أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. ترامب يتعهد بانتقال سلمى للسلطة ويعد بـ100 مليون جرعة من لقاح كورونا بالمجان.. لندن تستخدم بطاقة "الخروج بدون صفقة" للضغط على أوروبا .. وعلماء يحذرون من انتشار "مثير للدهشة" لكورونا

السبت، 17 أكتوبر 2020 03:27 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب يتعهد بانتقال سلمى للسلطة ويعد بـ100 مليون جرعة من لقاح كورونا بالمجان.. لندن تستخدم بطاقة "الخروج بدون صفقة" للضغط على أوروبا .. وعلماء يحذرون من انتشار "مثير للدهشة" لكورونا ترامب وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تعهد ترامب بانتقال سلمى للسلطة واستخدام لندن لبطاقة "الخروج بدون صفقة" للضغط على أوروبا، وتحذير قاتم من انتشار كورونا.

 

الصحف الأمريكية

ترامب يتعهد بانتقال سلمى للسلطة.. ويعد بـ100 مليون جرعة من لقاح كورونا قبل نهاية العام بالمجان

شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوماً حاداً على الحزب الديمقراطي ومنافسه في الانتخابات الرئاسية جو بايدن، محذراً الأمريكيين في مؤتمر انتخابي بولاية فلوريدا من أن فوز بايدن يعنى تسليم أمريكا لأصحاب الفكر اليساري المحرض على الفوضى والعنف، والذي سيؤدي نهاية المطاف إلى إفلاس الولايات المتحدة.

 

وحرص الرئيس الأمريكي على حسم الجدل الدائر في بعض وسائل الإعلام الأمريكية الموالية للحزب الديمقراطي بشأن اعتزامه عدم تسليم السلطة حال خسارته الانتخابات، قائلا: "بكل تأكيد سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة، لكننا سنفوز في تلك المعركة".

 

 

 

وخلال المؤتمر الذى عقد مساء الجمعة، تعهد ترامب بالوصول إلى لقاح كورونا قبل نهاية العام، مؤكداً أنه سيتم توفير 100 مليون جرعة من الدواء الذي تناوله أثناء علاجه من الوباء، ما أن يتم التأكد من فاعليته وسلامته، بالمجان، موضحاً أن الأولوية في تقديم اللقاح ستكون لكبار السن.

 

 

 

وتحدث ترامب خلال المؤتمر عن جهود إدارته فى مكافحة وباء كورونا، قائلا إن معدلات الوفاة جراء الوباء تراجعت فى الولايات المتحدة بنسبة 37% رغم زيادتها فى الدول الأوروبية، إلا أن تلك الإنجازات لن يتحدث عنها "الإعلام الزائف"، داعياً الأمريكيين إلى التمسك بالحقائق والعلم وليس الهيستيريا والأكاذيب.

 

وكثف ترامب هجومه على الحزب الديمقراطي ومنافسه جو بايدن، وسلط الضوء على قضايا الفساد التي تلاحق ابنه هانتر بايدن، خلال عمله قبل سنوات في إحدى الشركات الأوكرانية، قائلاً: "هانتر بايدن، مثل المكنسة يشفط كل شيء"، في إشارة إلى قضايا الفساد المالى التي تلاحقه خلال فترة عمله السابقة في أوكرانيا.

 

بوريس جونسون يستخدم بطاقة "الخروج بدون صفقة" للضغط على أوروبا

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أخبر الجمهور البريطاني بالاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة حيث ألمح إلى أن المملكة المتحدة تبتعد عن المحادثات ، قائلاً إن الأمر يتطلب "تغييرًا جوهريًا" في موقف الاتحاد الأوروبي للعودة إلى طاولة المفاوضات، وذلك في أحدث جهود الضغط على الاتحاد الأوروبى لتقديم تنازلات في المفاوضات الجارية.

 

 

وقال رئيس الوزراء: "بعد 45 عامًا من العضوية ، فإنهم (الاتحاد الأوروبي) ليسوا مستعدين ، ما لم يكن هناك تغيير جوهري في النهج ، لتقديم عرض لهذا البلد على نفس شروط كندا.. سنزدهر بقوة كدولة مستقلة للتجارة الحرة ، ونتحكم في حدودنا ومصائد الأسماك لدينا وسنضع قوانيننا الخاصة".

 

وقال إنه أدلى بهذا التصريح "بثقة كبيرة " لكنه حذر من أن بروكسل "ترفض التفاوض" ويترك المملكة المتحدة التي يحتمل أن تنهي اتفاقية الانتقال في الأول من يناير دون صفقة وبدء التداول بموجب قواعد رابطة التجارة العالمية مع التعريفات المطبقة على البضائع.

 

وفي حديثه إلى الصحفيين ، قال جونسون: "منذ البداية ، كنا واضحين تمامًا أننا لا نريد شيئًا أكثر تعقيدًا من علاقة على غرار كندا قائمة على الصداقة والتجارة الحرة. بالحكم من خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة في بروكسل ، لن ينجح ذلك لشركائنا في الاتحاد الأوروبي ، فهم يريدون الحفاظ على القدرة على التحكم في حريتنا التشريعية ، ومصائد الأسماك بطريقة غير مقبولة تمامًا لدولة مستقلة.

 

وأضاف "وبما أن أمامنا 10 أسابيع فقط حتى نهاية الفترة الانتقالية في الأول من يناير ، يجب أن أحكم على النتيجة المحتملة وأن أساعد في إعدادنا لهذه المرحلة. وبالنظر إلى أنهم رفضوا التفاوض بجدية خلال معظم الأشهر القليلة الماضية وبالنظر إلى أن هذه القمة يبدو أنها تستبعد صراحة اتفاقًا على النمط الكندي ، فقد خلصت إلى أنه يجب أن نستعد ليوم 1 يناير بترتيبات تشبه إلى حد كبير اتفاقية أستراليا القائمة على مبادئ بسيطة للتجارة الحرة العالمية .

 

 

الصحف البريطانية

ملايين في إغلاق بإنجلترا وعلماء يحذرون من انتشار "مثير للدهشة" لكورونا

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن أكثر من نصف سكان إنجلترا - 28 مليون شخص – وضعوا تحت قيود مشددة بسبب فيروس كورونا.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي دعا فيه السير جون بيل ، عضو فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة ، إلى تطبيق نهج قاطع الدائرة والذى يقضى بعدم مقابلة الأشخاص من بين تدابير أخرى، وقال إن الوضع في البلاد "خطير للغاية".

 

وتم إغلاق الحانات في لانكشاير يوم السبت ، حيث انضمت إلى منطقة ليفربول في قيود المستوى 3.

 

وفي الوقت نفسه ، لم يعد يُسمح للأشخاص في لندن وإسيكس وإلمبريدج وبارو إن فورنيس وشمال شرق ديربيشاير وإريواش وتشيسترفيلد بالاختلاط بالداخل مع أولئك الذين ينتمون إلى أسر أخرى ، بما في ذلك في الحانات والمطاعم.

 

وقالت الصحيفة إن عمدة شقيق ليفربول توفي بسبب فيروس كورونا ، بعد يوم من دخوله العناية المركزة.

 

وقال جو أندرسون يوم الجمعة إن شقيقه في "حالة خطيرة للغاية" وحث سكان المدينة على اتباع الإرشادات الحالية.

 

واقترح، من ناحية أخرى، أحد كبار علماء المناعة في العالم تطبيق نهج قاطع الدائرة على المستوى الوطنى قد يكون ضروريًا في إنجلترا ، حيث قال إن بعض أجزاء البلاد تواجه مستويات "تثير الدهشة" من العدوى.

 

وأوضحت الصحيفة أنه مع تزايد الضغط على مجلس الوزراء، لتطبيق ما هو أكثر  من الاستراتيجية الإقليمية الحالية المكونة من ثلاث مستويات ، قال السير جون بيل ، مستشار الحكومة وأستاذ الطب في جامعة أكسفورد ، إنه سيكون من الصعب التغلب على الفيروس بهذه الطريقة.

 

 

وقال السير جون لبرنامج توداي على راديو بي بي سي 4: "تبدو الأمور خطيرة جدًا في الوقت الحالي والأرقام ترتفع بسرعة كبيرة.

 

"أعتقد أن الظاهرة الأخرى التي تراها هي أن الناس غير سعداء إلى حد ما ، فهم متعبون ، لقد استمر هذا لفترة طويلة ، ولا يمكنهم متابعة أعمالهم ، ولا يمكنهم القيام بالأشياء العادية التي يتوقعون القيام بها . "

 

سيدة أعمال أمريكية تزعم أنها كانت على علاقة برئيس وزراء بريطانيا

قالت سيدة أعمال أمريكية في قطاع التكنولوجيا لصحيفة إنها كانت على علاقة برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عندما كان رئيسا لبلدية لندن.

 

وذكرت صحيفة ديلي ميل اليوم السبت أن جينيفر أركوري قالت ردا على سؤال بشأن ما إن كانت تربطها علاقة بجونسون "اعتقد أن هذا بديهي...الأمر شديد الوضوح".

 

وفي مقابلة مع الصحيفة قالت أركوري إن جونسون الذي كان مرتبطا بزوجته الثانية مارينا ويلر في هذا الوقت، غمرها "بفيض من العاطفة".

 

وأجرت أركوري عددا من المقابلات التلفزيونية بعد ظهور هذه المزاعم وقالت إنها وجونسون ربطتهما "علاقة شديدة الخصوصية" على الرغم من رفضها مرارا ذكر ما إن كان بينهما علاقة غرامية.

 

وشغل جونسون منصب رئيس بلدية لندن بين 2008 و2016 وأصبح رئيسا للوزراء في العام الماضي.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الحكومة البريطانية حتى الآن.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة