أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. محمود خليل: "الوحش" الذى ربَّاه "الغرب".. خالد منتصر: البدانة والكورونا.. بهاء أبو شقة: «دمياط للأثاث» خطوة نحو العالمية.. عباس الطرابيلى: المزيد من محطات التحلية

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 01:00 ص
مقالات الصحف.. محمود خليل: "الوحش" الذى ربَّاه "الغرب".. خالد منتصر: البدانة والكورونا.. بهاء أبو شقة: «دمياط للأثاث» خطوة نحو العالمية.. عباس الطرابيلى: المزيد من محطات التحلية كتاب مقالات الصحف
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح غد، الثلاثاء، عددا من القضايا والموضوعات المهمة أبرزها:

الوطن

د. محمود خليل: "الوحش" الذى ربَّاه "الغرب"

تحدث الكاتب عن ردود الفعل الرافضة للثورة الخمينية عام 1979 من جانب الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية ونظرة الريبة التى بدأت تنظر بها هذه الدول -وخصوصاً فرنسا- إلى المسلمين الذين يعيشون فيها، فقد كان الأمر مختلفاً بالنسبة لما أطلق عليه «الحرب الجهادية» ضد السوفيت الذين احتلوا أفغانستان عام 1979، أى فى عام الثورة الإيرانية نفسه.دعمت الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب «الجماعات الجهادية» ضد السوفيت. وليس أدل على ذلك من استقبال الرئيس رونالد ريجان -رئيس الولايات المتحدة حينذاك- لقيادات هذه الجماعات فى البيت الأبيض، وكان لبعض قيادات «طالبان» مثل جلال الدين حقانى علاقات عميقة مع المخابرات المركزية الأمريكية.


الكاتب خالد منتصر: البدانة والكورونا

أكد الكاتب أن البدانة صارت وباء عالمياً، ومرضاً قائماً بذاته، وخسارة اقتصادية رهيبة للدول، ذلك لأن تبعاتها الصحية على القلب والعظام والسكر.. إلخ، صارت باهظة التكاليف، لكن هناك خطراً آخر أضيف إلى أخطار البدانة، ألا وهو علاقتها بالكورونا، فقد تم نشر بحث مهم ربط بين البدانة وخطر كوفيد-١٩، وقال إن السمنة تزيد من خطر الوفاة بمرض كوفيد-19 بنحو 50٪ وقد تجعل اللقاحات المضادة للمرض أقل فاعلية، وفقاً لدراسة شاملة باستخدام بيانات عالمية، تظهر النتائج، التى وصفها الباحث الرئيسى بـ«المخيفة»، وأكد أن المخاطر التى يتعرض لها الأشخاص المصابون بالسمنة أكبر مما كان يعتقد سابقاً، الدراسة -وهى جهد تعاونى بين جامعة نورث كارولينا (UNC) ومجلس الصحة السعودى والبنك الدولى- ستزيد الضغط على الحكومات لمعالجة السمنة، بما فى ذلك فى المملكة المتحدة حيث وضع بوريس جونسون نفسه على رأس حملة للحد من السمنة، والحملة تشمل قيوداً على إعلانات الوجبات السريعة وعروض السوبر ماركت، ويقول الخبراء إن هناك حاجة إلى قفزة عملاقة، شبيهة بالتقدم فى مجال الصرف الصحى فى العصر الفيكتورى، لخفض مستويات السمنة التى تقصر العمر عن طريق التسبب فى أمراض القلب والسكتات الدماغية ومرض السكرى من النوع 2 والسرطانات، وفرض تكلفة باهظة على NHS ويحثون الحكومة على استخدام مزيج من الضرائب والإعانات.

الوفد

بهاء أبو شقة: «دمياط للأثاث».. خطوة نحو العالمية

تحدث الكاتب  فى مقاله ما زال الحديث مستمرًا حول أهم الإنجازات الهائلة التي تحققها الدولة المصرية على أرض الواقع بكافة المجالات والقطاعات، فى ظل الاهتمام الكبير من القيادة السياسية بأدق التفاصيل الخاصة بتنفيذ المشروعات القومية.

وتحظى صناعة الأثاث، بصفة خاصة بدعم غير مسبوق، خاصةً أنها من الصناعات كثيفة العمالة، التى تساعد بشكل كبير فى تشغيل الأيدى العاملة، وخلق فرص عمل، ومساعدة الدولة فى حل مشكلة البطالة، وجاء إطلاق مدينة الأثاث بدمياط، مؤخرًا ليكون بمثابة مشروع تنموى عملاق يحقق نقلة كبيرة لمصر، ونقطة انطلاق لصناعة الأثاث، ما يصب فى مصلحة الاقتصاد القومي.

محمود غلاب: سيادة القانون

قال الكاتب: "وأنا أتصفح كتاب العقد الاجتماعي الذى صدر بموافقة الشعب قادتني إلى أيام كنا نقول فيها إن الدستور حبر على ورق، وبلغ بالبعض يقول أنا القانون. هذا التجاهل لمواد الدستور وعدم ترجمة مواده إلى قوانين نافذة أدى إلى ظهور طبقة من نوعية أنت مش عارف أنا مين، امتدت فروع هذه الطبقة إلى أنا ابن مين، وردت عليها طبقة أخرى تسألها أنت ابن مين فى مصر، و«زيد» يقول لـ«عبيد» أنا قادر أوديك وراء الشمس، و«عبيد» يرد متقدرش، وزيد كان أحيانًا يفعلها، وأحيانًا تقلش لكن التهديدات استمرت فترة طويلة، وتعرضت خلال هذه الفترة فئات للإهانة، والتنكيل بسبب مجاملات أنا ابن مين!"

عباس الطرابيلى: المزيد.. من محطات التحلية

تحدث الكاتب حول تشجيعه بشدة عمليات إنشاء محطات تحلية مياه البحر.. ليس فقط بسبب مشاكلنا مع إثيوبيا بسبب سد النهضة.. ولكن لأننى أراها أقل تكلفة من إنشاء محطات لتنقية مياه النيل خصوصاً فى المناطق البعيدة عن مجرى النيل.

وتابع: هناك مشروعات تنموية عديدة على امتداد البحر الأحمر من السويس وحتى حدودنا جنوب حلايب وشلاتين وهى مسافة تتعدى الألف كيلو متر سواء القرى السياحية.. أو المواقع الحيوية التى تنشأ هناك لاستغلال ثروات البحر الأحمر.. ليس ذلك فقط بل أيضاً فى شبه جزيرة سيناء، أى على خليج العقبة من طابا إلى مدينة الطور شرقاً، أو على جانبى خليج السويس غرباً.. وربما يؤيدنى فى ذلك من يرى أن تحلية مياه البحر هى الأقل تكلفة من نقل مياه النيل.. أقول ذلك ونحن نقول إن مدناً كبرى فى الخليج العربى تعيش وتشرب، وأيضاً تزرع، من مياه هذا الخليج.. وبالطبع كلما زاد الاستهلاك.. انخفضت التكاليف، ومن أبرزها مدن أبوظبى ودبى، وحتى رأس الخيمة.. وكذلك كل دولة الكويت وكل مدن المنطقة الشرقية فى السعودية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة