خالد صلاح

"الراكب الآلى" نجم سباق شرم الشيخ للهجن الخميس المقبل

الجمعة، 14 فبراير 2020 06:30 ص
"الراكب الآلى" نجم سباق شرم الشيخ للهجن الخميس المقبل الراكب الآلى
سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عيد حمدان المزينى، رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن فعاليات سباق شرم الشيخ للهجن التى مقررًا أن تنطلق الخميس المقبل سيستخدم فيها الراكب الآلى ليقود الهجن المتنافسة ويصل بها لمراكز متقدمة.

وأوضح المزينى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن رياضة الهجن فى مصر تخطت مستوى الرياضية التقليدية وأصبحت تنظم وفقًا لمقاييس رياضة الهجن العالمية والتى يراعى فيها سلامة الهجان وأن يكون الراكب الآلى هو البديل، وقال إن الاتحاد المصرى للهجن يعمل على توفير أجهزة الراكب الآلى ويساعد الهجانة فى ذلك.

وتستعد مدينة "شرم الشيخ" بجنوب سيناء لرابع جولة من سلسلة مهرجانات سباقات الهجن برعاية "اتحاد الهجن الإماراتى"، وينظمها "الاتحاد المصرى للهجن"، بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء ومجلس مدينة شرم الشيخ ومديرية الشباب والرياضة والطب البيطرى بجنوب سيناء.

وتم تحديد موعد "مهرجان شرم الشيخ للهجن" فى جولته الرابعة برعاية الإمارات خلال الفترة من 20 حتى 22 فبراير الجارى.

وأوضح رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن الفعاليات هى استمرار لجهود الدولة على أرض سيناء وتشجيع رياضة تراثية عريقة، وتشجيع تربية الإبل لدى ملاكها فى مختلف محافظات مصر، وإنعاش اقتصادى لكثير من المستفيدين من العمل فى مجال الهجن من مربين ومدربين وموردين أعلاف وسائقين، وغيرهم ممن تتاح لهم فرص عمل منوعة.

وقال رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إن جولة السباقات الجديدة، ستواصل انطلاقتها على مضمار شرم الشيخ لسباقات الهجن الذى قامت الدولة بتجهيزه ليستقبل السباقات وفقا لمقاييس الرياضة عالميا.

وأضاف أنه مقررًا أن تتنافس الهجن من مختلف محافظات مصر فى فعاليات السباق، ويتم اتباع كافة معايير السلامة والتحكيم، والفحص للهجن المشاركة من المنشطات، وتركيب شرائح إلكترونية تحتوى كافة بيانات كل هجين مشارك لافت أنه بتوجيهات اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، يتم بذل مجهودات عالية من نوعها لنجاح المهرجان، ويشرف ويتابع "اللواء محمود السولية"، رئيس مدينة شرم الشيخ الوقوف على كل التجهيزات ميدانيًا.

وأضاف أن المضمار مجهز لانطلاق الفعاليات بممرات السباق والمضمار، ومسرح العرض والمنصة الرئيسية، ومقررًا أن يقام هذا السباق بشكل جديد من نوعه.

واوضح رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن المهرجان هو استمرار لسلسلة سباقات تقام بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى، والقادم يحمل رقم "4"، ومقررًا تواصل السباقات شهريًا وتختتم بسباق فى ابريل المقبل تزامنا مع احتفالات ذكرى عيد تحرير سيناء.

يذكر أنه شهد مضمار سباق الهجن خلال الفترة من 16 إلى 18 يناير الماضى، فعاليات مهرجان سباق الهجن التراثى، وشهد الافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والشيخ  محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبي.

وقدم اتحاد الهجن الإماراتي جوائز مالية قيمة للفائزين بالمراكز الأولى وتشجيعية  للهجانة المشاركين، كما أهدت الإمارات عددًا من الفحول (ذكور الهجن) لإنتاج سلالات سباقات مميزة، فضلًا عن أمهات الإبل من نوق إنتاج الحليب، وكميات من أجهزة الراكب الآلى.

وسبقه تنظيم سباقين تنشيطيين للهجن برعاية الإمارات خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر من العام الماضى.

وبدأت رياضة الهجن المصرية فى السطوع بجهود الهجانة المصريين، وكان لافتًا مشاركة عددٍ منهم ممثلين لمصر فى سباقات ميدانية فى المملكة العربية السعودية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة