أكرم القصاص - علا الشافعي

جمعية رجال الأعمال تعلن عن زيارة وفد تجاري مصري لبوخاريست بداية العام المقبل

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 10:35 ص
جمعية رجال الأعمال تعلن عن زيارة وفد تجاري مصري لبوخاريست بداية العام المقبل اجتماع رجال الأعمال مع الوفد الروماني
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت جمعية رجال الأعمال المصريين، أمس الثلاثاء وفداً من الشركات الرومانية برئاسة يوليان كريستيان، نائب وزير الاقتصاد والطاقة، والسفير الروماني بالقاهرة ميهاي ستيفان ستوبارو، ونظمت الجمعية اجتماعاً، وعدد من اللقاءات الثنائية B2B  بين رجال الأعمال المصريين ووفد الشركات الرومانية بحضور عدد كبير من الشركات المصرية في مختلف القطاعات.
 
وقال نائب وزير الاقتصاد والطاقة الروماني يوليان كريستيان، إن مصر شريك تجاري هام واستراتيجي في المنطقة، مؤكد حرص بلاده على تطوير التعاون الاقتصادي والمؤسسي ودفعه لمرحلة جديدة تستهدف تشجيع الاستثمار المشترك في العديد من القطاعات ذات الأولوية ومنها الألياف الصناعية والمعدات الثقيلة والجرارات والإنتاج الحربي والمدني.
 
وأضاف «كريستيان»، أن رومانيا تتميز بالعديد من القطاعات والتي تمثل فرص حقيقية للتعاون وتبادل الخبرات ومنها الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والزراعة والسياحة والصناعات الكيماوية بالإضافة إلى الصناعات الأمنية والدفاعية بجانب مشاريع التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.
 
وقال السفير الروماني بالقاهرة ميهاي ستيفان ستوبارو، إن مصر بوابة هامة لرومانيا للدخول إلى أسواق أفريقيا، مشيرا إلى أن هذه الزيارة الأولي لوفد روماني متعدد الأنشطة بعد أزمة فيروس كورونا.
 
ورحب الدكتور أحمد السكري رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، بوفد الشركات الرومانية والعودة إلى مباحثات دفع العلاقات التجارية وزيادة الاستثمارات المشتركة بعد توقفها بسبب تبعات أزمة فيروس كورونا على قطاع الطيران والسفر والتجارة في العالم.
 
وأكد «السكري»، بحسب بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن بعض الشركات الرومانية أبدت رغبتها في التعاون الاقتصادي والدخول في شراكات تجارية واستثمار مشترك مع الجانب المصري في صناعات الأثات وتكنولوجيا المعلومات والإنتاج الحربي والمدني والجرارات، والمحركات الكهربائية.
 
وأضاف «السكري»، أن التعامل مع السوق الرومانية في مرحلة التعايش مع أزمة كورونا وظروف التجارة والسفر في العالم تضع الأولوية لتعزيز إقامة شراكات بين المستثمرين ورجال الأعمال، والنفاذ للأسواق المجاورة لرومانيا وتشجيع الصادرات من أجل الوصول بحركة التجارة بين البلدين في 2021 إلى نفس معدلاتها على الأقل قبل أزمة كورونا.
 
ووفقاً لمذكرة العلاقات الاقتصادية لإدارة الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري وبيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فإن الاستثمارات الرومانية في مصر احتلت في نهاية مايو 2020 المرتبة 43 بين أهم الدول المستثمرة في السوق المحلية، وذلك وفقاً لقيمة المساهمة في الشركات المؤسسة وتصل عدد الشركات الي نحو 81 شركة برأس مال مصدر حتى نهاية الفترة بلغ حوالي 225,17 مليون دولار، وبمساهمة الجنسية خلال الفترة بحوالي 88,89 مليون دولار، وترتكز في قطاعات السياحة، الصناعة، الخدمات، الاتصالات ونظم المعلومات، بجانب البناء والاستثمار العقاري.
 
فيما تراجع حجم التجارة من 811 مليون يورو في 2019 الي 409مليون يورو في 2020، وتتمثل أهم الصادرات المصرية، الأسمدة، الأدوية، الكابلات الكهربائية، خضر وفاكهة، الكيماويات من لدائن وبلاستك بجانب الحاصلات الزراعية.
 
وتابع «السكري»، أن جمعية رجال الأعمال المصريين، تخطط لتنظيم وفد تجاري لزيارة بوخاريست بداية العام المقبل يضم رجال أعمال ومسؤولون عن تسهيل حركة التجارة وجذب رؤوس الأموال والاستثمارات المشتركة.
 
وأكد أن الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني يتبني مشروعا لتأسيس شركة مصرية في رومانيا للتجارة والتسويق بجانب إقامة فرع لها في مصر بما يمكنها لتقديم كافة الخدمات والاستشارات والتيسيرات لرجال الأعمال والمستثمرين في البلدين.
 
وقال المهندس حسن الشافعي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، للوفد الروماني إن مصر الآن تمتلك فرص ومقومات عديدة لزيادة فرص الصادرات وجذب الاستثمارات الأجنبية نتيجة لتوافر الأيادي العاملة من الشباب واقتصاد قوي حقق نمو إيجابي بلغ في ظل أزمة كورونا العالمية 3%، و5.7% قبل الجائحة.
 
وأضاف «الشافعي»، كما أن القيادة السياسية والحكومة تولي اهتماماً كبيراً بالتنمية الاقتصادية والعمرانية ومجالات الإنشاءات والتعمير والبناء حيث تقوم مصر ببناء 15 مدينة جديدة من الجيل الرابع بجانب الاهتمام بالتصدير والدخول إلى أسواق أفريقيا والشرق الأوسط.
 
وقالت الدكتورة أمنية فهمي نائب رئيس الجانب المصري وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن زيارة الوفد الروماني لمصر برئاسة نائب وزير الاقتصاد والطاقة بداية جيدة ومؤشر إيجابي لاستئناف العلاقات الاقتصادية وتبادل الوفود التجارية مجدداً بعد توقف 8 أشهر نتيجة لجائحة كورونا.
 
وأوضحت أن الشركات الرومانية تستهدف هذه المرة إقامة مشروعات صناعية مشتركة وإعادة تصدير منتجاتها لدول أوروبا الشرقية في  مجالات البتروكيماويات والأثاث والأدوية والمستلزمات الطبية وهو ما يتماشى مع استراتيجية الدولة وأهداف مجلس الأعمال المشترك.
 
وأكدت أمنية فهمي، أن المجلس يعطي أولوية لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على التصدير خاصة المنتجات الحرفية واليدوية والتراثية، من خلال إقامة معارض ترويجية، مشيرة أنه سيتم تنظيم الدورة الرابعة للمعرض في رومانيا في إبريل القادم لمعروضات الملابس والاكسسوارات والأحجار الكريمة والسجاد والجلد والصناعات النحاسية والمنتجات الحرفية وغيرها.
 
وأكدت الدكتورة نيفين عبد الخالق، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة والحرفية تحظي بفرص واعدة للنفاذ الي السوق الرومانية والمجاورة لها، مشيرة إلى أهمية التعاون مع الجانب الروماني في مجالات تبادل الأبحاث والخبرات والدراسات المعنية بتسهيل التجارة وزيادة الاستثمارات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة