خالد صلاح

5 مشاكل للشعر مرتبطة بصحة جسمك.. الباهت دليل نقص فيتامينات والقشرة الإجهاد

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 04:00 ص
5 مشاكل للشعر مرتبطة بصحة جسمك.. الباهت دليل نقص فيتامينات والقشرة الإجهاد صورة أرشيفية
كتبت: شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعتقد عادة أن حالة شعرنا تعتمد على الطريقة التي نعتني بها وعوامل خارجية،  لكن يبدو أن شعرنا  إلى جانب الأعراض المختلفة، قد يصبح مؤشرًا يكشف عن وجود خطأ ما في طريقة عمل الجسم وصحتك.

وفى التقرير التالى قام موقع "Bright Side " بجمع أكثر مشاكل الشعر شيوعًا واكتشاف الأمراض التي تشير إليها، وهى كالتالى:

- الشعر باهت:

الأسباب الأولى التي تتبادر إلى الذهن إذا أصبح شعرنا باهتًا وبلا حياة هي الأخطاء في العناية به، أو صبغ شعرنا بشكل متكرر، أو استخدام مكواة الشعر أو فرد الشعر كثيرًا.

ولكن يصبح الشعر باهتًا أيضًا في الشتاء ويسقط عندما يعاني الجسم من نقص الفيتامينات والعناصر الدقيقة، و قد يشير هذا العرض إلى أن جسمك يحتاج إلى السيلينيوم والكبريت والفوسفور،و  للتأكد من أنك على صواب، ألقى نظرة على لثتك وأسنانك: إذا لاحظت مشاكل في الأسنان أو تغييرات أخرى غير سارة، يجب عليك استشارة الطبيب.

الشعر الباهت
الشعر الباهت

 

- القشرة:

قشرة الرأس ليست خطيرة في حد ذاتها ولكنها تبدو غير سارة إلى حد ما ويمكن أن تسبب حكة مفرطة، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب هذا الشيء السيئ، قد تستخدمين الكثير من منتجات العناية بالشعر، وقد تحدث قشرة الرأس نتيجة للوجبات الغذائية المتكررة خاصة تلك التي يتعين عليك فيها تقليل الدهون والكربوهيدرات.

وقد يكون سبب آخر هو الإجهاد أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو نقص المناعة، وإذا كنت تعانين من قشرة الرأس الصفراء، فقد تكونى مصابًة بالتهاب الجلد الدهني،. في هذه الحالة، لن يساعد الشامبو المضاد للقشرة وسيتعين عليك زيارة اختصاصي علاج الشعر لتحديد السبب وإيجاد حل.

قشرة الشعر
قشرة الشعر

 

- تساقط الشعر البؤرى:

يقال إن فقدان حوالي 100 خصلة يوميًا أمر طبيعي، باستثناء أثناء الحمل أو التغيير في عمرك أو أي أمور طبيعية أخرى.

أسهل طريقة للتحقق مما إذا كان كل شيء على ما يرام هي تمرير أصابعك عبر شعرك وسحبها من الجذور إلى الأطراف،  إذا كان كل شيء رائعًا، فيجب أن يكون هناك من 0 إلى 2 شعرة بين أصابعك، وإذا كان كل شيء على ما يرام، فسيكون هناك من 3 إلى 5 شعرات، وإذا كان هناك المزيد من الشعر المتساقط، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب.

قد يكون تساقط الشعر مرتبطًا بجهاز الغدد الصماء أو مشاكل في جهاز المناعة لديك، قد يكون أيضًا علامة على مرض السكري، لذلك يوصى بزيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، ولا داعي للذعر، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات أو نتيجة الإجهاد، لهذا السبب من الجيد أن تبدأ بشرب أعشاب مهدئة.

تساقط الشعر البؤرى
تساقط الشعر البؤرى

 

- الشعر الدهني:

عادة ما تشير الدهون الزائدة فى الشعر إلى أن نظامك الغذائي ليس صحيًا بدرجة كافية وأنك تستهلك الكثير من الدهون الحيوانية، ولحل هذه المشكلة، حاولى تقليل تناول اللحوم والأطباق الدهنية والمقلية، وتجنبى تناول الحلويات والأطعمة المدخنة والقهوة.

يمكنك محاولة جعل الغدد الدهنية تعمل بشكل صحيح باستخدام زيت شجرة الشاي، يتم وضع قطرات مضافة إلى الشامبو الخاص بك قد تحل هذه المشكلة.

إذا لم تنجح هذه النصائح، فقد يشير الشعر الدهني إلى أنك تعاني من مشاكل فى التمثيل الغذائي أو الفشل الهرموني أو مشاكل الكبد، و في هذه الحالة، يجب عليك اللجوء إلى طبيب حتى لا تتفاقم الحالة.

 

- حكة في فروة الرأس:
 

إذا كان هذا العرض مصحوبًا ببثور وتقرحات وتقشير جلد الرأس وأنواع أخرى من تهيج الجلد، فهذه علامة على أن هناك شيئًا خاطئًا حقًا وقد حان الوقت للتوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من أنه ليس الصدفية أو الأكزيما.

إذا لم تكن الحكة مصحوبة بأي أعراض أخرى، فقد تكون ناتجة عن اضطراب في الجهاز العصبي ناتج عن الإجهاد، و قد يكون أيضًا اضطرابًا في التشنج اللاإرادي (بالإضافة إلى قضم الأظافر). في هذه الحالة، يوصى بشرب الأعشاب والفيتامينات B1 و B6 المهدئة، ثم يجب عليك زيارة طبيب أعصاب.

حكة فروة الرأس
حكة فروة الرأس

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة