الانتخابات الأمريكية وسر المجمع الانتخابى لاختيار الرئيس الأمريكى فى تليفزيون اليوم السابع

الأحد، 01 نوفمبر 2020 07:57 م
الانتخابات الأمريكية وسر المجمع الانتخابى لاختيار الرئيس الأمريكى فى تليفزيون اليوم السابع تغطية اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط تليفزيون اليوم السابع، في تغطية خاصة قدمتها الزميلة آلاء شتا وأعدها الزميل محمود حسن، الضوء على أخر أحداث انتخابات الرئاسة الأمريكية، وكيفية التصويت فى الانتخابات فيما يعرف بـ"المجمع الانتخابي" لاختيار الرئيس.

يومان وتنطلق الانتخابات الأمريكية، بين مرشحين هما "الرئيس الحالي دونالد ترامب"، ومنافسه "الديمقراطى جو بايدن".


ولكن الانتخابات الأمريكية معقدة وليست سهلة، فربما يحصل مرشح على أغلبية الأصوات، لكنه يمكن أن يخسر الانتخابات، وذلك كما حدث في المرة الماضية عام 2016، حيث حصلت هيلاري كلينتون على أصوات أكثر بـ3 ملايين من التي حصل عليها دونالد ترامب، لكنها خسرت الانتخابات بجدارة، والسر وراء ذلك هو "المجمع الانتخابي".

لكي تفهم الانتخابات الأمريكية فيجب عليك أن تفهم ما هو المجمع الانتخابي؟، وهو ما سنشرحه لك في السياق التالي.


الحقيقة أن الأمريكيين عندما يذهبون إلى صناديق الاقتراع، فهم لا ينتخبون الرئيس بشكل مباشر، ولكن ينتخبون ممثلين لهم لاختيار الرئيس، وهم من يعرَفون بـ"المندوبين"، ويتناسب عدد المندوبين مع الحجم السكاني للولايات، بحيث أن الأمريكيين في النهاية ينتخبون 538 مندوبا لهم لاختيار الرئيس.

ويجتمع المندوبين الـ538 الذين تم اختيارهم فيما يعرف بـ"المجمع الانتخابي" "بعد يوم الانتخابات" بعدة أسابيع لاختيار الرئيس.

ومعنى هذا أن المرشَح الذى يحصُل على أصوات 270 مندوبا من الذين سيصوتون له هو "المرشح الفائز" في الانتخابات، وهو العدد الأكثر من "النصف".

هناك ولايات ممثلة بعدد كبير من المندوبين، مثل "كاليفورنيا" التي يمثلها 55" مندوبا، وهناك ولايات صغيرة مثل "داكوتا الشمالية" و"آلاسكا" والتي يمثلها 3 مندوبين فقط، ويحصل المرشح الفائز في الانتخابات على كل أصوات مندوبين الولاية، عدا ولايتان فقط تقسِم عدد المندوبين بالنسبة والتناسب.

لكن السؤال هنا؟، هل من الممكن أن يغير المندوبين في المجمع الانتخابي أصواتُهم لصالح مرشح لا ترغبه أغلبية الولاية والفائز بها؟.. نعم يمكن، وفى هذه الحالة يسمى بـ"المندوب الخائن" لكن هذه حالة "نادرة للغاية"، وإن حدثت في انتخابات عام 2016، حين خان 7 مندوبين أصوات الناخبين الذى طلبوا منهم التصويت لصالح ترامب لكنهم خانوا الجماهير وصوتوا لصالح هيلاري كلينتون، ولكن خيانتهم لم تكن مؤثرة في نتيجة الانتخابات.

وكما قلنا من قبل، فهيلاري كلينتون حصلت على أصوات أعلى بـ3 ملايين صوتا من ترامب، لكنه في النهاية فاز بـ304 أصوات في المجمع الانتخابي، بينما حصلت هى على 227 صوتا فقط.

ولكن لماذا يتبع الأمريكيون هذا النظام المعقد؟، يعود تاريخ هذا النظام إلى تأسيس الولايات المتحدة سنة 1787، ولأن البلاد شاسعة للغاية، والمواصلات كانت بدائية، فكانت كل ولاية تنتخب مندوبين عنها كي يذهبوا للعاصمة لاختيار الرئيس، وبقي النظام كما هو دون تغيير حتى الآن، رغم تغير أعداد السكان في الولايات بشكلٍ كبيرٍ على مر السنوات، لكن أعداد مندوبِيها لم يتغير إلى اليوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة