أستاذ تفسير وعلوم القرآن لخالد الجندى: وقوع الطلاق الشفوى يحسم بين البرلمان والأزهر

الخميس، 17 ديسمبر 2020 07:56 م
أستاذ تفسير وعلوم القرآن لخالد الجندى: وقوع الطلاق الشفوى يحسم بين البرلمان والأزهر الشيخ خالد الجندى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاجئ الدكتور عبد الشافي الشيخ، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر الشريف، الشيخ خالد الجندى، خلال حوارهما معا ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر قناة "dmc"، بأنه مع وقوع الطلاق الشفوى، وتابع: "بصراحة أنت علمتنا أننا نختلف بكل أدب وأحترام وأنا شايف أن الطلاق الشفوى يقع".

وأضاف عبد الشافى الشيخ، خلال مشاركته فى حلقة اليوم الخميس، من برنامج "لعلهم يفقهون": "اختلاف عالم مع آخر حول وقوع الطلاق الشفوى من عدمه أمر يثير البلبلة فى المجتمع"، مشيراً إلى أن الحكم فى هذا الأمر هو مجلس النواب، الذى يجب عرض الأمر عليه بجميع الأدلة الفقهية الدينية حول ذلك ليبت فى الأمر ويتبعه المجتمع، وتابع: "فى حال أقر المجلس وقوع الطلاق الشفوى أنا أول واحد سوف أتبع ذلك".

وشدد عبد الشافى الشيخ، أن مصر بها قنوات شرعية وتشريعية معتدة لذلك تتمثل فى الأزهر الشريف وهيئة كبار العلماء والمجمع الفقهى ومجلس النواب، مشيراً إلى أن هناك أمور قطعية لا يجوز فى الاجتهاد مثل عدد ركعات الظهر.

ورد الشيخ خالد الجندى، قائلاً: "نحن نتحدث فى الوسائل وليس فى النصوص والعبادات وهذا هو التلبيس الذى يقوم به بعض الناس عندما يحاول تحويل الموضوع إلى افتئات على الله عز وجل، وتابع: "أنا بتكلم عن الوسائل زى ما أجى أقول لك توضأ فواحد يقول توضأ من الثلاجة وآخر يقول الحنفية..وهذه وسائل وليست عبادات"، فقاطعه "عبد الشافى الشيخ" قائلاً:"مع فارق التشبيه يا مولانى كل ذلك يؤدى إلى أننى توضأت لكن نحن نتحدث عن علاقة سوف تنتهى".

علق خالد الجندى، قائلاً: "الزواج الشفوى قائم منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن الآن إذا ضبط أحدهم متزوج دون وثيقة زواج سيعتبر ذلك زنا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة