خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: الصين تقيد سفر 35 مليون شخص مع ارتفاع عدد ضحايا كورونا.. ترامب يعيد فتح ملف التدخل الروسى للتعتيم على العزل.. وغضب فى تركيا بسبب قانون "الزواج من المغتصب"..وعلماء ينجحون فى سماع صوت مومياء

الجمعة، 24 يناير 2020 02:02 م
الصحف العالمية اليوم: الصين تقيد سفر 35 مليون شخص مع ارتفاع عدد ضحايا كورونا.. ترامب يعيد فتح ملف التدخل الروسى للتعتيم على العزل.. وغضب فى تركيا بسبب قانون "الزواج من المغتصب"..وعلماء ينجحون فى سماع صوت مومياء الصحف العالمية اليوم
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها  مخاوف من تفشى فيروس كورونا، وإعادة فتح ملف التدخل الروسى، وغضب فى تركيا بسبب قانون "الزواج من المغتصب".

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: الصين تقيد سفر 35 مليون شخص مع ارتفاع عدد ضحايا كورونا

وسعت السلطات يوم الجمعة إلى حد كبير من حظر السفر في وسط الصين ليشمل 12 مدينة بالقرب من مركز تفشي فيروس كورونا ،ليتجاوز بذلك عدد السكان المفروض عليهم قيود 35 مليون نسمة – أى ما يقرب من سكان كندا - في محاولة لاحتواء الفيروس القاتل.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن القيود الجديدة - التي صدرت فجأة قبل عطلة العام القمري الجديد ، وهو أكثر أيام السفر ازدحاما في الصين - خطوة غير عادية تؤكد المخاوف العميقة للحزب الشيوعي الحاكم بشأن اندلاع فيروس كورونا.

بعد يوم واحد فقط من قيام الصين بتقييد السفر من ووهان ، المدينة التي يسكنها 11 مليون نسمة وعاصمة مقاطعة هوبي ، وأربع بلدات قريبة ، أعلنت الحكومة عن خطط لتعليق خدمات النقل العام التي تغطي أكثر من نصف سكان المقاطعة.

وأشارت الصحيفة إلى تفشى الفيروس في مستشفيات المقاطعة مما أثار مخاوف من وباء عالمي. وأفاد مسؤولو الصحة الصينيون يوم الجمعة أن هناك 26 حالة وفاة من 830 حالة مصابة بفيروس كورونا ، وهي زيادة حادة.

وفي صباح يوم الخميس ، فرضت السلطات قيودا على السفر في ووهان ، مركز اندلاع المرض. ألغت شركات الطيران مئات الرحلات الجوية إلى ووهان ، تاركة الآلاف من الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل.

في وقت لاحق من نفس اليوم ، قال مسئولون إنهم سيوقفون أيضًا وسائل النقل العام في مدن هوانجقانغ وإيزو وتشيجيانج وتشيبي القريبة ، والتي تضم مجتمعة أكثر من تسعة ملايين نسمة. وبحلول يوم الجمعة ، تم الإعلان عن قيود في ثماني مدن أخرى.

نائب ديمقراطى: ترامب يعيد فتح ملف التدخلات الروسية للتعتيم على قضية العزل

اتهم مدراء مجلس النواب من الحزب الديمقراطي الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بإعادة تسليط الضوء على ملف التدخلات الروسية فى انتخابات 2016، للتعتيم على اجراءات محاكمته بهدف العزل، بتهم ممارسة ضغوط على أوكرانيا، لإرغامها على التدخل فى الانتخابات المقررة نهاية العام الجاري.

وبحسب ما نشرته شبكة سى إن إن الأمريكية، ووفقاً لشهود عدلوا فى شهاداتهم فى تحقيقات قضية العزل بمجلس النواب، وإحاطات مخابراتية سرية قدمت إلى أعضاء مجلس الشيوخ الذي ينظر حالياً ملف العزل، "دفع الكرملين نظرية المؤامرة هذه لصرف الانتباه عن التدخل الروسي في انتخابات عام 2016".

وفي جلسة اليوم، قال النائب آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي إن ترامب "يدفع نقاط الحديث في الكرملين" إلى أوكرانيا، وهذا ليس هو الموضوع الوحيد الذي ربط فيه ترامب تعليقاته العامة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ دخوله الساحة السياسية ، مشيرا إلى أن ترامب غالبًا ما ينفصل عن الجمهوريين ويتبنى لغة ودية مع الكرملين خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

وبحسب تقرير نشرته شبكة سى إن إن ، يعتبر الحديث عن قتال داعش أحد الأمثلة حيث أنه  بعد الإعلان عن الانسحاب من سوريا العام الماضي، كرر ترامب إشادته بروسيا فيما يتعلق بمكافحة داعش وقال : "إن روسيا تكره داعش بقدر ما تفعل الولايات المتحدة" وأنهم شركاء متساوون في المعركة، لكن تعليقات ترامب لا تعكس الواقع على الأرض فمنذ التدخل في سوريا في عام 2015 ، ركز الجيش الروسي غاراته الجوية على المتمردين المناهضين للحكومة ، وليس على داعش.

والمثال الثاني هو ضم شبه جزيرة القرم: فقد قال ترامب ذات مرة إن بوتين "قام بعمل رائع" عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014، وكان تعليقه هذا  خلال الحملة الرئاسية لعام 2016 ، فى كسر واضح لأسس السياسة الأمريكية.

وأشار إلى أنه كان على ما يرام إذا احتفظت روسيا بالأراضي الأوكرانية وكرر الحديث في الكرملين ، قائلاً: "إن شعب القرم ، من ما سمعت ، يفضلون أن يكونوا مع روسيا أكثر من المكان الذي كانوا فيه"

 

الصحف البريطانية

علماء ينجحون فى إخراج صوت من مومياء مصرية عمرها 3000 عام

المومياء
المومياء


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن العلماء توصلوا إلى تقنية يمكن من خلالها أخيرًا سماع صوت مومياء مصرية عمرها 3000 عام، بعد أن طبع المهندسون نسخة ثلاثية الأبعاد من القناة الصوتية.

وأوضحت الصحيفة أن الصوت أشبه بالضجيج - صوت قصير يشبه حرف العلة - يعطى إشارة إلى ما بدا عليه الفرد المحنط القديم. لكنها ليست سوى تلميح ، لأن العلماء غير قادرين على إنتاج أى شيء مثل الكلام.

وأشارت إلى أنهم اعتمدوا على مجموعة من التقنيات، بما فى ذلك فحوصات الأشعة المقطعية الدقيقة التى أعطت صورة للمسالك الصوتية التى يمكن طباعتها واستخدامها لتوليف الصوت.

ومثل هذا الاختراق مستحيل بالنسبة لمعظم البقايا، لأنه يعتمد على المحافظة الكاملة على الأنسجة الرخوة للجسم، وفى معظم الحالات يتم ترك الهيكل العظمي فقط، لكن الجسم المحنط للكاهن المصرى القديم نسيامون كان محفوظًا بشكل جيد بحيث تمكن الباحثون من بناء تصور دقيق للأصوات الصوتية الفريدة.

ولاحظ العلماء الذين يقفون وراء البحث أن صوت نسيامون كان جزءًا لا يتجزأ من حياته: حيث عاش فى عهد الفرعون رمسيس الحادى عشر، حوالى عام 1100 قبل الميلاد ، وعمل ككاتب وكاهن كان يستخدم صوته فى التحدث والغناء خلال الطقوس.

 وكانت مومياء نيسيامون موضع تدقيق كبير، فقد تم تفكيك الأقمشة الكتانية التى كانت تغطيها، والكشف عن المومياء في العام 1824، وفقا لما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبعد الاختبارات والفحوص المختلفة، تبين أن الكاهن نيسيامون كان فى الخمسينيات من عمره عندما توفى، وقد يكون مات اختناقا، بسبب رد فعل تحسسى ناجم عن لسعة حشرة فى لسانه.

ويعود سبب هذا الاعتقاد، بحسب أحد الخبراء، إلى بروز لسانه خارج فمه من دون وجود أي ضرر في العظام حول فمه وعنقه.

ورغم أن موت نيسيامون كان مؤسفا، إلا أنه كان محظوظا بعد ذلك، إذ تم نقل مومياءه قبل فترة قصيرة من غارة جوية ألمانية على ليدز فى العام 1941 أدت إلى تدمير المتحف الذى كانت فيه والعديد من آثاره.

 

 قانون "الزواج من المغتصب" التركى بغيض ويعيد حقوق المرأة للخمسينيات

تحت عنوان "قانون "تزوج مغتصبك" يعيد حقوق المرأة إلى الخمسينيات"، انتقدت الكاتبة سارة تور فى مقال لها بصحيفة "الاندنبدنت" البريطانية اتجاه تركيا لتمرير قانون يسمح للمغتصب بالزواج من ضحيته، وقالت إن اعتبار هذا القانون أمرا ينذر بالخطر، يعد تقليلا لمدى فداحته، فمع قيام الرئيس التركى رجب طيب اردوغان بنقل هذه الرسالة ، أصبحت فكرة إقرار المجتمع بأن حقوق المرأة لا تهم مسألة وقت فقط.

وسردت الكاتبة:  كيف شعرت دائما بالفزع من حقيقة أن عمة والدها التركي أُجبرت على الزواج من الرجل الذي اغتصبها عندما كانت مراهقة، قائلة "أحاول أن أتعاطف مع حقيقة أن هذه كانت قرية تركية في الخمسينيات وأن الكثير قد تغير منذ ذلك الحين ، لكن مع مشروع قانون "الزواج من المغتصب" الذي سيتم تقديمه في تركيا في غضون أيام ، أصبحت أوجه صعوبة فى ذلك."

وأضافت أن هذا القانون سيفرج عن العشرات من الرجال الذين حكم عليهم بارتكاب جرائم اغتصاب - حسب تقديرات صحيفة حريت التركية ، يبلغ عددهم في الوقت الحالي حوالي 4000 - بشرط الزواج من ضحيتهم. ما إذا كان سيكون هناك حد للفرق العمر بين الطرفين لم يتقرر بعد، ولكن ربما يكون فرق العمر ما بين في 10 أو 15 عامًا - وهو امتياز صغير ، لكنه لا يزال مزعجًا تمامًا.

ووصفت الكاتبة، مشروع القانون بأنه بغيض مؤكدة "في الواقع ، حتى هذه الكلمة لم تنقل الغضب المطلق والرعب والاشمئزاز تجاه مشروع القانون من قبل العديد من النساء - والرجال - من التراث التركي. في عصر أصبحت فيه المضايقات الجنسية ضد المرأة من المحرمات ، حيث تقوم الدول التي لديها ثقافة أكثر محافظة ، مثل فلسطين أو مصر ، بإلغاء الهرب السهل للمغتصبين ، لماذا تجلبون مثل هذا القانون؟ لماذا تأخذون مثل هذه الخطوة إلى الوراء؟ وهي خطوة كبيرة للوراء بالنسبة لتركيا.

وأشارت إلى أنه في عام 2004 ، ضاعف حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان الحكم على هؤلاء الذين يسيئون معاملة الأطفال ، وأزال نفس القانون الذي يعيدونه الآن.

 

الصحف الإسبانية 

الفاتيكان يدعو للحوار فى ظل تدهور الأوضاع بالشرق الأوسط

دعا القائم بالأعمال فى بعثة الكرسى الرسولى الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، المونسنيور فريدريك هانسن إلى الحوار فى منطقة الشرق الأوسط التى تشهد "تدهوراً للأوضاع خاصة ارتفاع حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران والأزمتين فى العراق ولبنان"، وجاء ذلك لدى مشاركته فى جلسة نقاش مفتوح عقدها مجلس الأمن الدولى حول الوضع الراهن فى الشرق الأوسط، بما فى ذلك القضية الفلسطينية.

وقال القائم بالأعمال فى بعثة الكرسى الرسولى، مستشهدا بخطاب بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، بحلول العام الجديد، إن "الأوضاع الحالية فى المنطقة تدعو للقلق، حيث ما تزال تتردد أنباء مقلقة منذ بداية العام"، حسبما قالت إذاعة الفاتيكان.

واعتبر المونسنيور هانسن أنه من الأهمية بمكان أن تبقى شعلة الحوار حية كى تواجه كل هذه التحديات بمقاربة شاملة، مذكراً بأن البابا يشدد على ضرورة الحيلولة دون أن يكتنف الصمت الحرب التى دمرت سوريا على مدى السنوات العشر الماضية، لذا لا بد من التوصل إلى حلول ملائمة وبعيدة النظر، تكون قادرة على عودة السلام إلى سوريا، حتى ينعم به الشعب السورى ويباشر فى عملية إعادة إعمار البلاد.

ولفت أيضا إلى أن الصمت واللامبالاة يؤديان إلى مزيد من التدهور ، حيث يعانى السكان من أخطر الأزمات الإنسانية فى التاريخ المعاصر، كما أكد البابا فرنسيس فى أكثر من مناسبة.

كما نوه فى مداخلته بأن البابا فرنسيس يولى اهتماماً خاصاً لمدينة القدس ولدعوتها كمدينة للسلام، لأنها مدعوة لأن تكون مكاناً للتعايش السلمى حيث يُنمى الاحترام المتبادل والحوار.

وأشار إلى النداءات المتكررة المطالبة بالحفاظ على الستاتوس كو (أو الوضع الراهن للأماكن المقدسة العزيزة على قلب اليهود والمسيحيين والمسلمين)، فضلا عن كونها جزءاً من التراث الثقافى للعائلة البشرية برمتها، وهذا الأمر طالبت به أيضا منظمة الأمم المتحدة.

وذكر المونسنيور هانسن أيضا بأن البابا فرنسيس شدد على أهمية أن تعبر الجماعة الدولية مجددا عن التزامها فى دعم عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية بشجاعة وصدق وفى إطار الاحترام التام للقانون الدولى، خصوصا إزاء خطر تدهور الأوضاع بشكل يقضى على فرص بلوغ حل الدولتين استنادا إلى حدود العام 1967

الصحة الإسبانية  لا تستبعد وصول فيروس كورونا وتعد بروتوكولا للعمل

قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية إن وزارة الصحة الإسبانية ترى أنه لا يمكن استبعاد ظهور أى حالة اصابة بفيروس كورونا الذى انتشر فى مدينة ووهان فى الصين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يوجد فى إسبانيا مطارات مباشرة مع ووهان ، وهذه المدينة أيضا ليست وجهة سياحية مفضلة لدى الإسبان، ولكن الأزمة فى أن الفترة المقبلة هناك زيادة فى عدد المسافرين من وإلى الصين.

وتعد وزارة الصحة ، بالتعاون مع معهد كارلوس الثالث للصحة، بروتوكولا للعمل فى حال وصول أى مشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا فى إسبانيا.

ويثير فيروس كورونا الجديد الذى تم تحديده لأول مرة فى مدينة ووهان بالصين، القلق فى إسبانيا ، بعدما بلغ عدد الوفيات 6 أشخاص فيما أن أكثر من 200 آخرين لازالوا يتلقون العلاج فى الصين، وذلك بعد أن تم التأكد أن السلالة الجديدة من هذا الفيروس تنتقل بين البشر.

وقالت الصحيفة إن الوضع معقد بسبب نقص المعلومات وحالات عدم اليقين، وعدم توفر العلاج اللازم وايضا اللقاح المناسب، فى الوقت الذى لابد من اتخاذ خطوات سريعة للوقاية من المرض والسيطرة عليه، خاصة وأن حالات العدوى فى الصين وصلت إلى 25% من المرضى.

ويوجد لدى إسبانيا نظام مركزى للإنذار بالصحة  (مركز تنسيق الإنذارات والطوارئ الصحية ، وزارة الصحة) ، على اتصال مباشر مع المسؤولين عن الصحة العامة فى مجتمعات الحكم الذاتى مثل كتالونيا.

و"كورونا" عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع فى هذه العائلة القاتلة، ومن أعراض الإصابة بالفيروس، التهابات فى الجهاز التنفسي وحمى وسعال وصعوبة فى التنفس.

ومع انتشار فيروس "كورونا" فى العديد من بلدان آسيا، بدأت المطارات فى أوروبا فى توجيه النصائح للمسافرين بضررورة اتخاذ تدابير وقائية خلال فترة إقامتهم في البلدان التى سُجلت فيها حالات إصابة بهذا الفيروس، ومن بين تلك البلدان، كوريا الجنوبية، التى تم فيها تسجيل أول حالة إصابة وهو شخص صينى قادم من ووهان، وفى تايلاند سُجل حالتان، وفى اليابان سُجلت حالة واحدة، وتؤكد التقارير أن المصابين الثلاثة كانوا احتكوا بأشخاص من مدينة ووهان.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة