الصحافة الإسرائيلية اليوم.. نتنياهو يتهم مدعية المحكمة الجنايات الدولية فى لاهاى باللاسامية.. أكبر بنوك الاحتلال الإسرائيلى يقرر منح قروضا للمستوطنين خارج الخط الأخضر

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 02:30 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. نتنياهو يتهم مدعية المحكمة الجنايات الدولية فى لاهاى باللاسامية.. أكبر بنوك الاحتلال الإسرائيلى يقرر منح قروضا للمستوطنين خارج الخط الأخضر نتنياهو
إعداد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء بالعديد من التقارير ، وفى مقدمتها، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" إن تل أبيب تعارض الاتفاق الذي وقعته ليبيا وتركيا الشهر الماضي بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما في شرق البحر المتوسط، لكنه أضاف أن الاتفاق لن يؤدي على الأرجح إلى صراع مع تركيا.

ولم يسبق أن علقت الحكومة الإسرائيلية علنا على هذا الاتفاق رغم أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيتوجه إلى اليونان الأسبوع المقبل لتوطيد خطط مع اليونان وقبرص لبناء خط أنابيب تحت سطح البحر لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا.

 

 

وقالت قبرص إن نتنياهو أبلغ الرئيس القبرصي يوم الجمعة بأن الاتفاق البحري "غير قانوني" ، موضحااً وزير الخارجية الإسرائيلي "هذا هو موقف إسرائيل الرسمي لكنه لا يعني أننا سنرسل سفنا حربية لمواجهة تركيا".

 

 وأضاف كاتس في مقابلة مع القناة 13 الإسرائيلية أنه رغم الخصومة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فإنه لا يعتقد أن إسرائيل أو تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي تفكران في الدخول في صراع مسلح.

 

أكبر بنوك الاحتلال الإسرائيلى يقرر منح قروضا للمستوطنين خارج الخط الأخضر

 

أعلن بنك لئومي الإسرائيلى، تمويل القروض للمستوطنين خارج الخط الأخضر الفاصل بين إسرائيل والضفة الغربية من مصادر البنك، وذلك فى خطوة من شأنها أن تحصر احتجاجات المستوطنين فى الضفة الغربية على البنك الذى لم يمنح فى السابق قروضا لهم ، والذين اعتبروها "مقاطعة إسرائيلية ستقابل بمقاطعة مماثلة".

 

وكشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" النقاب عن أن بنك لئومى "يرفض منح القروض لعملائه خارج الخط الأخضر"، حيث جاء رد رئيس مجلس المستوطنات بمنطقة بنيامين، يسرائيل جانتس، أنه "سينظر فى الوقف الفورى لجميع الأنشطة والتعامل مع هذا البنك والانتقال للتعامل مع بنك آخر".

 

وتأتى هذه الخطوة على خلفية، اعلان واشنطن، فى نوفمبر الماضى أن وجود مستوطنات إسرائيلية فى الضفة الغربية "لا يتعارض مع القانون الدولى".

 

نتنياهو يتهم مدعية المحكمة الجنايات الدولية فى لاهاى باللاسامية

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، مدعية المحكمة الجنايات الدولية فاتو بنسودا باللاسامية، ردا على اعلان بنسودا التى رفضت إسرائيل والولايات المتحدة الانضمام إليها، انها تريد فتح تحقيق شامل فى جرائم حرب محتملة فى الأراضى الفلسطينية.

وقال نتنياهو "إن ادعاء المحكمة الجنائية الدولية بأن اليهود ليس لهم الحق فى العيش فى فلسطين هو معاداة للسامية خالصة، وبالتالى، فإن الادعاء بأن اليهود ليس لهم الحق فى الدفاع عن أنفسهم ضد أولئك الذين يسعون إلى تدميرهم"، مضيفا: "فى الوقت الذى نحتفل فيه بعيد الحانوكا، تصدر محكمة العدل الدولية أوامر معادية للسامية.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أن الولايات المتحدة "تعارض بحزم" أى تحرك للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل بعد إعلان المدعية العامة لهذه المحكمة أنها تريد فتح تحقيق كامل حول وقوع "جرائم حرب" محتملة فى الأراضى الفلسطينية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة