الصحف العالمية: اتفاق الغاز بين إسرائيل واليونان وقبرص يزيد عزلة تركيا.. أعمال بلومبرج التجارية فى الصين تؤدى لتشابكات غير مسبوقة حال انتخابه.. وتفادى مواجهة بين واشنطن وطهران بعد إنهاء حصار سفارة أمريكا ببغداد

الخميس، 02 يناير 2020 02:42 م
الصحف العالمية: اتفاق الغاز بين إسرائيل واليونان وقبرص يزيد عزلة تركيا.. أعمال بلومبرج التجارية فى الصين تؤدى لتشابكات غير مسبوقة حال انتخابه.. وتفادى مواجهة بين واشنطن وطهران بعد إنهاء حصار سفارة أمريكا ببغداد كارلوس غصن
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس بعدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها كيفية هروب كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان، وأعمال مايكل بلومبرج فى الصين..

 

الصحف الأمريكية:

أعمال بلومبرج التجارية فى الصين تؤدى إلى تشابكات غير مسبوقة حال انتخابه

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الأعمال التجارية لمايكل بلومبرج، المرشح الديمقراطى فى سباق الرئاسة الأمريكية، فى الصين تشهد زيادة، وهو ما يمكن أن يؤدى إلى سلسلة من التشابكات غير المسبوقة فى حال انتخابه رئيسا.

 

 وأوضحت الصحيفة فى تقرير لها أنه لو كان قرار الرئيس ترامب غير المسبوق الاحتفاظ بملكية إمبراطوريته العقارية العالمية قد اختبر حدود قوانين الأخلاقيات والتقاليد الأمريكية، وتسبب فى دعاوى قضائية ومزاعم بتأثير مصالح أجنبية، فإن رئاسة بلومبرج يمكن أن تصل مستوى جديد تماما من التشابكات بالخارج، مع الصين كنموذج أساسى.

 

 تابعت الصحيفة قائلة إن  التوترات بين واشنطن وبكين قد زادت فى السنوات الأخيرة فى ظل نزاعات تجارية وصدامات حول الديمقراطية وحقوق الإنسان وخلافات جهود الصين لتوسيع نفوذها حول العالم. إلا أن بلومبرج الذى ينفق عشرات الملايين من الدولارات من أمواله الخاصة للمنافسة على ترشيح الحزب الديمقراطى، قد عمق تشابكاته مع خصم رئيسى للولايات المتحدة، وكون روابط مالية دقيقة هناك بينما أثنى على قادة الحزب الشيوعى، حيث أن هذا مطلوبا لكى يلعب دورا فى السوق سريع النمو.

 

فالملياردير الذى ينصب عمله الرئيسى على بيع المعلومات المالية للمستثمرين قد قاد جهود منذ عام 2015  ليسهل على الشركات الأمريكية الإتجار بالعملة الصيني وهى الخطوة التى أيدتها كبرى البنوك فى الصين، ووسع مؤشرات شركته المالية التى يمكن أن توجه 150 مليار دولار فى الصين بينما تكسب شركته مبلغ غير معلوم من الرسوم.

 

وتقول واشنطن بوست أنه فى حين تنحى بلومبرج عن إدارة شركته الخاصة مع ترشحه للرئاسة، فإنه احتفظ بـ 88% من أسهم ملكيته. ولو تم انتخابه، فإنه، وبحسب ما قال متحدث باسمه، إمام سيضع الشركة فى وضع ثقة عمياء أو يقوم ببيعها.

 

تفادى مواجهة بين واشنطن وطهران بعد إنهاء حصار السفارة الأمريكية ببغداد

وفى تقرير أخر، تحدثت واشنطن بوست عن تفادى المواجهة المحتملة بين الولايات المتحدة وغيران مع انتهاء حصار السفارة الأمريكية فى بغداد.  وقالت الصحيفة إن انسحاب أنصار كتائب حزب الله العراقى بعدما طلبت منهم قيادته ذلك، يشير إلى نهاية أزمة حاول فيها مؤيدو الحركة اقتحام السفارة احتجاجا على قتل 25 من أعضائها فى ضربات جوية أمريكية. وأشارت إلى أن ما ساعد على نزع فتيل الأزمة تراجع ترامب عن لهجته الصارمة السابقة، وقوله إنهلا يريد حربا مع إيران.

 

وتابعت الصحيفة قائلة إنه على الرغم من الإحساس الفورى بأن الأزمة قد انتهت، إلا أن نتيجة الحصار لم تبشر بحل للمشكلة المتمثلة فى  تنامى التوتر بين الولايات المتحدة وإيران فى العراق. فهناك حوالى 5 آلاف جندى أمريكى فى العراق يشاركون فى المعركة ضد داعش، بينما تتمتع إيران بنفوذ عسكرى واسع فى العراق.

غصن هرب إلى لبنان بعد اشهر من التخطيط

 كشفت مصادر علي دراية لصحيفة وول ستريت جورنال، الامريكية، إن كارلوس غصن، رجل الأعمال والرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان، الذي يواجه اتهامات بالفساد في اليابان استطاع الهروب إلي لبنان بعد اشهر من التخطيط.

 

وأوضحت الصحيفة ان هروب غصن إلى لبنان جاء بعد شهور من التخطيط من قبل زملائه بهدف توصيل رجل الاعمال الذي يحمل الجنسية اللبنانية والفرنسية والبرازيلية، إلى بلد اعتقدوا أنه سيوفر بيئة قانونية أكثر ودية له في محاكمتة بمزاعم ارتكاب مخالفات مالية.

 

ووفقا لمسئول لبناني رفيع فان الحكومة اللبنانية طلبت منذ أشهر من طوكيو نقل غصن إلى بيروت، حيث اقترحت محاكمته بتهمة الفساد امام القضاء اللبناني.

 

أعلن غصن، الثلاثاء الماضي، وجوده فى لبنان، لكنه نفى وصف ذلك بالهروب من العدالة. وقال في بيان  "أنا الآن فى لبنان، لم أعد رهينة نظام قضائى ياباني متحيز، حيث يتم افتراض الذنب".

وأضاف "لم أهرب من العدالة، لقد حررت نفسى من الظلم والإضطهاد السياسى. يمكننى اخيرا التواصل بحرية مع وسائل الإعلام وهو ما سأقوم به بدءا من الاسبوع المقبل".

 

ويشكل ذلك تطورا غير متوقع فى قضية نجم صناعة السيارات الذى كان حتى الآن قيد الإقامة الجبرية فى اليابان بانتظار محاكمته اعتبارا من أبريل 2020 بأربع تهم تتعلق بمخالفات مالية يشتبه فى أنه ارتكبها عندما كان رئيساً لشركة السيارات اليابانية العملاقة التى أنقذها من الإفلاس. وليس لدى اليابان معاهدة لتسليم المجرمين مع لبنان، بحسب وزارة العدل اليابانية، مما يجعل من غير المرجح أن يُجبر على العودة إلى طوكيو لمحاكمته.

 

الصحف البريطانية: إسرائيل وقبرص واليونان وقعت اتفاقا للغاز وسط تزايد عزلة النظام التركي

بينما من المقرر ان توقع إسرائيل واليونان وقبرص اتفاقا ثلاثيا يمهد الطريق لخط انابيب للغاز يربط بين الحقول البحرية لإسرائيل وأوروبا، فإن الاتفاق يواجه عقبة مع تركيا بشأن ما تراه انقرة استبعادا لها من طفرة اكتشافات الغاز في منطقة شرق المتوسط.

 

وبحسب صحيفة فايننشيال تايمز، فإن مشروع خط أنابيب الشرق الأوسط الذي تبلغ تكلفته 6 مليارات يورو، والذي سيربط احتياطيات الغاز البحري في قبرص وإسرائيل بالبر الرئيسي لليونان وإيطاليا، يهدف إلى توفير ما يقدر بنحو 10٪ من الغاز الطبيعي في أوروبا.

وسيوقع بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل المؤقت، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس الوزراء اليوناني، ونيكوس أناستاسيادس، الرئيس القبرصي، الاتفاق في أثينا اليوم.وخلال العقة الماضي عملت إسرائيل علي تطوير تعاونًا اقتصاديًا وأمنيًا وثيقًا مع اليونان وقبرص خلال . وساعد اكتشاف الغاز الطبيعي والمصالح المتبادلة للدول في الوصول إلى السوق، على تعميق علاقات البلدان الثلاث.

 

ومع ذلك، فإن تركيا غاضبة من ما تعتبره محاولة لاستبعادها من التنقيب عن الغاز البحري، متهمة خصومها بحفر حوض البحر الأبيض المتوسط دون التفاوض مع أنقرة حول الحدود البحرية المتنازع عليها. وتعهد رئيس تركيا رجب طيب أردوغان بإفساد ما وصفه "لعبتهم لسجن تركيا داخل حدودها البرية".

 

وتقول فايننشيال تايمز إن تركيا التي هي عضو بالناتو، تواجه عزلة دبلوماسية متزايدة حول العديد من النزاعات مع الغرب والدول العربية،  بما في ذلك بسبب شراء النظام التركي لنظام أسلحة روسي والغزو العسكري لسوريا. وقد هددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمعاقبة تركيا لمحاولتها إحباط عمليات قبرص للتنقيب عن الغاز.

 

وذكرت صحيفة التايمز ان الحكومة البريطانية سوف تنظر في توسيع صلاحيات المراقبة لآجهزة الاستخبارات في المملكة المتحدة لمواجهة الإرهابيين والجواسيس الأجانب والجريمة المنظمة الخطيرة، ذلك ضمن مراجعة الدفاع التي اطلقها الوايتهول هذا العام.

 

 وأوضحت الصحيفة البريطانية، ان حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون تنظر فيما إذا كان سيتم توسيع نطاق صلاحيات المراقبة لتشمل تمديد حدودهم الزمنية ونطاق العمليات المسموحة.

 

وخلال الحملة الانتخابية العامة، تعهد جونسون بإطلاق آكبر مراجعة للدفاع والأمن البريطاني منذ الحرب الباردة. أثار الإعلان مناقشات أولية مكثفة في إدارات الحكومة البريطانية والقوات المسلحة والاستخبارات الداخلية والخارجية للمملكة المتحدة  MI6 وMI5 وGCHQ اذ انهم يسعون لكسب الموارد ووضع إصلاحات حديثة.

 

وتقول التايمز إن مسؤولي الأمن يشعرون بالقلق من أن النظام الحالي قد يعيق فعالية وسرعة العمليات. فالتقدم التكنولوجي يعني أن كمية وأسلوب وتدفق البيانات التي تم إنشاؤها في بريطانيا او الخارج قد تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما يشكل مبررات لعمليات أوسع لرصد عناصر منها.

 

وهناك مخاوف إضافية لدي الحكومة البريطانية من أن الجهات الحكومية المعادية مثل عملاء المخابرات العسكرية الروسية، الذين يواجهون قيودًا قانونية أقل، قد يكونون قادرين على كسب اليد العليا مع ميزة "الخطوة الأولى"، على ضباط المخابرات البريطانية.

 

ومن المرجح أن يؤدي النقاش إلى تفاقم النزاع بين الحكومة ومجموعات الحريات المدنية حول صلاحيات المراقبة الممنوحة لجهات انفاذ القانون والاستخبارات في بريطانيا.

 

إندبندنت: اقتصاد بريطانيا يدخل عام 2020 بحالة من الجمود

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن المملكة المتحدة دخلت عام 2020 بينما يعانى اقتصادها من الجمود فى ظل حالة من عدم اليقين طويلة المدى وارتفاع تكاليف الأعمال، بحسب تقرير جديد.

 

 وأوضحت غرف التجارة البريطانية التى أصدت التقرير أن بحثها يشير إلى ضعف ممتد عبر الاقتصاد، يؤثر على الشركات فى التصنيع والخدمات.

 

 وحذرت المجموعة بأنه يجب على حكومة بوريس جونسون أن تتحرك سريعا لضمان أن خطتها للبريكست ستحقق علاقة تجارية واضحة فى المستقبل مع الاتحاد الأوروبى من أجل تعزيز أفاق الاستثمارات التجارية والنمو.

 

 وقال المدير العام لغرف التجارة البريطانية أدم مارشال إن الحكومة يجب أن تستخدم أغلبيتها التى حققتها فى انتخابات الشهر الماضى لاتخاذ قرارات كبرى لتحفيز النمو، وتوفير إنفاق البنى التحتية والحد من تكاليف الأعمال ودعم التدريب وضمان اليقين بشأن مستقبل العلاقة التجارية مع الشركاء السابقين فى الاتحاد الأوروبى.

 

 وكان جونسون قد أحيا مخاوف الشركات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق باستبعاد أى مد للمحادثات حول اتفاق تجارى مستقبلى مع بروكسل بعد نهاية العام الحالى. ويعتبر الخبراء أن هذا الموعد المحدد ضيق للغاية  وعدم الوفاء به يعنى تحطم بريطانيا على شروط منظمة التجارة العالمية غير مواتية.

 

وشمل استطلاع غرف التجارية البريطانية أكثر من 6400 شركة وغطى الربع الأخير من عام 2019، ليؤكد صورة متفاقمة فى قطاع الخدمات الذى يمثل حوالى 80% من الناتج الاقتصادى.

 

 وتدهورت جميع المؤشرات الرئيسية للقطاع مقارنة بالربع السابق، وبقيت أقل بكثير من المتوسط التاريخى. كما أن خطط الاستثمار تظل ضعيفة بالمعايير التاريخية، حيث أن ميزان المصنعيين الذين يخططون لزيادة الاستثمار فى المصانع والآلات قد تراجع لأقل مستوى له منذ عام 2011.

 

الصحف الأسبانية:

قتيل واحد و204 مصاب حصيلة احتفالات رأس السنة بالألعاب النارية فى إيطاليا

أسفرت احتفالات رأس السنة فى إيطاليا عن ضحية واحدة وإصابة حوالى 204 أشخاص بسبب الألعاب النارية، حيث توفى رجل فى السابعة والعشرين فى اسكولي بيكينو فى منطقة ماركا متأثرا بجروح أصيب بها، عندما وقع فى واد على ارتفاع 100 متر تقريبا، اثناء محاولة إطفاء حريق تسببت به ألعاب نارية، وفقا لصحيفة "الماسيجيرو" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "حرب الاحتفالات" عادت مجددا فى إيطاليا بعد سنوات من التوقف ، والتى كان آخرها فى عام 2013 ، عندما قتل شخصين بينما وصل عدد المصابيين إلى 622 شخصا.

وكانت السلطات الإيطالية حظرت استخدام الألعاب النارية والمفرقعات الاحتفالية منذ العام الماضى، وضبطت الشرطة الإيطالية فى احتفالات رأس السنة 2020 ،10 صواريخ و1415 سلاحا ناريا و682 كيلوجرام من البارود.

واشارت الصحيفة إلى أن النيران اندلعت فى سيارات وحاويات قمامة بسبب انفجار الألعاب النارية والمفرقعات ، وذلك بعد مشاركة حوالى 140 ألف شخص فى عرض مجانى وسط العاصمة روما بحضور مطربين وبهلونات وراقصين.

كما هو الحال في معظم دول العالم، يستقبل سكان إيطاليا العام الجديد بالألعاب النارية والاحتفالات الصاخبة، لكن ما يميز احتفالات هذا البلد الأوروبى تقليد غريب ، حيث يقوم السكان برمى الملابس وقطع الأثاث وأوانى الطبخ من النافذة، ظنًا منهم بأن التخلص من هذه الأشياء يمنحهم الحظ السعيد.

كما أن هناك عادة لا يمكن أن يفوتها الإيطاليون فى عيد رأس السنة، وهى تواجد أطباق من العدس على المائدة فهى حسب معتقداتهم تجلب الرزق.

وتبدأ مهرجانات الفنانين والعروض المضيئة التى يستمتع بها الكبار والأطفال. والأهم هو مهرجان للأعمال الفنية والمنشآت الخفيفة فى ساليرنو التى كانت تزين الساحات والحدائق وشوارع مدينة كامبانيا حتى 19 يناير.

وطوال موسم العطلات ، يمكن مشاهدة العديد من أماكن الجذب السياحى، بما فى ذلك عجلة سيتى المذهلة التى يبلغ ارتفاعها 55 متراً والتى تهيمن على المدينة والممشى،و يكتظ وسط مدينة ساليرنو هذا العام بتماثيل الحيوانات المتلألئة ، بدءًا من فيلا كومينالو وحتى الشوارع التاريخية. ويستمر كومو ماجيك لايت فستيفال و هو مهرجان الاضواء السحرية حتى 6 يناير بالاضافة إلى معرض موسيقى خفيف ، ويتم عرض الأضواء على واجهات المبانى والساحات وعلى طول شوارع المركز،و يتيح المهرجان للزائرين الانغماس فى عالم ساحر مطل على البحيرة، حسبما ذكرت وكالة "أنسا" الإيطالية.

 

صحيفة أرجنتينية: أردوغان يثير المشاكل مع بداية 2020 وأفعاله "استفزازية"

واصل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، إثارة العديد من المشاكل مع بداية عام 2020، بقرارات "استفزازية" للعالم، خاصة بعد إعلانه اتخاذ خطوات جديدة فى ليبيا، وتفاخره بغزو قواته شمال شرق سوريا، وفى الأشهر الـ 12 الماضية قام أردوغان بتصرفات استفزازية لكثير من الدول كما أنه دمر العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبى، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

ورصدت الصحيفة أفعال اردوغان التى وصفتها بـ"الاستفزازية" ومنها:

 

- شن هجومًا عسكريًا أحاديًا فى شمال شرق سوريا ضد القوات الكردية المتحالفة مع الغرب.

 

- هدد بإرسال ملايين اللاجئين السوريين إلى أوروبا فى محاولة لضغط على الاتحاد الأوروبى.

 

- بدأ تركيب صواريخ الدفاع الجوى فى تحد لشركاء الناتو والولايات المتحدة، مما دفع واشنطن إلى استبعاد تركيا من برنامج F-35 المتقدم للمقاتلات.

 

- أرسل أسلحة إلى ليبيا فى انتهاك لحظر فرضته الأمم المتحدة وعرض إرسال قوات لدعم حكومة طرابلس لمواجهة الجيش الليبى.

 

- هدد باستخدام الفيتو ضد خطط دفاع الناتو لدول البلطيق وبولندا ما لم يصف الحلف القوات الكردية السورية بأنها "إرهابية" قبل التراجع فى قمة الناتو فى لندن فى أوائل ديسمبر .

 

ويشعر بعض الدبلوماسيين والمحللين العسكريين بالقلق من أن أردوغان قد يتسبب فى حادث مسلح مع اليونان أو خصمها السياسى فرنسا فى المجال الجوى أو البحرى للحصول على الدعم القومى فى الداخل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من الانتقادات الكثيرة لأردوغان إلا أنه مصمم على السير فى ذلك الطريق الذى يملأه العدوات، وقال الرئيس التركى فى نبرة تحد واضحة "أنفرة ستنفذ كافة بنود الاتفاقية الموقعة مع حكومة السراج فى طرابلس".

 

وأوضح أردوغان أن مخططات ما وصفه بـ"إقصاء تركيا من البحر المتوسط"، باءت بالفشل نتيجة الخطوات التى أقدمت عليها أنقرة مؤخرا، مشيرا إلى أن الاتفاقية المبرمة بين بلاده والسراج، حققت مكاسب استراتيجية كبيرة لتركيا.

 

وكانت جامعة الدول العربية قد أكدت رفض وضرورة منع التدخلات الخارجية التى تسهم فى تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الإرهابيين الأجانب إلى ليبيا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة