خالد صلاح

هيئة النقل العام تطالب البرلمان بإصدار تشريع يعفى الأتوبيسات الكهربائية من الجمارك.. وتكشف تفاصيل خطة تفعيل التذكرة الإلكترونية والتحصيل مسبق الدفع والعمل بنظام الموبايل أبلكيشن.. و"النواب" يدعو لتعظيم الموارد

الإثنين، 10 فبراير 2020 11:00 ص
هيئة النقل العام تطالب البرلمان بإصدار تشريع يعفى الأتوبيسات الكهربائية من الجمارك.. وتكشف تفاصيل خطة تفعيل التذكرة الإلكترونية والتحصيل مسبق الدفع والعمل بنظام الموبايل أبلكيشن.. و"النواب" يدعو لتعظيم الموارد هيئة النقل العام تطالب البرلمان بإصدار تشريع يعفى الأتوبيسات الكهربائية من الجمارك
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتح مجلس النواب ملف تطوير منظومة النقل العام وإعادة هيكلتها، حتى تتحول إلى منظومة مربحة ومنتجة ويتم القضاء على الخسائر، وفى هذا السياق أكدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، دعمها الكامل لمطالب واحتياجات هيئة النقل العام بالقاهرة وهيئة نقل الركاب بالإسكندرية، ودعمها لكل سبل تعظيم الموارد التى تحسن الخدمة وتحقق الصالح العام للوطن والمواطن.

وتلقت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، طلبات فى مذكرات مكتوبة من الهيئتين، خلال مناقشتها الحساب الختامى لموازنة البرامج والأداء لهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، وهيئة نقل الركاب بمحافظة الإسكندرية للعام المالى 2018/2019.

وأكدت هيئة نقل الركاب بالإسكندرية، أنها وضعت خطة لتفعيل نظام ميكنة للمنظومة ككل بجميع خدماتها، واتخاذ بعض الإجراءات لتعظيم الإيرادات، حيث تسعى لإنجاح فكرة الأتوبيسات التى تعمل بالكهرباء

وأشارت إلى خطتها لتفعيل نظام التذكرة الإلكترونية والتحصيل المسبق، وتدريب السائقين والمحصلين والعاملين عليها، وأن يتم إعداد كارت يشتريه المواطن ويكون ركوب الأتوبيسات من خلاله، موضحة أن هذه التجربة تمر بثلاثة مراحل خلال تطبيقها، المرحلة الأولى تذكرة ورقية فيها كل البيانات، والمرحلة الثانية تفعيل الكارت، والمرحلة الثالثة استخدام نظام "الموبايل أبلكيشن".

وطالبت هيئة نقل الركاب بالإسكندرية، مجلس النواب، بإصدار تشريع جديد ينص على الإعفاء الجمركى للأتوبيس الكهربائى والترام لتوفير النفقات على الهيئة، مشيرة إلى أنه يتم حاليا دفع 40% من ثمن الأتوبيس للضريبة الجمركية، مما يمثل أعباء على الهيئة، لافتة إلى أن أول 14 أتوبيس بالكهرباء، نجحت الهيئة فى الحصول على موافقة رئيس الوزراء بإعفائها من الجمارك.

فيما، أكدت هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، أن تحويل تشغيل الأتوبيسات من السولار للغاز الطبيعي، سيوفر نحو 250 مليون جنيه للهيئة، موضحة أن الهيئة يتبعها 322 خط أتوبيس، ولديها عدد 2500 أتوبيس أتوبيس، وأنه تم توقيع عقد 120 أتوبيس غاز، وتوجد 31 أتوبيس تعمل بالغاز، ويتم ذلك تماشيا مع سياسة الدولة.

وأشارت الهيئة إلى أنها تحتاج لدعم مالى حتى تقوم بكل مهامها وتحقق المستهدف والمطلوب، حيث إنه يتم صرف 1،7 مليار جنيه مرتبات وحوافز سنويا من ميزانية الهيئة، كما أن الهيئة لديها مشكلة فى العمالة، حيث تضم 27 ألف عامل.

ولفتت إلى أنها تسعى لتعظيم مواردها، وقامت فى إطار ذلك بإنشاء 15 جراج تدخل موارد بمبلغ 3 ملايين جنيها سنويا، ويتم البحث عن مصادر تمويل أخري.

وأكدت هيئة النقل العام بالقاهرة، على ضرورة تفعيل فكرة التحصيل المسبق لثمن التذكرة حفاظا على موارد الهيئة، مشددة على أن ذلك لا يضر بأى من العاملين والمحصلين ولن يتم المساس بهم.

من جانبه، قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، وعضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن خطة الدولة لتطوير منظومة النقل العام، تتضمن أفكارا مهمة ستساهم فى تعظيم الموارد وتطوير الأداء وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وأضاف "أبو هميلة"، لـ"اليوم السابع"، أن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال مناقشتها لحساب ختامى موازنة البرامج والأداء لهيئة النقل العام بالقاهرة وهيئة نقل الركاب بالإسكندرية للعام المالى 2018/2019، استمعت لأفكار مهمة لتعظيم الموارد وتطوير منظومة النقل العام، مثل فكرة التحصيل المسبق وتفعيل التذكرة الالكترونية، وتلك الفكرة تقضى على التهرب من دفع ثمن التذكرة، كما تضمن تسهيل تحصيل أسعار التذاكر.

 

وأشار "أبو هميلة"، إلى أن خطة تحويل تشغيل الأتوبيسات بالغاز الطبيعى بدلا من السولار، ستوفر مبالغ مالية كبيرة، وبالتالى ستساهم فى تعظيم الموارد، وكذلك فكرة تشغيل الأتوبيسات الكهربائية، مشيرا إلى أهمية تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية لتطوير منظومة النقل العام، والتى تستهدف تحقيق الصالح العام للمواطنين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة