أكرم القصاص - علا الشافعي

أفضل مداخلة.. وزير العدل: لدينا 14 مليون قضية بالمحاكم خلال 2019

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 02:00 ص
أفضل مداخلة.. وزير العدل: لدينا 14 مليون قضية بالمحاكم خلال 2019 وزير العدل
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل البرامج التليفزيونية الحوارية، المعروفة إعلاميًا ببرامج الـ"توك شو"، فى فترة المساء، يوميًا، العديد من التصريحات ذات الأهمية، حيث تتضمن أهم القضايا التى تشغل بال المواطنين والرأى العام، محليًا ودوليًا، من عدة مسئولين، ومواطنين عاديين، لمناقشتها، وطرح مقترحات لحلها، والعمل عليها، ويرصد "اليوم السابع" أفضل مداخلة جاءت بهذه البرامج ليقدمها لقرائه ومتابعيه، حيث تأتى أفضل مداخلة: وزير العدل: لدينا 14 مليون قضية بالمحاكم الجنائية والمدنية خلال 2019.

قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات الاحترازية فور انتشار جائحة فيروس كورونا فى العالم، والتى كان من بينها تعقيم المحاكم وإلزام جميع أطراف عملية التقاضى بارتداء الكمامات، مشيرا إلى أنه لم يتلقى شكوى واحدة تؤكد أن إحدى المحاكم تحولت بؤرة للفيروس.

وأوضح المستشار عمر مروان وزير العدل، خلال حوار خاص أجرته الإعلامية لميس الحديدي على قناة "أون" ببرنامج كلمة أخيرة، أن من بين الإجراءات التى اتخذها لمواجهة كورونا داخل المحاكم التنبيه على جميع الموظفين بالمحاكم بعدم قضاء طلب المواطن الذى لا يرتدى كمامة، مؤكدا على أن 99% من موظفى المحاكم ملتزمين بالكمامة ويتم مجازات غير الملتزم.

وحول القضايا المنظورة فى المحاكم الابتدائية، أكد وزير العدل المستشار عمر مروان، أن أخر إحصائية صدرت فى عام 2019 تؤكد وجود 14 مليون قضية متداولة فى المحاكم المدنية والجنائية والأسرة والأحوال الشخصية، وأن هذه الاحصائية لا تشمل دعاوى صحة التوقيع والنفاذ.

وأشار وزير العدل، إلى أن المادة 97 من الدستور كفل حق التقاضى وتقريبه للمتقاضين وبالتالى لا يجوز سن تشريع لمنع إساءة استعمال هذا الحق، خاصة مع قيام المواطنين باقامة دعاوى كيدية، موضحا أن أحد أسباب صعوبة التقاضى فى الدول الأجنبية وعدم وجود هذا الكم الهائل من القضايا ليدهم هو التكلفة الكبيرة لأتعاب المحاماه بالخارج، لافتا إلى أنه من حق أي مواطن إقامة دعوى تعويض ضد من يسيئ استعمال التقاضى ضده.

وأضاف وزير العدل، أننا نقوم بتيسير إجراءات التقاضى من خلال إقامة الدعوى "أون لاين"، حيث يمكن لأى مواطن إقامة دعوى مدنية إلكترونيا من على بوابة مصر الرقمية، وتسديد رسوم إقامتها من خلال الفيزا، مشيرا إلى أنه كتابة الجلسات بدأت تتحول من يدوية إلى إلكترونية.

وكشف وزير العدل، عن بدء مشروع إقامة الدعوى "أون لاين" فى 7 محاكم ابتدائية بالقاهرة، ورغم أنه لا يوجد إقبال كبير عليها حتى الآن، الا أن بالفعل بدأ تنفيذها ويوجد اقبال بسيط عليها، مشيرا إلى أن نقيب المحامين رجائى عطية كان أحد المحامين الذين أقاموا دعوى مدنية "أون لاين"، مؤكد على أنه يسعى إلى تعميم مشروع الدعوى "أون لاين" على باقى المحاكم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة