مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى: هرابة سيناء وآبار الصحراء.. محمود خليل: الشاه والأمريكان.. بهاء أبوشقة: جامعة سلمان.. ياسر عبد العزيز: حقوق الإنسان والممارسات الإعلامية الهدّامة.. محمود غلاب: حوار مع رئيس الشيوخ

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 12:00 ص
مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى: هرابة سيناء وآبار الصحراء.. محمود خليل: الشاه والأمريكان.. بهاء أبوشقة: جامعة سلمان.. ياسر عبد العزيز: حقوق الإنسان والممارسات الإعلامية الهدّامة.. محمود غلاب: حوار مع رئيس الشيوخ كتاب مقالات الصحف
كتب - محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح غد، الاثنين، عددا من القضايا والموضوعات المهمة أبرزها: عباس الطرابيلى: هرابة سيناء وآبار الصحراء، محمود خليل: الشاه والأمريكان، بهاء أبو شقة: جامعة سلمان، ياسر عبد العزيز: حقوق الإنسان، والممارسات الإعلامية الهدّامة، ومحمود غلاب: حوار مع رئيس الشيوخ.

 

الوطن

د. محمود خليل: "الشاه" والأمريكان

تحدث الكاتب عن مثلت الثورة الخومينية فى إيران عام 1979 وأنها واحدة من أبرز روافع ظاهرة «الإسلاموفوبيا» فى القرن العشرين، وأطاحت الثورة بشاه إيران محمد رضا بهلوى ونظامه، وهو النظام الذى كان محل إعجاب وتحالف من جانب الولايات المتحدة الأمريكية لسنوات طوال، وكان الشاه من الحكام العصريين الذى طوروا كثيراً فى إيران، لكن عوائد التطوير الذى أحدثه وقعت فى حجر القلة القليلة المحيطة به، أما عامة الشعب فلم تنعم بآثار جهوده، بل على العكس تماماً عانت التهميش والقهر وسقطت فى بئر الضغوط المعيشية التى لا تنتهى.

 

ياسر عبد العزيز: حقوق الإنسان.. والممارسات الإعلامية الهدّامة

ذكر الكاتب تعليق المفكر الفرنسى جان دوريار على الحالة المعلوماتية التى يتّجه إليها العالم فى ظل التدافع المحموم على نشر الشائعات بقوله: "فى هذا العالم تزداد المعلومات أكثر فأكثر.. بينما يصبح المعنى الحقيقى أقل فأقل.. ستضحى التشبيهات فى المجتمع المعولم أشدّ مصداقية من الواقع ذاته.. ستكون واقعاً فائقاً Hyper Reality؛ واستناداً إلى ذلك الواقع، الذى هو فى حقيقته مفبرك ومصطنع، سيُشكّل الوعى والوجدان لقطاعات كبيرة من الجمهور"، وإن تلك العبارة تدق ناقوس الخطر؛ إذ تشكل مشكلة الأخبار الزائفة Fake News وتداول الشائعات أزمة عالمية، تواجهها دول كثيرة، سواء كانت فى العالم المتقدم أو فى العالم النامى؛ ومن بين أكثر وجوه تلك الأزمة تعقيداً ذلك التقاطع بين مفاهيم حرية الرأى والتعبير من جانب، واعتبارات صيانة الأمن القومى والدفاع عن تماسك الدول ومؤسساتها والسلم الأهلى من جانب آخر.

 

الوفد

بهاء أبوشقة: جامعة سلمان

ذكر الكاتب أن جامعة الملك سلمان، التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أول أمس، تعد صرحًا تعليميًا عالميًا على أرض الفيروز، يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية، ويجسد روابط المحبة والأخوة بين الزعيمين الرئيس السيسي، والملك سلمان، وجاء إطلاق اسم الملك سلمان على تلك المنارة الحضارية، احتفاءً بخادم الحرمين الشريفين، وتأكيدًا على تقدير الدولة المصرية للمملكة قيادة وشعبًا.

 

محمود غلاب: حوار مع رئيس الشيوخ

قال الكاتب إنه تابع أول حوار تليفزيونى مع المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ ورئيس حزب مستقبل وطن أجراه  الزميل الإعلامى عمرو أديب مقدم برنامج «الحكاية» على قناة MBC مصر مساء السبت،و وهذه النقاط اخترتها من الحوار يقول المستشار عبدالوهاب عبدالرازق:  أمل حياتى نصل لحياة حزبية مثالية، و لابد لجميع الأحزاب بما فيها حزب مستقبل وطن أن تراجع حساباتها بعد الانتخابات لمعالجة السلبيات، و تجربة الأحزاب السياسية لها ما لها وعليها ما عليها".

 

عباس الطرابيلى: هرابة سيناء وآبار الصحراء

أكد الكاتب أن أول من شرح له نظام الآبار فى سيناء كان هو اللواء منير شاش، أشهر محافظ لشمال سيناء.. وهى آبار برع أبناء سيناء فى حفرها بزاوية ميل للداخل بحيث تلتقط أى كمية من مياه الأمطار بمجرد سقوطها.. ولكن يطلق عليها الأعزاء أبناء سيناء «الهرابة» أى هى لا تسمح لأى مياه تسقط بالضياع. لتصبح صالحة للاستخدام الزراعى وأيضًا للبشر.. ولرعي الماعز والأغنام.. وأيضًا الجمال، وقاع الهرابة صخرى لا يسمح بضياع أى مياه فى باطن الأرض. وقد بدأ أبناء سيناء فى تطهير هذه الهرابات من الطمى والحصى وأى مخلفات، بسبب قرب موسم سقوط الأمطار على سيناء. وبالطبع السيناوى هو الذى يمتلك أى هرابة تقع فى أرضه.. والماء هناك هو أغلى شىء عند السيناوى، على الأقل لري زرعة واحدة من الحبوب مثل الشعير.. أو ري شجيرات الخوخ وأشجار الزيتون والتين الأخضر.. وإذا لم يعمد السيناوى إلى تجهيز هراباته فليس أمامه إلا شراء المياه ـ ممن يملكها ـ وبالثمن الغالى".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة