أكرم القصاص - علا الشافعي

لقاح الأنفلونزا يحميك من الموجة الثانية لكورونا "حلقة جديدة من وليد كلينيك"

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 06:13 م
لقاح الأنفلونزا يحميك من الموجة الثانية لكورونا "حلقة جديدة من وليد كلينيك" الزميل وليد عبد السلام
كتب أسامة عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكشف الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك الذى يذاع على تليفزيون اليوم السابع، ويقدمة الزميل وليد عبد السلام، الإثنين من كل أسبوع، الحماية التى يوفرها لقاح الإنفلونزا من فتك الموجة الثانية لكورونا. ويؤكد البرنامج ضرورة الحصول على لقاح الأنفلونزا للحماية من الإصابة بالفيروس، في ظل جائحة كورونا وهو ما يجعل المواطنين يتفادون الإصابات المزدوجة لكورونا مع الأنفلونزا.
 


ويقول البرنامج إن فيروس الأنفلونزا الموسمية يصاب به سنويا من 3 إلى 5 ملايين إصابة ويؤدى الي وفاة 650 ألف حالة سنويا بسبب المضاعفات التنفسية الحادة التي بسببها.

 
ولقاح الانفلونزا المسجل في مصر هو لقاح فيروسي ميت يعطى عن طريق الحقن ويعطي لقاح الانفلونزا الموسميه الثلاثي  بداية من سن ٦ شهور ويتحدد عدد الجرعات وحجمها بناءا علي عمر الطفل عند تلقي اللقاح.

فإذا كان الطفل عمره يتراوح بين ٦ شهور و٣٥ شهر ( ٣ سنوات تحديدا) فان حجم الجرعه له يكون نصف جرعه الكبير وهي ١/٤ مل

اما إذا كان عمر الطفل ٣ سنوات فما فوقها فإن الجرعه تكون هي نفس جرعة الكبير اي ١/٢ مل

والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ شهور الي ٩ سنوات عند تطعيمهم اول مره بلقاح الانفلونزا فإنهم يحتاجون الي جرعتين من اللقاح بينهما شهر علي الاقل

اما إذا كان أكبر من ٩ سنوات أو سبق له التطعيم ضد الانفلونزا حتي ولو بجرعه واحده في المواسم السابقه فإنه يحتاج هذا الموسم لجرعه واحده فقط.

 
كلا اللقاحين سواء الثلاثي أو الرباعي هي لقاحات للانفلونوا الفيروسي للاطفال والكبار وتختلف فيما بينها فقط في سن بداية التطعيم كما وضحنا بعاليه ولاجدوي من تكرار الجرعه خلال الموسم الواحد رغبة في تحسين مناعة الشخص ضد الانفلونزا إذا كان قد تلقي جرعاته بشكل سليم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فهمى

قل لنا أين نجد اللقاح

كثيرون تحدثوا عن فوائد اللقاح حتى حفظناها .. لكننا بحثنا عنه ولم نجده .. فلماذا لاتكلف الحكومة جهة ما بتوفيره !!؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة