خالد صلاح

بدء الصمت الانتخابى لمرشحى المرحلة الثانية بانتخابات النواب غدا

السبت، 31 أكتوبر 2020 05:00 ص
بدء الصمت الانتخابى لمرشحى المرحلة الثانية بانتخابات النواب غدا مجلس النواب - صورة أرشيفية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ الصمت الانتخابى لمرشحين المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بنظاميها الفردى والقائمة، غدا الأحد، والذى يحظر خلاله ممارسة أى شكل من أشكال الدعاية الانتخابية، وترك الناخبين لفرصة اختيار من يمثلهم بعد أن قام المرشحين بعرض برامجهم.

ويقول الدكتور صلاح فوزى، الفقيه الدستورى، إن المادة 24 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، تنص على أن تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمترشحين، وحظر القانون مباشرة الدعاية فى غير هذه المواعيد بأيه وسيلة من الوسائل.

ولفت إلى أن المقصود من الصمت الانتخابى هو وقف الدعاية الانتخابية للمرشحين فهو يعنى الصمت عن كل شىء، موضحا أن الدعوة للمشاركة فى الانتخابات فقط وإن كانت من قبل الأحزاب فلا حرج فى ذلك أما الدعاية لمرشح بعينه فهو أمر غير مقبول إطلاقا.

وأشار إلى أنه يلتزم المرشحون خلال تلك الفترة بالتوقف تماما عن الدعاية الانتخابية بجميع وسائلها، حيث يحظر القانون على المترشحين عمل دعاية لأنفسهم فى وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو الخطابية أو نشر وتوزيع مواد الدعاية أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال تلك الفترة.

يذكر أنه تجرى الاستعدادات لإنطلاق الماراثون الانتخابى لمجلس النواب 2020، داخل محافظات الجمهورية بالمرحلة الثانية، والتى ستكون خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج بدءا من الأربعاء المقبل، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل.

وتجرى فى 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة