أكرم القصاص - علا الشافعي

المرتزقة تجلب لـ"أردوغان" الإهانة.. ماكرون يتهم الرئيس التركى بعدم احترام تعهداته بعد إرسال مسلحين إلى طرابلس.. ويهنىء مؤرخا تركيا فضح إبادة الأرمن على يد العثمانيين.. وأنقرة ترد بإلقاء اللوم على فرنسا

الخميس، 30 يناير 2020 09:00 م
المرتزقة تجلب لـ"أردوغان" الإهانة.. ماكرون يتهم الرئيس التركى بعدم احترام تعهداته بعد إرسال مسلحين إلى طرابلس.. ويهنىء مؤرخا تركيا فضح إبادة الأرمن على يد العثمانيين.. وأنقرة ترد بإلقاء اللوم على فرنسا
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب استمرار الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى إرسال مرتزقة سوريين إلى ليبيا، فى جلب الإهانة لنظامه واشتعال أزمة بين "أنقرة وباريس"، بعد توجيه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اتهامات للرئيس التركى، بعدم احترام تعهداته خلال مؤتمر برلين، بعدم إرسال مسلحين إلى طرابلس، ليس هذا فحسب بل هنأ مؤرخا تركيا فضح إبادة الأرمن على يد الأتراك، لتخرج تركيا وتلقى اللوم على فرنسا.

تبادل الاتهامات 

وقال موقع "فرنسا 24"، إن كلا من أنقرة وباريس تبادلا الاتهامات بشأن الأزمة في ليبيا، فبعد أن اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره التركي رجب طيب أردوغان بـعدم احترام كلامه حول التدخل في ليبيا، اعتبرت وزارة الخارجية التركية أن فرنسا هي الفاعل الرئيسيّ المسؤول عن المشكلات في ليبيا منذ بدء الأزمة في العام 2011.

 

وقال الموقع الفرنسى، إن أنقرة ردت على اتهامات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وألقت اللوم على فرنسا بشأن عدم الاستقرار في ليبيا، وذلك بعد أن اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بعدم احترام كلامه لوقف التدخل الخارجي في الدولة الواقعة بشمال أفريقيا، حيث اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان أن فرنسا هي الفاعل الرئيسي المسؤول عن المشكلات في ليبيا منذ بدء الأزمة في العام 2011.

إبادة الأرمن 

وفى ذات الإطار، أكد موقع العربية، أن جولة جديدة من المناكفات شهدتها العلاقة بين الرئيسين الفرنسي والتركي، فبعد انتقاد لاذع وجهه إيمانويل ماكرون إلى رجب طيب أردوغان على خلفية إرسال جنود أتراك ومرتزقة إلى طرابلس، وجه الرئيس الفرنسي تهنئة ملغومة لمؤرخ تركي لا شك أنها أتت في توقيت حساس بالنسبة للعلاقة بين البلدين، حيث هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المؤرّخ التركي تانير أكشام، مؤلّف كتاب يُثبت صحة برقيات عثمانية أمرت بتنفيذ الإبادة الأرمنية وتعتبرها أنقرة مزيّفة، لـفضحه إنكار السلطات التركية للأمر.

وأضاف موقع العربية، أنه أثناء عشاء سلم خلاله المجلس التنسيقي للمنظمات الأرمنية في فرنسا المؤرّخ التركي ميدالية الشجاعة، قال ماكرون لأكشام مؤلّف كتاب "أوامر بالقتل"، "لقد فضحتم الإنكار" التركي للإبادة، حيث رأى ماكرون أن كتاب أكشام يشكل "إقرارا علميا بنية واضحة في تنفيذ جريمة منظمة، ما يسمح بالعمل على التاريخ والذاكرة والعدالة".

وأشار موقع العربية، إلى أن ماكرون واصل فضح جريمة الإبادة الجماعة التركية لأرمن قائلا: أخرجتم ما أراد البعض إغراقه في النسيان، إنكار التاريخ، معتبراً أن ذلك حجر أساسي في النقاش السياسي العميق مع القادة الأتراك، كما قال في إشارة إلى تركيا "لا نبني أي تاريخ كبير على كذبة، أي سياسة على التشكيك وإنكار التاريخ منددا بـالظل الذي تلقيه استراتيجية تهدف إلى توسّع جديد في الشرق الأوسط وإنكار الجرائم والعزم على استعادة قوة الماضي، ماضٍ وليد الخيال إلى حدّ كبير.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة