أزمة الجرعات التالفة للقاح موديرنا فى الولايات المتحدة.. أحد الموظفين أخرج 57 قارورة من اللقاح الأمريكى من الثلاجة وتسبب فى تلف 500 جرعة.. مكتب التحقيقات الفيدرالى وإدارة الغذاء والدواء ينضمان للتحقيق

الخميس، 31 ديسمبر 2020 10:00 م
أزمة الجرعات التالفة للقاح موديرنا فى الولايات المتحدة.. أحد الموظفين أخرج 57 قارورة من اللقاح الأمريكى من الثلاجة وتسبب فى تلف 500 جرعة.. مكتب التحقيقات الفيدرالى وإدارة الغذاء والدواء ينضمان للتحقيق موديرنا
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة كبيرة من الجدل آثارتها الجرعات التالفة من لقاح موديرنا، خاصة بعد تعرض بعض المواطنين بفيروس كورونا رغم تلقيهم اللقاح بأيام، لتخرج شركة أمريكية الخاصة باللقاح وتكشف كواليس هذه الجرعات التالفة من اللقاح، وتعلن محاسبة المتسببين في هذه الواقعة.

ووفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية، قال مستشفى في ولاية ويسكونسن، إن أحد موظفيه، الذي أخرج 57 قارورة من لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا من الثلاجة، في وقت سابق من هذا الأسبوع، ما أدى إلى تلف 500 جرعة، تصرف عمدا، فيما أوضحت شركة "أورورا هيلث" الأمريكية في بيان لها أنها ظنت التصرف مجرد خطأ بشري، لكن الموظف المعني اعترف اليوم بأنه أزال اللقاح عن قصد من الثلاجة، موضحة أن الموظف لم يعد يعمل مع الشركة.

ولفتت شركة "أورورا هيلث" الأمريكية، إلى أنها ما زالت تعتقد أن التطعيم هو طريقنا للخروج من الوباء، متابعة: "نشعر بخيبة أمل كبيرة لأن تصرفات هذا الفرد ستؤدي إلى تأخير تطعيم أكثر من 500 شخص".

يأتي هذا بعدما قال مسؤولو الشركة في البداية إن الموظف في مركز أورورا الطبي في مدينة غرافتون، لم يتذكر إعادة القوارير إلى الثلاجة بعد إخراجها، واحتوت كل قارورة على 10 جرعات من اللقاح، فيما أكدت شركة "أورورا هيلث" الأمريكية أن تصرفات الموظف السابق كانت انتهاكا لقيمنا الأساسية، وقد تم إبلاغ السلطات بها لإجراء مزيد من التحقيقات.

من ناحيتها، قالت شرطة جرافتون، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي"، وإدارة الغذاء والدواء انضما إلى التحقيق في الحادث، فيما لم يتضح بعد الدافع وراء إتلاف الموظف اللقاحات، وأعلن متحدث باسم المستشفى إنه سيصدر الخميس، مزيدًا من التفاصيل حول التحقيقات.

وتأتي حادثة ويسكونسن في وقت تسعى الولايات الأمريكية إلى توزيع سريع للجرعات الأولى من لقاحي فايزر وموديرنا، واللذين تمت الموافقة عليهما قبل أقل من شهر، وتم منح الأولوية لتلقيهما إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية والمقيمين في دور رعاية المسنين، فيما تأخر التوزيع كثيرا عن التوقعات الفدرالية حتى الآن، ما أثار مخاوف بشأن ما إذا كانت إدارة الرئيس دونالد ترامب، ستتمكن من تحقيق هدفها المعلن، والمتمثل في توزيع 20 مليون لقاح بحلول نهاية العام.

وقالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه تم توزيع 12.4 مليون جرعة من اللقاح في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لكن تم إعطاء 2.6 مليون فقط منها، في حين يشكك مسؤولو إدارة ترامب في هذه الأرقام، بينما أظهر تحليل أجرته شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، أن برنامج توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي تنفذه إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، يسير ببطء شديد، وقد يستغرق ما يقرب من 10 سنوات لتطعيم ما يكفي من الأمريكيين للسيطرة على الوباء، إذا بقي على هذه الوتيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة