حرائق أستراليا تفجر مفاجئة.. اكتشاف قناة لنقل المياه فى أستراليا عمرها 6600 سنة

الأربعاء، 22 يناير 2020 12:00 م
حرائق أستراليا تفجر مفاجئة.. اكتشاف قناة لنقل المياه فى أستراليا عمرها 6600 سنة جانب من القناة المكتشفة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تجلب الحرائق المستعرة فى أستراليا منذ أشهر الكوارث فحسب، بل كانت على الجانب الآخر، سببا قاد إلى اكتشاف أثرى ضخم، وهو أقدم نظام لنقل المياه فى العالم عمره آلاف السنين، والكشف عن النظام الجديد الذى بناه السكان الأصليون جاء بعد انحسار الحرائق فى الغابات الكثيفة فى ولاية فيكتوريا جنوب شرقى أستراليا.

القناة المكتشفة فى استراليا
القناة المكتشفة فى استراليا

وكان الغطاء النباتى الكثيف يحجب الرؤية عن هذا النظام، الذى يتألف من برك وقنوات وسدود شيدت بالصخور البركانية، بحسب ما ذكرت "سى إن إن" الأميركية، وتعتقد منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو) أن النظام المائى فى أستراليا كان الأكثر اتساعا والأكثر قدما لرى المحاصيل الزراعية فى تاريخ البشرية.

وتقول اليونسكو إن شعب جونديتجمارا استخدم النظام المائى لزيادة الإنتاجية الزراعية، وأن شعب جونديتجمارا الذى كان يستوطن أستراليا منذ القدم بنى النظام المائى قبل 6600، مما يعنى أن ذلك حدث قبل بناء الأهرامات فى مصر.

القناة المكتشفة فى استراليا
القناة المكتشفة فى استراليا

وكان النظام المائى معروفا لدى علماء الآثار وتمت إضافته إلى قائمة التراث فى اليونسكو قبل أشهر، لكن الحرائق كشفت بالتفصيل عن خريطة النظام وآلية عمله بشكل فاق المعتقد.

وأكد دينيس روز، وهو أحد ممثلى السكان الأصليين، أن النظام المائى أكبر مما كان يعتقد فى السابق، وقال عندما عدنا إلى المنطقة (بعد إخماد الحرائق) وجدنا قناة مغطاة تحت العشب وغيرها من النباتات المحترقة، كان طولها نحو 25 مترا، وكانت طويلة نوعا ما"، وأضاف أن الأمر المفاجئ فى قصة النظام المائى هو الاستمرار في العثور على قنوات مع انحسار الحرائق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة