حرب الشائعات تشتعل فى أول أيام الترشح لانتخابات المحامين.."ادعم نقابتك": صحة "رجائى" قد تمنعه من الترشح.. و"عطية" يرد: أنا أعمل أحسن من الشباب.. و"عاشور " يتقدم بأوراقه وسط هتافات أنصاره.. وتراجع إبراهيم إلياس

الخميس، 30 يناير 2020 04:13 م
حرب الشائعات تشتعل فى أول أيام الترشح لانتخابات المحامين.."ادعم نقابتك": صحة "رجائى" قد تمنعه من الترشح.. و"عطية" يرد: أنا أعمل أحسن من الشباب.. و"عاشور " يتقدم بأوراقه وسط هتافات أنصاره.. وتراجع إبراهيم إلياس
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت النقابة العامة للمحامين صباح اليوم الخميس، تلقى أوراق الترشح فى الانتخابات التى تعقد 15 مارس القادم، على منصب نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة، ومن المقرر أن يستمر فتح باب الترشح حتى 2 فبراير، وشكلت النقابة العامة للمحامين 3 لجان من الجهاز الإدارى للنقابة بمقر النقابة العامة لتلقى أوراق الترشح، لجنة لتلقى أوراق الترشح للنقيب مقرها بقاعة المجلس بمبنى النقابة، ولجنة أخرى على مقاعد دوائر الاستئناف، وأخرى على مقاعد الهيئات العامة والشركات.

وتقدم سامح عاشور نقيب المحامين الحالى بأوراق ترشحه على منصب النقيب، وسط هتافات أنصاره الذين رددوا "النقيب هو النقيب"، كما تقدم إبراهيم عبد السميع، ومجدى عبد الستار، ومجدى راشد، ومحمد رجب، وحسين الرشيدى لمنصب النقيب.

وقال سامح عاشور المحامى بالنقض والمرشح لمنصب نقيب المحامين، إنه ترشح لدورة جديدة تلبية لرغبة المحامين من كافة محافظات مصر، والتي لمسها خلال لقاءاته المتعددة بهم، معربا عن أمله في تحقيق كافة آمال وطموحات المحامين، واستكمال مسيرة الإنجازات التي تحققت خلال دورة مجلس النقابة الحالية. 

وأكد عاشور فى تصريحات صحفية له، أن استكمال تنقية الجداول من غير المشتغليين على رأس أولوياته، إضافة لتحسين الرعاية الصحية والاجتماعية وكافة الخدمات المقدمة للمحامين بشكل مستمر في ضوء موارد النقابة، وإنهاء كافة المشروعات التي تنشئها النقابة بعدة محافظات، مع الاستمرار في تأسيس وتطوير مقرات النقابة وأنديتها وغرف المحامين بالمحاكم وفقا لما تقتضي الأوضاع. 

وشدد: "لا سقف لدى في تطوير النقابة وتحسين خدماتها لصالح خدمة المحامين وأسرهم"، مجددا مناشدته للجمعية العمومية بعدم دعم أي مرشح لم يساند المصالح العليا للمحامين المتمثلة في تنقية الجداول ورفض قيد خريجي التعليم المفتوح من أصحاب الدبلومات.

فيما قال مجدى عبد الستار المحامى بالنقض والمرشح لمنصب النقيب إنه يمتلك 44 سنة خدمة فى مهنة المحاماة بعد العمل بالقضاء، وأوضح: أسعى لأن يكون الشباب الذى يتقدم للعمل آمنا على حاضره ومستقبله ومعاشه، والذى دفعنى للترشح هو المخالفات القانونية التى صدرت بشأن قانون المحاماة والمهدرة لكافة حقوق الدستور المصرى".

كما تقدمت نجلاء الإمام المحامية بالنقض بأوراق ترشحها فى الانتخابات التى تعقد 15 مارس القادم، على منصب نقيب المحامين، ومن المقرر أن يستمر فتح باب الترشح حتى 2 فبراير.

و قالت نجلاء الإمام إن العمل النقابى عمل عام و جزء من شخصية كل محامى، وإنه يعيب على النقابة أنها طوال تاريخها لم تكن هناك سيدة داخل مجلس النقابة منذ الثمانيات، متابعة: "نجد أن جوجل يحتفل بمفيدة عبد الرحمن أول محامية ولا نجد صدى لصوت المرأة داخل النقابة، لا عضوة ولا نقيب، مصرة على الترشح لمنصب النقيب، منصب النقيب ليس حكرا على الذكور و نحن قادمات".

واستطردت: "أنا ممارسة للمهنة ولدى فكرة و خلفية جيدة عن متاعب المحامين، ويجب أن يفتح الباب حول تدريب المحامين، يجب أن يكون هناك وسائل مواصلات جيدة للمحامين بسبب تباعد المحاكم، وبعض المكاتب تعتمد على المحاميات لأن أجرهن أقل، المحامية زى المحامى وهى أكثر قدرة على العمل، فى تاريخى النقابى كنت أصغر أمينة مرأة فى الأحزاب، وأعمل فى العمل العام منذ 28 عاما، المرأة لديها القدرة الكاملة على العطاء، المرأة سند وقوة".

فيما تراجع الدكتور إبراهيم الياس المحامى بالنقض عن ترشحه لمنصب نقيب المحامين فى الانتخابات التى تعقد 15 مارس القادم، بعد إعلانه من قبل الترشح على هذا المنصب، وفوض أحد المحامين بتقديم أوراقه لعضوية مجلس النقابة العامة عن استئناف القاهرة.

وأكد إبراهيم إلياس أن تراجعه عن الترشح لمنصب النقيب وترشحه لعضوية المجلس، جاء إعلاء للمصلحة العامة، مضيفا: "آليت على نفسى وترشحت لمقعد العضوية ليس لتحقيق هدف شخصى، و لكن لتحقيق هدف مصلحة المحامين ليكون منصب عضوية المجلس عبارة عن سفير لأى محامى داخل المجلس".

كما تلقت اللجنة المشرفة تلقى أوراق المرشحين لعضوية المجلس عن استئناف القاهرة أوراق ٥٠  مرشحا، من بينهم أبو بكر الضو و صلاح صالح و ماجد حنا و مصطفى البنان و عبد الجواد احمد و صالحين المهدى و ثروت عطالله و خالد ابو كراع من أعضاء المجلس الحالى و أشجان البخارى و فاطمة الزهراء،

كما تلقت اللجنة ظهر اليوم ،أوراق ١٠ مرشحين للعضوية على مقاعد عضوية المجلس على دوائر استئناف المنصورة و قنا.

وفى سياق آخر أكد عبد المجيد جابر المحامي والمتحدث الرسمي باسم حملة ادعم نقابتك ومهنتك، إن نبيل عبد السلام سيكون المرشح الأبرز لجبهة الإصلاح النقابي بعد أنباء عن انسحاب رجائي عطيه عن مقعد النقيب بنقابة المحامين .

وأشار جابر إلى أن الظروف الصحيه لرجائي عطيه قد تمنعه من الترشح على مقعد النقيب، وأن نزوله قد يعرضه للطعون الانتخابيه، وأنه يحسب علي  نبيل عبد السلام أنه محسوب على تيار الاخوان بنقابة المحامين وحصل على دعم قوي من  منتصر الزيات محامي جماعة الجهاد.

و نوه جابر إلى أن دخول رجائي عطية سن الثمانين يمثل عائقا كبيرا لعدم تمتعه باللياقة الصحية والإدراكية الكاملة، نظرا لعوامل السن، متابعا: "أكثر من طعن جاهز إذا فكر في خوض العمليه الانتخابيه لظروفه الصحية وعدم استطاعته الذهاب لكافة محامين مصر وعدم وجوده بين المحامين واختفاءه من المشهد النقابي منذ أكثر من عشر سنوات ولم يقدم أي شئ يذكر للمحامين او اية انجازات خدميه أو نقابيه ولم يحمل هموم المهنه ولم يقف بجانب المحامين في كافة مشاكلهم ومعاناتهم اليوميه".

و فى السياق ذاته، قال إبراهيم سعودى المتحدث باسم جبهة الإصلاح النقابى، إن عبد المجيد جابر الذى يتولى حملة ادعم نقيبك هو أحد المهرجين النقابيين ،مضيفا :"و اذا كان يحب سامح عاشور فليتوقف هو و حملته الموهومة عن هذه التصريحات الهزلية التى لا تقابلها الجبهة الا بالسهرية و التجاهل".

وقال رجائى عطية المحامى بالنقض ،إنه لم يستقر حتى الآن على ميعاد ترشحه لمنصب نقيب المحامين  فى الانتخابات التى تعقد ١٥ مارس القادم ،مضيفا :" لا مجال للتساؤل لماذا أخوض انتخابات نقابة المحامين ولكن التساؤل الواجب هو لماذا لا أخوض هذه الانتخابات و أنا معجون فى المحاماة من قمة رأسى لقدمى مهنة و نقابة ".

وأضاف رجائى عطية فى تصريحات ل"اليوم السابع"،ان سبب نزوله الانتخابات النهوض على الإصلاح بشتى المجالات و استرداد نقابة المحامين لتكون للمحامين و أن تكون النقابة هى البيت الأول للمحامين يجدون الرعاية فى كنفها ويباشرون مهنتهم تحت مظلتها ورعايتها و تكريس دور المرأة فى نقابة المحامين والمحاماة و تكريس جماعية القيادة بحيث يكون لكل محامى رأى فى نقابته وقراراتها مع تفعيل دور النقابات الفرعية و استعادة كرامة المحاماة وتوفير الآليات اللازمة ما بين المكتبات والمحاضرات .

وتابع :" وتواصل الأجيال لمد المحامى الذى يبدأ حياته بكل ما يلزمه لينهض و تعميم وتكريس وشفافية الخدمات النقابية بكافة أنواعها بحيث تصل إلى كل المحامين بعزة و كرامة وشفافية مع الالتزام بالمساواة فيما بينهم و رعاية أصحاب المعاشات الذين أعطوا للمهنة من أعمالهم وجهودهم  ويستوجب أن يكونوا فى أحضان النقابة من احترام ووفاء ورعاية "

و علق على ما يردد بشأن عدم ترشحه نظرا لظروفه الصحية قائلا :" إن غدا لناظره قريب ،أنا أعمل كما لا يعمل الشباب ،مع عملى المستمر الذى لا ينقطع فى المحاماة ،فقد ألفت 104  كتاب و أكتب أسبوعيا 10 مقالات ".

من المقرر إعلان أسماء المرشحين يوم الأثنين الموافق 3 فبراير بلوحة الإعلانات بالنقابة على أن تبدأ التنازلات و الطعون و الاعتراضات يوم الثلاثاء 4 فبراير و حتى الخميس الموافق 6 فبراير و الفصل فى الطعون و التنازلات يوم الأثنين الموافق 10 فبراير و إعلان الكشوف النهائية للمرشحين يوم الثلاثاء الموافق 11 فبراير .

 وكان مجلس نقابة المحامين، قد عقد اجتماعه الدورى الخميس الماضى، برئاسة النقيب سامح عاشور، واتخذ المجلس عدة قرارات هامة خلال اجتماعه، جاء من بينها الدعوة لانتخابات مجلس النقابة العامة المقبلة يوم الأحد الموافق 15 مارس 2020.

وقرر مجلس النقابة فتح باب التقدم بأوراق الترشح للانتخابات خلال الفترة من 30 يناير وحتى 2 فبراير، ووضع حجر الأساس لأكاديمية المحاماة التى نصت عليها تعديلات قانون المحاماة .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة