لميس الحديدى تستضيف نماذج لتمكين المرأة اقتصاديا.. والتضامن: لدينا 114 ألف مشروعا للريفيات

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 11:29 م
لميس الحديدى تستضيف نماذج لتمكين المرأة اقتصاديا.. والتضامن: لدينا 114 ألف مشروعا للريفيات جانب من اللقاء
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نرمين منصور أخصائى متابعة مشروعات المرأة بوزارة التضامن الاجتماعى، إن مشروعات تنمية المرأة الريفية يتم تنفيذه 471 قرية لكل الفتيات والسيدات من سن 18 لـ 50 سنة، موضحة أن 5 مشروعات تنمية المرأة الريفية على مستوى 25 محافظة، ويتم استثناء القاهرة والإسكندرية لأنها حضارية، يكون عبارة عن مشروع بسيط يستطيعوا تسديد الأقساط على مدى 24 شهر بمصاريف إدارية 5 % فقط على قيمة القرض. 
 
وأوضحت خلال لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة"، على فضائية "ON"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن السيدات تتقدم بمشروعات، كما أن هناك سيدات تتوجه لمركز تدريب المرأة الريفية لتعلم حرفة أو مهنة معينة، أقصى قيمة للقرض 5 آلاف جنيه، لافتة إلى أن من بين المشروعات هناك مشروعات دواجن وتربية مواشى، وتسمين مواشى، والحرف التراثية. 
 
وأوضحت أن هناك 114 ألف مشروعا من مشروعات تنمية المرأة الريفية، مشيرة إلى أنه يتم التوجه للوحدة الاجتماعية، وتقديم طلب للحصول على المشروع، ويتم إجراء بحث اجتماعى والتأكد من توافر مكان للمشروع، وتقديم الأوراق المطلوبة، ويمكن لمجموعة سيدات يقومون بمشروع جماعى، ويضمنوا بعض، مردفة: "بننزل زيارات ميدانية للتأكد من أن المشروع يخدم أهداف المجتمع". 
 
في سياق متصل قالت أسماء سالم صاحبة مشروع مشغولات يدوية، إنها بدأت المشروع مع زوجها، حيث أنها حاصلة على مؤهل تجارى وزوجها مؤهل زراعى، ولم يحصلوا على وظيفة أو لهم دخل ثابت والظروف صعبة، ولديها ابنتين 20 سنة متزوجة، و17 سنة، مضيفة أن زوجها عمل في النقاشة بفندق خاص، وبعد أزمة كورونا توقف عمله، لأنه غير منتظم.
 
وأضافت: "فكرت في المشروع من زمان، وأطفالى كانوا صغيرين، كنت بحب الديكورات، أعمل زينة في الشقق، بدأت المشروع في بيتى لورود الزينة، توجهت للوحدة الاجتماعية بالقرية، ومدير مشروع تنمية المرأة الريفية ساعدنى وقالى الأوراق المطلوبة، من قسيمة زواج وصورة بطاقتى وبطاقة زوجى وشهادات الأولاد، وضامن، فقط".
 
وتابعت: "حصلت على 5 آلاف جنيه، أقصى حد، واستطعت أن أسدد القرض، وكانوا يساعدونى بأن أي مجال أعرض فيه شغلى يبلغونى". 
 
من جانبها ذكرت هند مسلم صاحبة مشروع مكتبة وبوتيك، أنه متزوجة ولديها 3 أبناء، مشيرة إلى أنها حصلت على قرض مستورة من بنك ناصر الاجتماعى، هو قرض عينى وليس مادى، موضحة أنها أسست مكتبة، وبعد أزمة كورونا، بدأ المشروع ينزل ولكن مع بداية فك الحظر بدأت تعاود العمل.
 وأكدت أن الإجراءات سهلة والورق بسيط جدا، صورة بطاقة وعقد إيجار مكان، وإيصال مرافق فقط.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة