الصحافة الإسرائيلية اليوم.. الجيش الإسرائيلى: أمراض نفسية وراء إعفاء إسرائيليين من التجنيد.. جلسة طارئة بالكنيست بعد غد لمناقشة منح حصانة لنتنياهو ضد قضايا الفساد.. وزعيم حزب "يش عتيد": السجن ينتظره

الإثنين، 20 يناير 2020 02:56 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. الجيش الإسرائيلى: أمراض نفسية وراء إعفاء إسرائيليين من التجنيد.. جلسة طارئة بالكنيست بعد غد لمناقشة منح حصانة لنتنياهو ضد قضايا الفساد.. وزعيم حزب "يش عتيد": السجن ينتظره نتنياهو
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأثنين بالعديد من التقارير وفى مقدمتها، أعلن الجيش الإسرائيلي، عن بيانات رسمية تشير إلى إعفاء نسبة كبيرة من الجنود الإسرائيليين من التجنيد الإلزامي في صفوف الجيش الإسرائيلي، لأسباب نفسية.

 

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الجنرال موتي الموز، رئيس قسم القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي، دعا جميع موظفي الصحة النفسية في مراكز التجنيد، إلى الحد من الإعفاءات لأسباب نفسية، حفاظاً على الاعداد المطلوبة للتجنيد هذا العام ، فيما أكدت مصادر بقسم القوى البشرية، أن ارتفاع معدلات حصول الإعفاءات للشبان الإسرائيليين، يعود لسبب تدني حماستهم لأداء الخدمة العسكرية.

 

ووفقًا للبيانات الجديدة الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، فإن واحدا من بين كل ثلاثة شبان إسرائيليين، سيتم إعفاؤه من الخدمة الالزامية العام الجاري لأسباب نفسية، وهذا يعني أن 32.9% من الشباب الملزمين بالخدمة لن يلتحقوا بصفوف الجيش.

وبالنسبة للفتيات تشير المعطيات الى أنه في هذا العام ستسجل نسبة الفتيات اللواتي يحصلن على الاعفاء من خدمة التجنيد بنسبة 44.3%.

وتشير البيانات إلى أن هذه المشكلة ليست مشكلة الجيش الإسرائيلي، بل هي مشكلة إسرائيلية عامة، وبالتالي يجب على وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو التحرك لتشكيل وعي لدى الشاب الإسرائيلي بالتجنيد للجيش.

والتجنيد في إسرائيل، إلزامي للذكور والإناث من مواطني إسرائيل اليهود ممن بلغوا سن الثامنة عشر، بينما لا يخدم في الجيش الاسرائيلي المواطنون الاسرائيليون غير اليهود بإستثناء الشباب الدروز. 

كما لم يؤدي الخدمة العسكرية طلبة المدارس الدينية من اليهود ،وتبلغ فترة التجنيد 24 شهرا للاناث و36 شهرا للرجال.

 

-جلسة طارئة بالكنيست بعد غدٍ لمناقشة منح حصانة لنتنياهو ضد قضايا الفساد

 

أعلن رئيس الكنيست يولي ادلشتاين مساء أمس الأحد عقد جلسة للهيئة العامة للكنيست لبدء النقاش بشأن الحصانة البرلمانية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو استجابة لطلب أغلبية النواب.

 

وأوضحت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية (مكان) أن الجلسة ستعقد يوم غد الثلاثاء بطلب من أحزاب المعارضة بما فيها "أزرق- أبيض" و"إسرائيل بيتنا" حيث ستبت الجلسة في طلب نتنياهو الحصانة البرلمانية من مقاضاته بقضايا الفساد التي يتهم بها .

 

وتتمتع هذه الأحزاب حاليا بالأغلبية اللازمة لرد الطلب، بينما كان نتنياهو يريد تأجيل التئام اللجنة إلى ما بعد الانتخابات أملا في أن يحظى بالأغلبية في الكنيست المقبلة إلا أن أحزاب المعاضة ألحت على ادلشتين الذي لم يكن لديه مفر من اتخاذ هذا القرار.

ومن جانبه علق يائير لبيد، زعيم حزب "يش عتيد"، أحد أقطاب المعارضة فى إسرائيل أن السجن سيكون فى انتظار رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خاصة فى قضية رقم 4000 المتعلق بالحصول على رشاوى من رجل اعمال إسرائيلى فى مجال الاتصالات

 

وأضاف "لبيد" اليوم أن السجن فى انتظار نتنياهو بعد أن يتخلى عن السلطة فى اعقاب تهم الفساد المالى المتهم بها رئيس الوزراء، حيث هاجم "نتنياهو" أمس خلال اجتماع حزب اللليكود قيادة الشرطة الإسرائيلية بحدة بعد نشر توصياتها بخصوص توجيه اتهامات ضده وزوجته سارة بقضايا فساد.

 

وفى حال سحب الحصانة من نتنياهو فإنه سيحدد يوم لمحاكمته بتهم الفساد

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة