الصحة البريطانية تحذر من إعطاء لقاح فايزر للأشخاص المعرضين للحساسية الناتجة عن الأدوية أو الأطعمة وحاملى محاقن الأدرينالين.. يسبب تفاعلات دوائية خطيرة.. يصيبهم بصعوبة التنفس والارتباك أو القيء حتى الوفاة

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 09:00 م
الصحة البريطانية تحذر من إعطاء لقاح فايزر للأشخاص المعرضين للحساسية الناتجة عن الأدوية أو الأطعمة وحاملى محاقن الأدرينالين.. يسبب تفاعلات دوائية خطيرة.. يصيبهم بصعوبة التنفس والارتباك أو القيء حتى الوفاة لقاح فايزر وتحذيرات من الحساسية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عانى اثنان من ردود فعل تحسسية تحتاج إلى علاج من العاملين بهيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS بعد تلقيهما جرعة من لقاح فايزر Pfizer المميزة فى يوم النصر"V Day"، ما جعل المسئولين بالهيئة يحذرون الأشخاص الذين يعانون من "حساسية شديدة" من تناول لقاح فايزر لفيروس كورونا، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة TheSun  البريطانية اليوم.

وأكدت هيئة الخدمات الصحية البريطانية، أن كلا الموظفين كان لهم "تاريخ مهم من ردود الفعل التحسسية" إلى الحد الذي يحتاجون فيه إلى حمل قلم حقن الأدرينالين، أو جهاز مشابه، حيث ظهرت عليهم أعراض "تفاعل دوائى "بعد وقت قصير من تلقي اللقاح.

وأوضحت، هيئة الخدمات الصحية البريطانيةNHS ، أن كلاهما يتعافى الآن، وتم إبلاغ جميع المراكز المشاركة في برنامج التطعيم.

وقد حذر المنظمون في الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ببريطانيا MHRA، الآن أي شخص آخر لديه تاريخ من ردود الفعل التحسسية "الكبيرة" للأدوية أو الطعام أو اللقاحات يجب ألا يتلقى اللقاح، وهذا يعني أن أي شخص من المقرر أن يتلقى اللقاح اليوم الأربعاء سيُسأل عن تاريخه من ردود الفعل التحسسية.

Capture
كيف يعمل لقاح فايزر؟ 

تنصح الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ببريطانيا MHRA على ما يلي: "يجب ألا يتلقى أي شخص لديه تاريخ من رد فعل تحسسي كبير تجاه لقاح، أو دواء، أو طعام، (مثل التاريخ السابق للتفاعل الدوائى، أو أولئك الذين تم نصحهم بحمل حاقن الأدرينالين الذاتي لقاح فايزر Pfizer/ BioNtech

مرضى الحساسية ممنوعون من تناول لقاح فايزر
مرضى الحساسية ممنوعون من تناول لقاح فايزر

أعراض حدوث الحساسية

وقالت الصحيفة، يجب أن تكون مرافق الإنعاش متاحة في جميع الأوقات لجميع التطعيمات، كما يجب إجراء التطعيم فقط في المرافق التي تتوفر فيها إجراءات الإنعاش، مضيفة أن الحساسية المفرطة هي رد فعل شديد ومن المحتمل أن يهدد الحياة، ويمكن أن يسبب صعوبات في التنفس، أو الارتباك، أو القيء، أو الانهيار.

هيئة الخدمات الصحية البريطانية تحذر
هيئة الخدمات الصحية البريطانية تحذر

وأضافت وزارة الصحة، أنه إذا عانى أي شخص آخر من أي ردود فعل سلبية مشتبه بها، الإبلاغ عنها عبر مخطط البطاقة الصفراء، كان اثنان من موظفي هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS  واحدًا من مئات البريطانيين الذين أصبحوا أول شخص في العالم يتلقون لقاح فايزرPfizer أمس.

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

قال البروفيسور ستيفن بويس، المدير الطبي بهيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS: "كما هو شائع مع اللقاحات الجديدة، نصحت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ببريطانيا MHRA على أساس وقائي، أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ كبير من ردود الفعل التحسسية لا يتلقون هذا التطعيم، بعد إصابة شخصين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية الكبيرة أمس.

"كلاهما يتعافى بشكل جيد"

قال الدكتور جون راين، الرئيس التنفيذي لوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، إن الحالات قيد التحقيق اليوم.

وأضاف: "حتى مساء أمس، كنا نبحث في تقريرين عن حالات الحساسية، نعلم من التجارب السريرية المكثفة أن هذه لم تكن ميزة."

قال الدكتور راين لجنة العلوم والتكنولوجيا في مجلس العموم البريطاني اليوم أن المنظمين كانوا على دراية بردود الفعل منذ ليلة الثلاثاء.

وأكد أنه تم وضع خطط دقيقة من أجل "اليقظة في الوقت الحقيقي" عند مراقبة الآثار الجانبية للقاحات، سيتم إرسال أي تحديثات لنصائح المرضى "على الفور".

وأوضح "الدور قبل وأثناء وبعد، وهناك نظرة شاملة حقيقية من طاولة المختبر العلمي إلى المريض الذي تلقى اللقاح أمس.

وقالت الصحيفة، ليس من الواضح ما إذا كانت تجارب Pfizer / BioNTech تضم متطوعين يعانون من الحساسية المعروفة، لا يتم نشر النتائج النهائية في مجلة طبية.

قال البروفيسور كريس ويتي، كبير المسئولين الطبيين في إنجلترا، إن هيئة الخدمات الصحية البريطانية، NHS، ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) في "وضع جيد جدًا" للتعامل مع المشكلات المتعلقة بأي لقاح.

تعرف على الأطعمة والأدوية المسببة للحساسية

تقدر منظمة الحساسية العالمية "WAO "، أن ما بين 10و40% من السكان يعانون من الحساسية، وفقًا لمؤسسة المملكة المتحدة للحساسية Allergy UK، على الرغم من أن معظم هذه الحساسية لن تكون شديدة، موضحة أن بعض أنواع الحساسية الأكثر شيوعًا، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، هي من الأطعمة مثل المكسرات، والفواكه، والمحار، والبيض، وحليب البقر، والأدوية، مثل الإيبوبروفين، والمضادات الحيوية، والبنسلين.

أُطلق على يوم أمس اسم V Day أي يوم النصر كأول شخص في العالم حصل على لقاح كورونا في خطوة هائلة نحو القضاء على المرض.

حصلت مارجريت كينان، 90 عامًا، على اللقاح الأول في كوفنتري بعد الساعة 6.30 صباحًا مباشرة، إيذانا ببدء تطبيق هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS  التدريجي للقاح لكبار السن والموظفين الصحيين وعاملي الرعاية المنزلية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر الآن أن يبدأ الممارسون العامون حجز مواعيد لقاح كورونا في غضون أيام مع استعداد المملكة المتحدة لوصول مليون ضربة إضافية.

سيتم تسليم شحنتين أخريين من اللقاح في الأسبوع المقبل والأسبوع التالي، بالإضافة إلى 800 ألف جرعة أولية، هذا يعني أن هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS يجب أن تحصل الآن على4 ملايين جرعة من لقاح كورونا قبل عيد الميلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة