أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير البترول: 11 شركة مصرية وأجنبية تفوز بمزايدة الذهب الأولى.. طرح أول مزايدة للبحث عن الحديد والبوتاسيوم والرمال البيضاء.. وتلقى العروض حتى مارس المقبل.. واستثمارات قطاع التعدين تصل إلى مليار دولار عام 2030

الخميس، 19 نوفمبر 2020 12:43 م
وزير البترول: 11 شركة مصرية وأجنبية تفوز بمزايدة الذهب الأولى.. طرح أول مزايدة للبحث عن الحديد والبوتاسيوم والرمال البيضاء.. وتلقى العروض حتى مارس المقبل.. واستثمارات قطاع التعدين تصل إلى مليار دولار عام 2030 طارق الملا خلال مؤتمر صحفى اليوم
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم عن نتائج مزايدة الذهب الأولى التي تم طرحها بداية العام الجاري موضحا أنه تم اختيار 11 شركة منها 4 شركات مصرية و7 أجنبية، وأوضح المهندس طارق الملا  خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن عدد القطاعات التي تم طرحها تصل إلى 290 قطاع في الصحراء الشرقية والتي تقع بين خطي عرض 23 و28، موضحا ان الشركات الفائزة  استحوذت على 82 قطاع ما يمثل 28٪من المساحة المطروحة ما يعادل 14 الف كيلومتر مربع .
 
bfaf30e3-0ffe-425f-83d3-7e99eef52f03
 
 
وأشار الوزير إلى أن التزامات الاستثمارات للشركات الفائزة تصل إلى 60 مليون  دولار فى مرحلته الأولى وأن تطوير التشريع الحالى يتيح للشركات بدء العمل والبحث في اليوم التالي لتوقيع العقد حيث يتم منح المستثمر ترخيص للبحث لمدة عامين.
 
وأعلن المهندس طارق الملا، عن طرح مزايدة جديدة على المناطق التي لم يتم ترسيتها في المرة الأولى على نفس المساحة.
 
كما أعلن الوزير أنه سيتم أيضا طرح أول مزايدة عن خامات ومعادن أخرى تتضمن البحث عن الحديد والبوتاسيوم والكاولين والرمال البيضاء على أن يتم استمرار تلقى العروض حتى 15 مارس 2021.
 
وأضاف المهندس طارق الملا، أن المستهدف ان يصل حجم الاستثمارات في قطاع التعدين الي مليار دولار عام 2030.
 
وأوضح أن الأولوية في الترسية على المستثمرين لمن يحقق قيمة مضافة أعلى على الخامات ما يعني إدخال عمليات صناعية على المعادن المستخرجة.
 
وقال الوزير إن استثمارات قطاع التعدين طويلة الاجل وتحتاج الي استقرار النظم التشريعية ووفرة المرافق من مياه وطرق ومطارات لنقل المواد فضلا عن وفرة الموانىء وهو ما تم العمل عليه خلال الفترة الماضية.
 
وأشار إلي توافر الكفاءات المصرية والتي تساعد على توظيف الخبرات في القطاع وأن كل العوامل ساهمت في الترويج للمزايدة الذهب. 
 
وأكد الوزير أنه رغم ظروف كورونا إلا أن طرح المزايدة لاقي اهتمام الشركات العالمية وتقدمت نحو 17 شركة للمزايدة وتم تقييمهم بناء على معايير واضحة تم والتي  وضعها عبر موقع الهيئة الإلكترونية.
 
وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أعلن خلال شهر فبراير الماضى عن طرح المزايدة العالمية الأولى للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة لعام 2020، بإجمالى 320 قطاعًا على مساحة حوالى 56 ألف كيلو متراً مربعاً فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 23- 28 درجة بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر، والتى تم تقسيمها إلى ⅛×⅛ للقطاع الواحد لتصل مساحة القطاع إلى حوالى 170 كيلو متراً مربعاً.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة