خالد صلاح

"الشتاء داخل بشراسة".. فى أول أيام الطقس السيئ وفاة شخصين بسبب سرعة الرياح فى الدقهلية.. وسقوط بلكونة على سيارتين فى المنصورة.. أمطار نوة المكنسة تضرب الإسكندرية والبحيرة.. وغرق شوارع كفر الشيخ والغربية

الأحد، 15 نوفمبر 2020 04:13 ص
"الشتاء داخل بشراسة".. فى أول أيام الطقس السيئ وفاة شخصين بسبب سرعة الرياح فى الدقهلية.. وسقوط بلكونة على سيارتين فى المنصورة.. أمطار نوة المكنسة تضرب الإسكندرية والبحيرة.. وغرق شوارع كفر الشيخ والغربية الشتاء داخل بشراسة
فريق المحافظات – عادل درة – السيد فلاح - صبري غانم - محمد فرج – محمد سليمان - هيثم سلامة - شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت عدد من المحافظات خلال الساعات الماضية لهطول أمطار غزيرة ورعد وبرق وسقوط ثلوج، مما دفع عدد من المحافظين والمسئولين إلى تعطيل الدراسة اليوم بمدارس المحافظات والجامعات التي تعرضت لمواجه الطقس السيئ، فيما انتشرت معدات مجالس المدن بمحافظات، لرفع مياه الأمطار المتراكمة من الشوارع.

58249-103342-انتشار-السيارات

الإسكندرية والبحيرة

كما تعرضت السواحل الشمالية، لأمطار متوسطة نتيجة نوة المكنسة، امتدت لأجزاء من محافظات الوجه البحرى وشمال سيناء، حيث بدأت حالة عدم الاستقرار وسقوط الأمطار الغزيرة فى محافظتى الإسكندرية والبحيرة .

60988-114064-شفط-مياه-الامطار

وأعلنت أجهزة وزارة الموارد المائية والرى حالة الطوارئ على مدار 24 ساعة للتعامل مع موسم الأمطار السيول، ورفع درجة الاستعداد القصوى واتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة للتعامل مع النوات القادمة، وتحديداً نوة المكنسة التى تعد من أصعب النوات التى تهب فى منتصف نوفمبر على السواحل الشمالية وتستمر لمدة 4 أيام.

62272-104594-سيارات-الشفط

وقال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، إنه جرى التشديد على كل أجهزة الوزارة باستمرار حالة الاستعداد، وكذلك تركيز أعمال الصيانة لكافة منشآت الرى ومحطات الرفع ومخرات السيول والبرابخ والسحارات وأعمال التطهير للترع والمصارف.

63471-المحافظ-يتابع-جهود-تصريف-مياه-الأمطار-(1)

يشار إلى أنه يوجد منظومة للإنذار المبكر أنشأتها الوزارة للتنبؤ بالأمطار، وتحديد كمياتها وشدتها، ومن خلالها تتخذ أجهزة الوزارة بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية كافة الاستعدادات لمجابهة السيول والحد أو المنع من آثارها التدميرية من خلال وحدة التنبؤ بالأمطار التابعة للمركز التنبؤ مسئولة عن تحديد شدة الأمطار المتوقعة على البلاد دون الإشارة إلى درجات الحرارة ولا حالة البحر، وذلك بهدف اتخاذ إجراءات تخفيض مناسيب الترع والمصارف حتى ﻻ تحدث مشاكل لمستخدمى شبكة المجارى المائية باعتبار أن الوزارة مسئولة عن توفير كافة اﻻحتياجات للبلاد من زراعة وشرب وصناعة وملاحة نهرية.

63948-المحافظ-يتابع-جهود-تصريف-مياه-الأمطار-(4)

وقال المهندس شحتة إبراهيم رئيس مصلحة الرى، إنه جرى تخفيض مناسيب جميع الترع والرياحات الرئيسية، وفرعى النيل، تحسبا لأى ازدحامات، خلال أمطار نوة المكنسة، مشيراً إلى تخزين هذه المياه أمام القناطر الرئيسية على النيل.

64581-المحافظ-يتابع-جهود-تصريف-مياه-الأمطار-(2)

وأضاف، أنه تجرى متابعة مناسيب المياه فى المجارى المائية وسحب المياه الزائدة فى الأراضى الزراعية، مشيراً إلى أن الوزارة شكلت غرف عمليات بالمحافظات وربطها مع غرفة عمليات مركزية بالوزارة على مدار 24 ساعة.

65214-المحافظ-يتابع-جهود-تصريف-مياه-الأمطار-(3)

من جانبه، أكد المهندس محمد عبد العاطى رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، بوزارة الموارد المائية والرى، الانتهاء من أعمال تجهيز جميع وحدات الطوارئ الثابتة بجوار المحطات، سواء كانت ديزل أو كهرباء، مع عمل مناورات للتشغيل وتجربتها أسبوعياً استعداداً للتعامل مع موسم الأمطار والسيول.

69845-المحافظ-يتابع-جهود-تصريف-مياه-الأمطار-(5)

الدقهلية

يأتي ذلك فى الوقت تعرضت محافظة الدقهلية لموجة من الطقس السيئ على مدار الساعات الماضية، أسفرت عن وقوع ضحايا بشرية وخسائر مادية بسبب سرعة الرياح والأمطار الرعدية المصحوبة بالثلوج التي سقطت على مدينتي المنصورة وطلخا.

70893-المحافظ-يتابع-جهود-تصريف-مياه-الأمطار-(6)

وجاءت أول تلك الخسائر ممثلة فى وفاة شخصين إثر سرعة الرياح، إذ وقعت الحادثة الأولى إثر سقوط مواطن من برج حمام من الدور الخامس، والواقعة الثانية لقى خفير نظامى مصرعه فى حادث سير بعد أن اصطدام بسيارة بالمواجهة أثناء استقلاله دراجة نارية ومعه زوجته، نتيجة ضعف الرؤية بسبب الأمطار.

76165-145780-مثلث-الشركات-غربا

فيما أصيب ثلاثة آخرين فى حوادث متفرقة، اثنان بشارع الجمهورية بإصابات مختلفة، بعد أن تحطمت سيارتان ملاكي نتيجة سقوط بلكونة منزل عليهم أثناء وقوفهم أسفل العقار، مما أدى إلى تحطم مقدمة سيارة وتحطم أخري بالكامل وإصابة صاحبه بكسر فى الكتف وتم نقله إلى مستشفى المنصورة الدولي.

48946-89800-تصريف-مياه-الامطار-الطريق-الصحراوى

كما شهدت الشوارع المختلفة بمدينة المنصورة سقوط عدد من اللوحات الاعلانية الكبيرة بسبب نشاط الرياح الزائد بينهما واحد أمام مصر للطيران وأخري بمنطقة سندوب، وكذلك أجزاء من التكييفات الموجودة فوق الأسطح.

49575-122668-الطريق-الصحراوى-غربا

وسقطت بوابات خشبية على عدد من المحلات خلال افتتاح أحد المحلات بشارع قناة السويس، وسقطت نخلة بشارع الجمهورية أمام جامعة المنصورة مما أدي إلى توقف حركة سير السيارات وتحطم سيارة.

كما تحطمت سيارة أخرى بناحية شارع الجمهورية لتساقط بعض المواد الصلبة، بينما سقطت إشارة المرور الموجودة بشارع الجيش بمدينة المنصورة، وتم استدعاء مسئولي حي غرب لرفعها وإعادة حركة السير الي الشارع.

50767-120854-جهود-العاملين-لتصريف-الامطار

الغربية

وتعرضت مدن وقرى محافظة الغربية لهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة، ورفعت محافظة الغربية درجة الاستعداد القصوى فى المراكز والمدن والأحياء لسحب تجمعات المياه من الشوارع حتى لا تتسبب فى إعاقة حركة المواطنين.

53145-99969-منطقة-الجاراى-بالطريق-الصحراوى

وكلف الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، بمواصلة جهود كل من رؤساء المدن ونوابهم ورؤساء القرى وسائقى المعدات بالوحدات المحلية والنظافة والأجهزة المعنية، والتواجد فى الشوارع على مدار الساعة والتعامل الفورى مع أى أمطار قد تسقط فى حينه.

كما شددّ محافظ الغربية على شركات مياه الشرب والصرف الصحى والغاز والكهرباء والحماية المدنية بتواجدهم جنبًا إلى جنب مع رؤساء المراكز والمدن، وذلك تيسيرا على حركة السيارات والمواطنين.

111827-57429-98223-غرق-منطقة-غرب-الاسكندرية

وتعرضت محافظة الإسماعيلية، لأمطار خفيفة ومتوسطة على جميع أنحاء المحافظة، قبل أن يعتدل الجو مرة أخرى وتختفى الأمطار بالمحافظة.

وقال العميد عماد سرحان، مدير إدارة المرور بمحافظة الإسماعيلية، إن سقوط الأمطار، لم يؤثر على حركة المرور بشوارع المدينة، أو الطرق السريعة بين المحافظات، كما أكد مصدر بهيئة قناة السويس، إن سقوط الأمطار بالإسماعيلية، لم يؤثر على حركة الملاحة بمجرى قناة السويس.

143381-55814-125999-غرب-الاسكندرية

كفر الشيخ

كما تعرضت المدن الواقعة شمال محافظة كفر الشيخ، اليوم السبت، لهطول أمطار متوسطة على مدن البرلس وبلطيم، ودسوق، ومطوبس، وفوه وكفر الشيخ ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، رؤساء المدن برفع مياه الأمطار من الشوارع، لتيسير حركة سير المواطنين فى الشوارع.

كما أعلن محافظ كفر الشيخ، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بأجهزة المحافظة، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية، واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر، مشدداً بمواصلة جهود رفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة فى حالة هطولها، ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحى، والكهرباء، ومراجعة سلامة خطوط الغاز مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن على مدار الساعة.

151116-55506-102445-منطقة-الجرارى

وكلف محافظ كفرالشيخ، رؤساء المدن ونوابهم ورؤساء القرى وفرق الكهرباء وسائقى المعدات بالوحدات المحلية والنظافة والأجهزة المعنية، بالتواجد فى الشوارع على مدار الساعة والتعامل الفورى مع أى أمطار قد تسقط فى حينه، كما شددّ محافظ كفر الشيخ، على قطاعات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى والغاز والرى والميكانيكا والكهرباء والحماية المدنية، بتواجدهم جنباً إلى جنب مع رؤساء المراكز والمدن.

وتابعت المهندسة عايدة ماضى رئيس مركز ومدينة دسوق، أعمال رفع المياه المتراكمة بالأماكن المنخفضة مع استمرار رفع درجات الاستعداد بنطاق المركز والمدينة، لمواجهة التغيرات المناخية وسقوط الأمطار، بحضور نواب رئيس المركز والمدينة، ورؤساء الأحياء والقرى ونوابهم ورؤساء أقسام النظافة بجميع الشوارع بالمدينة والقرى، لرفع مستوى الخدمات والتواصل مع المواطنين، للمتابعة على مدار الساعة.

106118-54464-93384-تجمعات-مياه-الامطار

وأشرف جمال يونس، رئيس مركز ومدينة الحامول، على سحب مياه الأمطار وخاصة من المناطق المنخفضة، وسحب المياه الناتجة من سقوط الأمطار داخل أسوار المدارس، وتابع العميد هانى محمد عبد القوى، رئيس مدينة مصيف بلطيم، رفع وكسح المياه الناتجة عن سقوط مياه الأمطار بشوارع المدينة المختلفة، والتواصل المستمر مع غرفة العمليات بجميع المستجد.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأحد، انخفاضا فى درجات الحرارة، ويسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة، وطقس لطيف على السواحل الشمالية، والرياح نشطة تؤدى لاضطراب الملاحة البحرية، وطقس معتدل على جنوب سيناء والرياح معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر وتؤدى لاضطراب الملاحة البحرية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة