الصراع الأمريكى الإيرانى يشتعل.. صواريخ مجهولة تضرب محيط سفارة أمريكا بالعراق.. ترامب يهدد إيران بضربة غير مسبوقة.. طهران: مواقع أمريكية وتل أبيب بمرمى نيراننا.. وتظاهرات بأمريكا تطالب بالخروج من الشرق الأوسط

الأحد، 05 يناير 2020 10:00 ص
الصراع الأمريكى الإيرانى يشتعل.. صواريخ مجهولة تضرب محيط سفارة أمريكا بالعراق.. ترامب يهدد إيران بضربة غير مسبوقة.. طهران: مواقع أمريكية وتل أبيب بمرمى نيراننا.. وتظاهرات بأمريكا تطالب بالخروج من الشرق الأوسط الصراع الأمريكى الإيرانى يشتعل
كتب ـ محمد جمال - تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايدت التصريحات العدائية بين الولايات المتحدة وإيران خلال الساعات القليلة الماضية، فقد ساهم اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في إشعال حالة من الغضب داخل الشارع الإيراني ضد الولايات المتحدة الأمريكية، لتقوم بتهديد جميع المواقع العسكرية الأمريكية، بالإضافة إلى تل أبيب، يأتي ذلك وسط اندلاع تظاهرات فى عدة ولايات أمريكية ضد الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط، مطالبين بعودة القوات الأمريكية من العراق والشرق الأوسط برمته.

 

قاسم سليمانى

ترامب يهدد إيران بضربة غير مسبوقة حال وقوع أى هجوم على المصالح الأمريكية

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بضربات أقوى من أى وقت مضى، في حال هاجمت المصالح الأمريكية، ردا على قتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني يوم الجمعة، وكتب ترامب عبر "تويتر" اليوم الأحد: "هاجمونا، ورددنا. وإذا هاجمونا مرة أخرى، وهو ما أنصحهم بشدة بعدم القيام به، فسنضربهم بقوة أكبر مما تعرضوا له من قبل!".

وأكد ترامب أن استخدام أحدث المعدات العسكرية الأمريكية ضد إيران أمر لا شك فيه حال وقوع هجمات.

أعلن التحالف بقيادة أمريكا بوقوع هجومين قرب قاعدتين عراقيتين تستضيف قواته، كما أعلن أن قوات التحالف تتعرض لنيران غير مباشرة بالمنطقة الخضراء ببغداد خارج منشآت تابعة للتحالف، كما كشف التحالف بقيادة أمريكا عن سقوط صواريخ قرب قاعدة بلد الجوية، وأكد التحالف أنه لا إصابات في صفوفه جراء الهجمات، وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه تم تحديد 52 موقعا إيرانيا سيضربها الجيش الأمريكي إذا استهدفت إيران أي أمريكيين أو أصول أمريكية بحسب بيان نشره على حسابه الرسمي على تويتر، كما ألغت الولايات المتحدة خطتها لإجراء تدريبات بحرية لسفينة برمائية هجومية على متنها آلاف من جنود مشاة البحرية فى أفريقيا، لتتوجه بدلًا من ذلك إلى الشرق الأوسط فى ظل تصاعد التوترات مع إيران.

أورد موقع (ميليتاري) العسكرى الأمريكى أن السفينة (يو.إس.إس.باتان)، والوحدة السادسة والعشرين من مشاة البحرية الأمريكية لن تشارك فى مناورات سى لايون الأفريقية فى المغرب، وستتوجه السفينة، التى تقل على متنها فى المعتاد طاقم من 2200 جندى من مشاة البحرية ، بدلا من ذلك إلى الشرق الأوسط.

كما تداول عدد من رواد التواصل الاجتماعى فيديو لسماع دوى صافرات الإنذار فى محيط السفارة الأمريكية خلال تعرضها لقصف صاروخى.

 

وقال معاونان كبيران بالكونجرس لرويترز، إن البيت الأبيض أرسل السبت إخطارا رسميا للكونجرس بشأن الضربة الجوية الأمريكية التى أمر بها الرئيس دونالد ترامب، وأسفرت عن مقتل القائد العسكرى الإيرانى قاسم سليمانى يوم الجمعة، وأرسل الإخطار بموجب قانون صلاحيات الحرب الأمريكى الصادر فى عام 1973 الذى يلزم الإدارة بإخطار الكونجرس خلال 48 ساعة من تكليف القوات المسلحة بعمل عسكرى أو القيام بتحركات وشيكة.

قيادى بالحرس الثورى: 35 هدفا أمريكيا وتل أبيب بمرمى نيراننا

قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية نقلا عن قيادي كبير بالحرس الثوري الإيراني – لم تسمه-  قوله، إن إيران ستعاقب الأمريكيين أينما كانوا في مرماها، ردا على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس، ووفق شبكة روسيا اليوم، قال القيادي غلام علي أبو حمزة، إن 35 هدفا أمريكيا حيويا في المنطقة بالإضافة إلى تل أبيب، "في مرمى القوات الإيرانية، مؤكدا أن الولايات المتحدة وإسرائيل يجب أن تكونا في حالة ذعر دائمة بعد اغتيال الشهيد قاسم سليماني".

حسن نصر الله

وأضاف "أبو حمزة"،: "يعد مضيق هرمز طريقا حيويا للغرب، حيث يعبر عدد كبير من المدمرات والسفن الحربية الأمريكية هرمز وبحر عمان والخليج الفارسي"، مشدداً على أن إيران تحتفظ بحقها في الانتقام من الولايات المتحدة على اغتيال قاسم سليماني.

حزب الله

وكانت كتائب "حزب الله"، حذرت الأجهزة الأمنية العراقية من الاقتراب للقواعد الأمريكية في العراق، وطالبتها بالابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 1 كيلومتر.

رد فعل الشارع الأمريكي على تصعيد ترامب ضد إيران

و تظاهرت مجموعات من المحتجين فى الولايات المتحدة الأمريكية فى شوارع واشنطن ومدن أمريكية أخرى لإدانة الهجوم الجوى الذى أمر الرئيس دونالد ترامب بشنه فى العراق وأدى إلى قتل قاسم سليمانى قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى وقرار ترامب إرسال نحو ثلاثة آلاف جندى إضافيين للشرق الأوسط.

احتجاجات ضد تصعيد ترامب ضد إيران
احتجاجات مناهضة لتصعيد ترامب ضد إيران

 

وهتف مئات المتظاهرين أمام البيت الأبيض "لا عدالة ولا سلام. "فلتخرج الولايات المتحدة من الشرق الأوسط" قبل توجههم إلى فندق ترامب انترناشونال على بعد بضع بنايات.

وشهدت نيويورك وشيكاغو ومدن أخرى احتجاجات مماثلة، ورفع المحتجون فى واشنطن لافتات كُتب عليها " لا حرب ولا عقوبات على إيران" ولتخرج القوات الأمريكية من العراق"، وكان من بين المتحدثين خلال احتجاج واشنطن الممثلة والنشطة جين فوندا التى اعتُقلت العام الماضى خلال احتجاج يتعلق بالتغير المناخى على سلم الكونجرس الأمريكي.

وتظهر استطلاعات الرأى اعتراض الأمريكيين بشكل عام على التدخلات العسكرية الأمريكية فى الخارج.

تظاهرات
تظاهرات

 

لافتات  لإنهاء الحرب ضد إيران
لافتات لإنهاء الحرب ضد إيران

 

لافتات ضد التصعيد الأمريكي الإيرانى
لافتات ضد التصعيد الأمريكي الإيرانى

 

لافتات ضد الحرب
لافتات ضد الحرب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة