اللقاح الصيني وتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمطارات المصرية.. قضايا على طاولة التوك شو

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 07:00 ص
اللقاح الصيني وتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمطارات المصرية.. قضايا على طاولة التوك شو الدكتوره نهى عاصم-ارشيفية
كتب-احمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التي تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج مساء الأحد.

مستشار وزيرة الصحة: من خضعوا للقاح الصيني لم تظهر عليهم أعراض جانبية خطيرة

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، إن أولوية توزيع اللقاح الصينى "سينوفارم" ستكون للأطقم الطبية والأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بالفيروس مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أن هناك أربع تقنيات رئيسية لتصنيع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، وجميع من خضع للقاح الصيني لم تظهر عليهم أى أعراض جانبية خطيرة.

وتابعت الدكتورة نهى عاصم، خلال مداخلة هاتفية في برنامج من مصر المذاع على قناة cbc والذى يقدمه الإعلامي عمرو خليل والإعلامية ريهام إبراهيم، أن تقنية تصنيع لقاح فايزر هى تقنية حديثة للغاية.

وواصلت مستشارة وزيرة الصحة أن تلقى اللقاح اختيارى ولا يمكن أن يكون أمرا إجباريا، مشيرة إلى أن التقارير أثبتت أن اللقاح الصينى "سينوفارم“ ليس له أعراض جانبية خطيرة، والأعراض الجانبية هي أعراض خفيفة للغاية.

كشف موقع بلومبرج، عن أن متحدث باسم شركة سينوفارم أعلن أن لقاح فيروس كورونا الصينى والذى تم تصنيعه من قبل المصنعة للقاح Sinovac Biotech Ltd، "سينوفاك" أثبت أنه قادر على خلق أجسام مضادة بنسبة 97% ممن تم إعطاؤهم اللقاح فى المرحلة النهائية من تجربة فى إندونيسيا.

جاء التوضيح بعد أن قال PT Bio Farma، شريك سينوفاك الإندونيسي، إن اللقاح أثبت فاعليته بنسبة 97% فى التجارب السريرية المبكرة هناك، موضحا، إن معدل الفعالية النهائى لن ينتهى إلا فى يناير. بعد اعلان نتائج المرحلة الثالثة.

وقال المتحدث الرسمى، إن الشركة التى تتخذ من بكين مقراً لها وشركاؤها لا يزالون فى خضم تحليل البيانات من تجربتها الأكبر فى المرحلة الثالثة فى البرازيل، حيث يتوقعون الحصول على مؤشر على مدى فاعلية اللقاح.

وأشار الموقع، إلى أنه تم بالفعل إعطاء جرعات لمئات الآلاف من الأشخاص محليًا فى إطار برنامج الاستخدام الطارئ للصين.

فيما قالت شركة فايزر الشهر الماضي، إن اللقاح الذى تم تطويره بالتعاون مع BioNTech SE لديه معدل حماية يزيد عن 90% شوهد هذا المستوى العالى من الفعالية أيضًا فى لقاح شركة مودرنا Moderna ، التى تستخدم تقنية mRNA مماثلة، أظهر تحليل مبكر أن لقاح استرازينيكا AstraZeneca Plc ، وهو ناقل فيروسى تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد، حيث حقق حماية ما معدله 70% من المشاركين المصابين بالمرض.

ويعتمد لقاح سينوفاك Sinovac على نسخة غير نشطة من فيروس كورونا الجديد، لتعليم أجهزة المناعة البشرية التعرف على الفيروس الحقيقى وتدميره، إنها طريقة تستخدم على نطاق واسع فى اللقاحات ضد العديد من الأمراض الأخرى مثل التهاب الكبد، والإنفلونزا، وشلل الأطفال.

وقال الموقع، لا يزال منظمو الأدوية، ومنظمة الصحة العالمية، يعتبرون اللقاح يمكن استخدامه على نطاق واسع إذا كان بإمكانه حماية 50% على الأقل من الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا.

منسق مشروع "2 كفاية" يكشف المحافظات المستهدفة للحد من الزيادة السكانية

قال أحمد يونس، منسق مشروع "2 كفاية" بوزارة التضامن الاجتماعي، إن محافظات الوجه القبلى، على قمة أولويات الأعمال حاليا، وهى تبدأ من الجيزة وصولا إلى محافظة أسوان.

أضاف يونس، فى حواره مع الإعلامية آية عبد الرحمن، ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر قناة إكسترا نيوز، أن محافظات الوجه القبلى هى الأكثر فقرا والأعلى فى معدلات الإنجاب، متابعا: "ونعمل أيضا فى محافظة البحيرة، ليصل العدد إلى 10 محافظات يعمل بهم مشروع 2 كفاية، للحد من الزيادة السكانية للأسر المستفيدة من برنامج تكافل".

وأوضح منسق مشروع "2 كفاية" بوزارة التضامن الاجتماعي، أن وزارة التضامن الاجتماعي، تعمل على استعادة دور المجتمع المدنى وإذكاء دور الجهود التطوعية، من خلال التعامل والشراكة مع الجمعيات الأهلية، مبينا: "مشروع 2 كفاية يتعاقد مع 108 جمعية أهلية، يساهموا فى توعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية عن طريق زيارات طرق الأبواب من أشخاص مؤهلين لتصحيح المفاهيم الخطأ عن تنظيم الأسرة

رئيس "القابضة للطيران" لـ عمرو أديب: نطبق كل الإجراءات الاحترازية بالمطارات المصرية

قال الطيار رشدى زكريا، رئيس الشركة القابضة للطيران، أن الشركة تطبق كل الإجراءات الاحترازية بالمطارات المصرية، وعلى كل طائرات "مصر للطيران" ، مؤكدا  فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامى عمرو أديب، إن الإجراءات الاحترازية تطبق من وصول الراكب إلى المطار وحتى انتهاء رحلته، حيث يتم قياس درجات الحرارة لكل الركاب، كما يتم تقليل الاحتكاك المباشر بين العاملين مع المطار من خلال تطبيق الميكنة لإنهاء الإجراءات .

وأضاف رشدى زكريا ، "نحافظ على الإجراءات الآمنة، وجميع العاملين فى المطار ملتزمون بارتداء الكمامة، كما أن جميع أفراد الطاقم يرتدون ملابس واقية ضد كورونا، ويتم تعقيم الطائرات قبل وبعد كل رحلة ، و كل طائراتنا مزودة بأجهزة لتنقية الهواء، ونشدد على التزام الراكب بالإجراءات الاحترازية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة