هاجم أحدٍا، حيث تصل سرعته لـ30 ميلا فى الساعة.

ويعد فرس النهر واحدًا من أهم الحيوانات عند الفراعنة، حيث ظهرت مومياوات لفصائل فرس النهر في عدد من المقابر الفرعونية، إضافة إلى التماثيل المصنوعة من الحجر الجيري والألباستر.

تمثال قرس النهر
تمثال قرس النهر الفرعونى

وصنع المصري القديم من الفيانس تماثيل لفرس النهر بألوان وزخارف متعددة، وتظهر هذه القطع الأثرية داخل المتحف المصرى فى القاهرة، حيث جُسدت الإلهة تاورت على هيئة أنثى ورأسها رأس فرس النهر، وكانت رمزا للحماية والأمومة، ومع الوقت أصبح لهذا الحيوان أهمية كبيرة.

629
 
ويكشف الجنوب إفريقى "يوهان إكستيين"، الباحث البيئى فى مجال الحفاظ على الطبيعة، أن غالبية الناس فى العالم لا يدركون مدى الخطورة التى يمكن أن تتسم بها هذه الحيوانات، فرس النهر هو أحد أكبر الحيوانات العاشبة على كوكب الأرض، ويعيش فى المتوسط من 40 الى 50 سنة، لكن سجلت أنثى باسم "تانجا" أكبر عمر تم قياسه لأفراس النهر وهو 61 سنة، حيث ماتت فى إحدى حدائق ميونخ بألمانيا عام 1995.
 
Luangwa-River-Hippo-open-mouth
 
ويعتبر فك فرس النهر، أحد أكبر وأقوى الفكوك فى الحيوانات، حيث يمكنه فتحه بزاوية 180 درجة، وبارتفاع يقارب ارتفاع جسده بالكامل أى 1.5 متر، وبه نابان أو قاطعان كبيران يصل طول أحدهما من 40 إلى 50 سنتيمترا، ويعد فتح فك فرس النهر علامة على شعوره بالتهديد وأنه قد يهاجم من حوله.

ورغم أنه حيوان نباتى، لكن قوة فكه قادرة على قطع اللحم ويمكنه أن يقسم إنسانا لقسمين بضغطة واحدة بكامل قوته أو على الأقل يكسر كل عظامه ويحطم أعضاءه الداخلية.

55
 
ويعد جلد فرس النهر من أقوى أنواع الجلود فى الطبيعة، لذلك كان صيده صعبا قديمًا، حيث إن الرماح لم تكن تخترق جسده بسهولة، وكان يستخدم جلده فى صناعة الدروع لحماية المحاربين.
 
66
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة