أكرم القصاص - علا الشافعي

اجتماع آلية التنسيق الثلاثى بين مصر والعراق والأردن يخرج برسائل حاسمة.. شكرى: لدينا رؤية مشتركة لحفظ الأمن القومي العربي ودول إقليمية تنقل إرهابيين لليبيا.. وزير خارجية الأردن: توافق على إقامة المدينة الصناعية

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 04:00 م
اجتماع آلية التنسيق الثلاثى بين مصر والعراق والأردن يخرج برسائل حاسمة.. شكرى: لدينا رؤية مشتركة لحفظ الأمن القومي العربي ودول إقليمية تنقل إرهابيين لليبيا.. وزير خارجية الأردن: توافق على إقامة المدينة الصناعية اجتماع آلية التنسيق الثلاثى بين مصر والأردن والعراق
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف وزير الخارجية سامح شكرى عن عقد اجتماع الآلية الثلاثية للتنسيق بين مصر والعراق والأردن فى القاهرة، مؤكدا أن الاجتماعات بحثت تفعيل أطر التعاون بين البلدان الثلاثة فى مجالات الطاقة والإعمار والكهرباء، موضحا أن هناك رغبة ثلاثية من البلدان الثلاثة في تعزيز التعاون وتحقيق التكامل المشترك. 

وأكد شكرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزيرى خارجية العراق والأردن، اليوم الثلاثاء، أن المشاورات بين الوزراء الثلاثة بحثت أهمية الحفاظ على الاستقرار وعدم التدخل فى شؤون الدول العربية، موضحا أن هذا التعاون يهدف لخدمة شعوب البلدان الثلاثة، مشيرا إلى وجود رؤية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربى والتصدى للتحديات المشتركة.

 ولفت وزير الخارجية إلى أن الاجتماعات تطرق لتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 ودفع عملية السلام، إضافة إلى بحث الصراع فى سوريا وليبيا وأهمية التوصل لحلول سياسية كى تتمكن هذه الدول من الحفاظ على سيادتها.

6cb06777-5be0-48fc-b8e2-b76d4d8df659

وشدد شكرى على أن الأمن المائي العربى له أولوية خاصة، وخاصة ملف سد النهضة والتحديات الخاصة بالأمن المائي فى العراق، موضحا أن آليات التعاون الثلاثى بين مصر والأردن والعراق تتم على أساس أطر التفاهم المشترك، عبر الاجتماعات الدورية بين وزراء خارجية الدول الثلاث.

وفيما يتعلق بالأزمة الليبية، قال وزير الخارجية إن مصر منذ البداية مهتمة بحل الأزمة على أساس حل ليبى - ليبى بعيدا عن التدخلات الخارجية، مشيرا إلى جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ودور القاهرة فى حل الأزمة فى إطار العلاقات الثنائية بين ليبيا ومصر، مؤكدا أن مصر شددت على ضرورة وقف الأعمال العدائية وعدم تجاوز خط سرت والجفرة فى ليبيا.

ولفت شكرى إلى أن الحوارات التي تجرى في مصر خلال الفترة الأخيرة تناقش الوضع الميدانى والعسكري والمسار الدستورى، موضحا أن القاهرة تتطلع إلى أن يتم حل الأزمة الليبية، ويتم رسم خارطة طريق لحل الأزمة الليبية وتمكين الشعب الليبى من تحقيق إرادته، متهما أطراف إقليمية بزعزعة أمن واستقرار ليبيا بالدفع بعناصر إرهابية ومتشددة.

e0277fda-06ea-4242-9e6f-a406a425cd9a

 بدوره، أكد وزير خارجية الأردن وجود علاقات قوية وراسخة بين مع مصر والعراق، مشيرا إلى أن الأرضية التى ينطلق منها الأردن كيفية تعظيم استفادة الدول الثلاث، موضحا أنها نواة لتعاون عربى مشترك، مشيرا إلى وجود توافق إقامة المدينة الصناعية بعد الاتفاق على الأطر القانونية، مؤكدا أن موضوع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة ومن ثم إلى مصر هام للغاية، وضرورة تعزيز التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاع النفط والطاقة والكهرباء.

وأوضح الوزير الأردنى أن تحقيق الأمن العربى المشترك يحتاج إلى تعاون وتكامل، مشيدا بجهود مصر فى دفع الحل بالأزمة الليبية للحفاظ على أمن واستقرار دول جوار ليبيا، مؤكدا أن الأمن المائي هو جزء من الأمن القومى العربى وندعم كل ما تتخذه مصر لحماية أمنها المائي وخاصة فى ملف سد النهضة.

فيما شدد على ضرورة حماية العراق من أى اخطار تهدد أمن واستقرار الدولة العراقية، موضحا أن المعركة حاليا على معركة إعادة إعمار البلاد ودعم جهود حكومة العراق لحماية سيادة العراق وتحييده عن أى أجندات.

b707a1a3-c35a-4e1b-9f1c-59042b60f0f3

من جانبه، قال وزير خارجية العراق فؤاد حسين إن اجتماع الآلية الثلاثية بين مصر والعراق والأردن تطرق لعدد من الملفات السياسية والاقتصادية فى عدة مجالات منها الطاقة والكهرباء والنفط، مشيرا إلى أنه تم التطرق إلى ملف إعادة الإعمار وكيفية الاستفادة من الشركات المصرية والأردنية من أجل إعادة إعمار المدن المدمرة بالعراق.

f29e6dcb-f261-4079-98c3-1d50172602f1

 ويأتي الاجتماع بين وزراء خارجية الدول الثلاث لتكملة بحث الاتفاقيات التي وقع عليها قادة الدول الثلاث في أغسطس الماضي، وتعزيزاً للشراكة الفاعلة في إطار آلية التنسيق الثلاثي بين الدول الثلاث؛ وسعياً لتعميق التنسيق والتعاون والتكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة، على الصُعد الاقتصادية والإنمائية والسياسية والأمنية والثقافية وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة