بدء تنفيذ أطول نفق مغمور بالماء فى العالم بعد 12 عاما من التخطيط.. صور

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 03:45 م
بدء تنفيذ أطول نفق مغمور بالماء فى العالم بعد 12 عاما من التخطيط.. صور نفق "فيهمارنبيلت"
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العمل في تنفيذ نفق "فيهمارنبيلت" الذى يعد أطول نفق مغمور بالماء فى العالم، بعد أكثر من عقد من التخطيط، وسيربط نفق "فيهمارنبيلت"، الذى ينحدر حتى 40 متراً تحت بحر البلطيق، دولتى الدنمارك وألمانيا، ما يقلل فترة استغراق الرحلات عند افتتاحه، فى عام 2029.

 

ويعد النفق، الذى سيبلغ طوله 18 كيلومتراً، أحد أكبر مشاريع البنية التحتية فى أوروبا، حيث تزيد ميزانية عملية بنائه عن 7 مليارات يورو، أى 8.2 مليار دولار، وسيكون النفق، وهو يعرف باسم "Fehmarnbelt Fixed Link"، أيضاً أطول نفق طريق وسكة حديد مشتركة فى أى مكان بالعالم، وسيتألف من طريق سريع بمسارين، يفصل بينهما ممر خدمة، واثنين من خطوط السكك الحديدية الكهربائية، وذلك وفقًا لما نشرته شبكة "CNN" الإخبارية.

1

 

من جهته، يقول جينس أوليه كاسلوند، المدير الفنى بشركة "Femern A/S" الدنماركية المسئولة عن المشروع: "اليوم، إذا كنت ستقوم برحلة بالقطار من كوبنهاجن إلى هامبورج، فستستغرق حوالى أربع ساعات ونصف"، وأضاف: "عندما يكتمل بناء النفق، ستستغرق الرحلة نفسها ساعتين ونصف".

 

وأوضح كاسلوند: "يحلق الكثير من الناس اليوم بين المدينتين، ولكن فى المستقبل سيكون من الأفضل ركوب القطار فقط"، وسيكون للنفق تأثيراً إيجابياً على سيارات الشحن والقطارات، على حد قول كاسلوند، لأنه سيخلق طريقاً برياً بين السويد وأوروبا الوسطى، بحيث يكون أقصر بـ160 كيلومتراً مما هو عليه اليوم.

2

 

3

 

ويعود تاريخ المشروع إلى عام 2008، عندما وقعت ألمانيا والدنمارك اتفاقية لبناء النفق، ولكن، استغرق الأمر أكثر من عقد من الزمن لإقرار التشريع اللازم من قبل البلدين، وإجراء دراسات عن الآثار البيئية، وغيرها، وبينما اكتملت العملية على الجانب الدنماركى، كان عدد من شركات العبارات والمجموعات البيئية والبلديات المحلية ضد الموافقة على المشروع، بسبب مزاعم المنافسة غير العادلة، والمخاوف البيئية، والضوضاء.

 

ومن المتوقع صدور حكم أولى قبل نهاية العام، ورغم عدم القدرة على إيقاف المشروع أو تعديله بشكل كبير، إلا أنه قد يتطلب المزيد من الدراسات حول تأثيره، قبل بدء عملية البناء فى ألمانيا، وقال كاسلوند: "تم ترتيب المشروع بطريقة تجعلنا نعمل لبضع سنوات فى الدنمارك قبل أن نتمكن من دخول الأراضى الألمانية".

4

 

ويعتقد مايكل سفانى، من اتحاد الصناعات الدنماركية، وهى إحدى أكبر منظمات الأعمال فى البلاد، أن النفق سيكون مفيداً للشركات خارج الدنمارك نفسها، وفى حين أعربت بعض المجموعات البيئية عن مخاوفها بشأن الآثار المترتبة على النفق، يعتقد مايكل لوفندال كروس من الجمعية الدنماركية لحماية الطبيعة، أن المشروع سيكون له فوائد بيئية.

 

وقال كروس: "كجزء من نفق فيهمارنبيلت، سيتم إنشاء مناطق طبيعية جديدة وشعاب حجرية على الجانبين الدنماركى والألمانى"، وأضاف "تحتاج الطبيعة إلى مساحة، ولذلك ستكون هناك مساحة أكبر للطبيعة"، ولفت إلى أن الميزة الأكبر ستكون الفوائد التى تعود على المناخ، حيث سيجعل القطارات منافساً قوياً للحركة الجوية، منوهاً أن الشحن فى القطارات الكهربائية هو أفضل حل للبيئة.

5

 

6

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة