أوكسفام: الـ1% الأكثر ثراء فى العالم يملكون أكثر من ضعف ما يملكه البشر

الإثنين، 20 يناير 2020 02:11 م
أوكسفام: الـ1% الأكثر ثراء فى العالم يملكون أكثر من ضعف ما يملكه البشر مارك زوكربيرج
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة أوكسفام إن الـ 1% الأكثر ثراء فى العالم لديهم من الثروة أكثر من ضعف ما يمتلكه جميع البشر الآخرين مجتمعين، داعية الحكومات لتبنى سياسات لوقف عدم المساواة، وبحسب ما ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، فإن التقرير الذى نشرته المنظمة البريطانية قبل الاجتماع السنوى للمنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس، قال إن الحكومات لا تفرض الضرائب بشكل كبير على الأفراد الأغنياء والشركات، وتقلل من تمويل الخدمات العامة.

وسلط تقرير أوكسفام الذى جاء بعنوان "حان الوقت للاهتمام" ، الضوء على الفوارق الاقتصادية على أساس النوع، وقالت إن النساء الفتيات تثقل عليهن مسئولية غير مناسبة لأعمال الرعاية وفرص اقتصادية أقل، وقال التقرير إن عدم المساواة الاقتصادية أصبح خارج نطاق السيطرة، حيث يمتلك 2153 ملياردير من الثروة أكثر من 4.6 مليار شخص فى عام 2019.

وقال أميتاب بيهار، الرئيس التنفيذى لأوكسفام بالهند، إن اقتصاديتنا المنهارة تصطف فى جيوب المليارديرات والشركات الكبرى على حساب الرجال والنساء العاديين، مضيفا : "لا عجب فى أن الناس بدأوا يتساءلون ما إذا كان يجب أن يكون هناك مليارديرات".

وامتلك أغنى 3 أشخاص فى العالم مجتمعين 231 مليار دولار على مدار العقد الماضى، بحسب بيانات بلومبرج، وحصل مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك وخامس أغنى شخص بالعالم على أكبر دفعة بالعالم، حيث حقق مكاسب صافية بلغت 6 مليارات دولار، بينما لا يزال جيف بيزوس رئيس أمازون أغنى شخص فى العالم بثرة تقدر بـ 116 مليار دولار.

وتقول وكالة بلومبرج إن الثروة الإجمالية لأغنى 20 ملياردير فى العالم قد تضاعفت من 672 مليار دولار إلى 1397 مليار منذ عام 2012، بينما أضاف أغنى 3 أشخاص فى العالم فى عام 2019 إجمالى 231 مليار دولار لثروتهم على مدار العقد الماضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة