"السراب الأحمر".. مخاوف من تحول الانتخابات الأمريكية إلى فوضى بسبب النتيجة.. جارديان: نية ترامب إعلان فوزه فى 3 نوفمبر حال تقدمه المبدئى تنذر بأزمات.. خبراء: سيناريو متوقع لتأخر العد فى ولايات حاسمة كفيلادلفيا

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 01:30 ص
"السراب الأحمر".. مخاوف من تحول الانتخابات الأمريكية إلى فوضى بسبب النتيجة.. جارديان: نية ترامب إعلان فوزه فى 3 نوفمبر حال تقدمه المبدئى تنذر بأزمات.. خبراء: سيناريو متوقع لتأخر العد فى ولايات حاسمة كفيلادلفيا ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل ساعات من انطلاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يزداد القلق من أن يتحول السباق بين الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب وخصمه الديمقراطى جو بايدن، إلى مشهد فوضوى بسبب النتائج، حيث كشفت مصادر رسمية لموقع "أكسوس" أن ترامب سيعلن فوزه حال تقدم فى ولايات حاسمة فى النتائج المبدئية، مما ينذر باندلاع مشكلات لاسيما إذا تبين بعد عد الأصوات فوز بايدن.

وتقول صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن السيناريوهات الخاصة بكيفية وقوع كارثة انتخابية في الولايات المتحدة تتضمن دعاوى قضائية وخسارة أوراق اقتراع وتمرد مسلح وأزمات أخرى محتملة في آلاف السلطات القضائية المحلية في 3 نوفمبر.

لكن هناك سيناريو واحد أبسط بكثير لفوضى ليلة الانتخابات، تتمحور حول عنوان واحد، يرى العديد من المحللين أنه من بين أكثر السيناريوهات منطقية. هذا السيناريو يعرف باسم "السراب الأحمر"، إذا بدا أن ترامب يتقدم في السباق الرئاسي في وقت متأخر من ليلة الانتخابات وأعلن النصر قبل فرز جميع الأصوات.

يقول جوليان كاسترو، وزير الإسكان السابق في إدارة أوباما ، في مقطع فيديو تم تسجيله كإعلان للخدمة العامة للناخبين هذا الأسبوع، إن السراب الأحمر "يبدو وكأنه سيناريو شرير، كما أنه مخادع. في ليلة الانتخابات، هناك احتمال حقيقي أن تظهر البيانات تقدم الجمهوريين في وقت مبكر، قبل فرز جميع الأصوات. ثم يمكنهم التظاهر بحدوث شيء شرير عندما تتغير النتائج لصالح الديمقراطيين".

في السيناريو، تضيف الصحيفة، سيتم إعلان فوز ترامب على شبكة فوكس نيوز التلفزيونية المحافظة كما سيفعل الجمهوريون الأقوياء في جميع أنحاء الولايات المتحدة. بحلول الوقت الذي تظهر فيه النتائج النهائية أنه في الواقع فاز جو بايدن بالرئاسة، ربما بعد أيام، سيكون تم بالفعل جر نتيجة الانتخابات الحقيقية في دوامة من المعلومات المضللة والفوضى.

بالنسبة لبعض المسئولين، السيناريو واقعي للغاية. من المتوقع حدوث تأخير محتمل لعدة أيام في فرز الأصوات في فيلادلفيا، التي تعد أصواتها في الغالب من الديمقراطيين حاسمة بالنسبة لبايدن للفوز في ولاية بنسلفانيا، وهي إحدى الولايات التى يمكنها حسم السباق.

وقالت الصحيفة إنه بعد إحصاء 6000 بطاقة اقتراع غيابي فقط في انتخابات عام 2016، تتوقع مدينة فيلادلفيا، حيث يفوق عدد الديمقراطيين عدد الجمهوريين المشاركة بنسبة سبعة إلى واحد، تلقي وإحصاء ما يصل إلى 400 ألف بطاقة اقتراع بالبريد هذا العام، مع تفشي جائحة فيروس كورونا.

وسيجرى عد جميع بطاقات الاقتراع هذه داخل مركز المؤتمرات الكهفي بالمدينة في شارع آرتش، بدءًا من الساعة 7 صباحًا يوم الانتخابات، بواسطة جيش من عمال الاقتراع، بما في ذلك العديد من العمال الجدد باستخدام معدات تم شراؤها مؤخرًا.

وأوضحت الصحيفة، أن التأخير الذي يعرف المسئولون أنه سيكون مطلوبًا لإنهاء العد قد يكون وقتًا كافيًا لترامب لإثارة الشكوك حول النتيجة، وهي محاولة بدأها الرئيس بالفعل.

قال ترامب، في أول مناظرة رئاسية في سبتمبر "تحدث أشياء سيئة في فيلادلفيا"، محذرًا من "عشرات الآلاف من أوراق الاقتراع التي يتم التلاعب بها"، ودعا إلى "حث شعبي" على مراقبة مواقع الاقتراع بعناية، على الرغم من عدم وجود دليل على وجود تزوير واسع النطاق في الانتخابات الأمريكية.

ويقول المسئولون والناشطون الحاليون والسابقون في ولاية بنسلفانيا، إن الترياق المضاد لـ"السراب الأحمر" بسيط مثل السيناريو نفسه.

يجب أن يفهم الجمهور، كما يقول هؤلاء المسئولون، أن فيلادلفيا لن تكون قادرة على الإبلاغ عن نتيجة انتخاباتها ليلة 3 نوفمبر، وقد لا تتمكن من القيام بذلك لعدة أيام بعد ذلك، بسبب الظروف الاستثنائية التي أحدثها الوباء.

في المقابل، فإن زيادة أصوات الديمقراطيين خارج فيلادلفيا ، من المحتمل أن يخلق تصورًا بتأرجح كبير في الولاية إلى بايدن. وأخيرًا، قد يكون هذا التأرجح كبيرًا بما يكفي لمحو الزمام الذي قد يبنيه ترامب في المقاطعات الريفية في أماكن أخرى من الولاية - ليبدو وكأنه يحول ولاية بنسلفانيا من "الأحمر" إلى "الأزرق" - وربما يقرر هذا الانتخابات بأكملها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة