أكرم القصاص

كندا توافق على طرح لقاح كورونا.. الحكومة الكندية تشترى 20 مليون جرعة.. وتتلقى 249 ألف جرعة الشهر الجارى.. القوارير الأولى تصل 14 مركز توزيع الأسبوع المقبل.. وتوصيات بمنح اللقاح من عمر 16 عاما

الخميس، 10 ديسمبر 2020 04:00 م
كندا توافق على طرح لقاح كورونا.. الحكومة الكندية تشترى 20 مليون جرعة.. وتتلقى 249 ألف جرعة الشهر الجارى.. القوارير الأولى تصل 14 مركز توزيع الأسبوع المقبل.. وتوصيات بمنح اللقاح من عمر 16 عاما كندا توافق على لقاح فايزر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أصبحت كندا ثاني دولة توافق على لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر فبعد أسبوع من موافقة المملكة المتحدة على اللقاح، وافقت وزارة الصحة الكندية على لقاح فيروس كورونا الذي تصنعه شركة فايزر Pfizer وشريكتها الألمانية BioNTech، وقالت الصحيفة، إنه من المقرر أن تتلقى الحكومة 249 ألف جرعة هذا الشهر و4 ملايين جرعة بحلول مارس2021، حيث تم الموافقة على التطعيم فقط للكنديين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا ولكن قد يوصى به لاحقًا ليشمل الأطفال.

لقاح فايزر لفيروس كورونا يواجه عقبة

لقاح فايزر لفيروس كورونا 

وأصبحت كندا ثاني دولة في العالم توافق على لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر، وقد تبدأ في تحصين السكان في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وجاء في بيان الوزارة الحكومية: "يمكن للكنديين أن يشعروا بالثقة في أن عملية المراجعة كانت صارمة وأن لدينا أنظمة مراقبة قوية قائمة".

وستراقب وزارة الصحة الكندية ووكالة الصحة العامة الكندية سلامة اللقاح عن كثب بمجرد طرحه في السوق، ولن يترددا في اتخاذ أي إجراء إذا تم تحديد أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من بدء المملكة المتحدة في طرح لقاح فايزر Pfizer للمواطنين، وقبل يوم واحد من اجتماع اللجنة الاستشارية لهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"، لتقرير ما إذا كانت ستسمح بذلك أم لا.

في المملكة المتحدة، يوصي المنظمون بألا يتلقى أي شخص يعاني من حساسية "كبيرة" من الطعام أو الدواء اللقاح بعد أن أصيب اثنين من العاملين في مجال الرعاية الصحية بصدمة.

في المجموع، اشترت الحكومة الكندية 20 مليون جرعة من لقاح فايزر Pfizer، الذي تم تطويره مع شريكها الألمانيBioNTech ، مع شراء 56 مليون إضافية.

وقال رئيس الوزراء جاستن ترودو، إن القوارير الأولى ستصل إلى 14 مركز توزيع في جميع أنحاء البلاد الأسبوع المقبل، موضحا أنه نظرًا لأن هناك حاجة إلى جرعتين للحماية الكاملة، فإن الجرعات البالغ عددها 249 ألف جرعة ستكون كافية لتحصين 124500 شخص بحلول نهاية العام.

وحاليًا، يُسمح فقط للكنديين فوق سن 16 عامًا بتلقي التطعيم، بمجرد إصدار فايزرPfizer المزيد من البيانات من تجاربها السريرية المستمرة، قد تتم الموافقة على استخدامه في الأطفال.

الجرعات
الجرعات

وأكدت الصحيفة أن عمال الرعاية الصحية سيكونوا في الخطوط الأمامية والمقيمون في الرعاية طويلة الأجل والموظفون أول من يحصل على اللقاح.

اللقاح من فايزر
اللقاح من فايزر

ومع ذلك، يُسمح لكل مقاطعة من المقاطعات العشر بإجراء تعديلات على كيفية توزيع اللقاح بناءً على الوضع المحلي.

وعلى سبيل المثال، ستقدم مقاطعة أونتاريو لقاحاتها الأولى في مدينتى، تورنتو وبيل، حيث ترتفع الحالات بشكل أسرع، تأتي هذه الأخبار بعد يوم واحد فقط من بدء بريطانيا العظمى في إعطاء التطعيم لكبار السن في مدينة كوفنتري.

وانتقد الدكتور أنتوني فوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في أمريكا، القرار، وقال إنه يعتقد أنه كان ينبغي على المملكة المتحدة قضاء المزيد من الوقت في فحص لقاح فايزر بدقة قبل الموافقة عليه.

وأكد علماء بريطانيون للجمهور أن اللقاح آمن وحثوا الجمهور على عدم الذعر، لكن لا يزال هناك قدر كبير من الشك، كما أنه يثير تساؤلاً حول ما إذا كانت الولايات المتحدة محقة في أخذ وقت أطول في الموافقة على اللقاح أم لا.

وقالت الصحيفة: تجري تجربة المرحلة الثالثة المستمرة لشركة فايزر في العديد من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا وتركيا وألمانيا والأرجنتين والبرازيل وجنوب إفريقيا، في أكثر من 43 ألف مشارك، وجد أن اللقاح فعال بنسبة 95 % في الوقاية من فيروس كورونا بعد الجرعة الثانية، من بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا والإجمالي، وجد أن التطعيم فعال بنسبة 94.7%.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة