الصحف العالمية اليوم: أردوغان يستخدم المتمردين السوريين لتحقيق أغراضه.. بلومبرج يطلق حملة دعاية مناهضة لترامب بملايين الدولارات .. والنائب الهولندى المناهض للإسلام يتراجع عن تنظيم مسابقة لرسم النبى محمد

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 02:10 م
الصحف العالمية اليوم:  أردوغان يستخدم المتمردين السوريين لتحقيق أغراضه.. بلومبرج يطلق حملة دعاية مناهضة لترامب بملايين الدولارات .. والنائب الهولندى المناهض للإسلام يتراجع عن تنظيم مسابقة لرسم النبى محمد مايكل بلومبرج وترامب وبوريس جونسون
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها استخدام اردوغان للمتمردين السوريين لتحقيق أغراضه وتراجع النائب الهولندى المناهض للإسلام عن مسابقة لرسم النبى محمد.

 

 

الصحف الأمريكية

تحدثت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية عن إرسال تركيا عناصر متمردة سورية لدعم حكومة الوفاق الوطني حليفها في ليبيا، ضد قوات الجيش الوطني الليبي الذين يقودهم الجنرال خليفة حفتر.

 

 

وقالت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني الاثنين، ان أردوغان هو المستفيد الأول من المتمردين السوريين، ففي السنوات الأخيرة استخدمهم كقوة مساعدة لتحقيق أهداف سياسة لأنقرة. ومنذ عام 2018، قام بنشرهم في العديد من العمليات في سوريا حيث ارتكبوا جرائم حرب، بما في ذلك عمليات الإعدام لخصومهم، وكذلك عمليات نهب المدنيين.

 

 

وحذرت من أن نشر عناصر من المتمردين السوريين في ليبيا يمثل تصعيدًا إضافيًا للصراع الداخلي في ليبيا وكذلك في دور المتمردين في تنفيذ أهداف السياسة الخارجية التركية.

 

وبحسب رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن تجنيد هؤلاء المتمردين بدأ قبل 10 أيام، مضيفا: "لقد عرضوا حوالي 2000 دولار للقتال في طرابلس لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر".

 

 

وأضاف عبد الرحمن أن المسلحين تم اختيارهم من صفوف فصائل المتمردين التي كان يدعمها الغرب في السابق. وأشار الي أن حوالي 300 مقاتل تم نشرهم بالفعل في طرابلس، وهناك 1000 مقاتل ينتظرون القيام بذلك.

 

 

وتنفي حكومة طرابلس وكذلك جماعة التمرد السورية التي تدعي الجيش الوطني السوري ارسال متمردين. ولكن يؤكد خبراء صحة مقاطع الفيديو التي ظهر فيها المتمردين السوريين في ليبيا اذ انها تتوافق مع مواقع في طرابلس حيث استمرت الاشتباكات في الأيام الأخيرة.

 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مايكل بلومبرج، رجل الأعمال الأمريكي الذي أعلن خوضه سباق الحزب الديمقراطي لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة 2020، يعتزم شن حملة دعائية بملايين الدولارات ضد الرئيس الأمريكي. 

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية في تقرير علي موقعها الالكتروني الاثنين، أن حملة بلومبرج تخطط لإغراق الناخبين بالإعلانات المناوئة لترامب قبل فوات الأوان، وهو الدرس الذي تعلمه المرشحون الجمهوريون في انتخابات 2016عندما تجاهلوه في البداية.

 

لكن الصحيفة تشير إلى ان هيلاري كلينتون وكذلك 16من المنافسين الجمهوريين أنفقوا في الانتخابات الماضية مئات الملايين من الدولارات علي الإعلانات التي تهاجم ترامب غير ان النتيجة كانت فوزه بالرئاسة. 

 

 

ويحاول بلومبرج شق طريقه لمواجهة ترامب عن طريق انفاق الملايين أسبوعيا علي الإعلانات على الإنترنت تتضمن نتائج استطلاعات وبيانات يعتقد المرشح الديمقراطي ومستشاريه أنها توفر نظرة فريدة حول نقاط ضعف ترامب. 

 

ويركز بلومبرج فى هجومه على أن الرئيس الأمريكي أنفق 18مليون دولار على الإعلانات خلال الشهر الماضي، ذلك وفقا لشركة اكرونيم وهي شركة مراسلة رقمية تعمل مع الديمقراطيين. 

 

هذا علاوة على إنفاق 128 مليون دولار على الإعلانات التلفزيونية.

 

ووفقًا advertising analytics، وهي شركة مستقلة، تتوقع أن من المرجح أن ينفق بلومبرج ما بين 300 مليون دولار و 400 مليون دولار على الإعلان عبر جميع وسائل الإعلام قبل يوم الثلاثاء الكبير للانتخابات التمهيدية في أوائل مارس.

 

 

إيفانكا ترامب: استمرارى فى واشنطن مرهون باحتياجات أطفالى

قالت إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي ومستشارة البيت الأبيض، إن بقاءها في واشنطن والتزامها بالجزء الإداري في البيت الأبيض حال إعادة انتخاب والدها في 2020 سيتحدد تبعا لما هو أفضل لأطفالها، بحسب ما نشرته شبكة سي إن إن الامريكية، مضيفة في مقابلة مع قناة CBS الأمريكية عندما سئلت عن مستقبلها في البيت الابيض والعاصمة، إن استمرارها في واشنطن يعتمد على الخيار الافضل بالنسبة لأطفالها حيث تأتي الأولوية لهم، موضحة أن قراراتها ستتسم بالمرونة الكافية لضمان أن احتياجاتهم ومصلحتهم يتم أخذها في الاعتبار أولا.

وقامت إيفانكا وزوجها بشراء بيت في العاصمة واشنطن بعد فوز والدها بالانتخابات الرئاسية عام 2016، ونقلت محل إقامتها من نيويورك للعاصمة في يناير 2017، وتولت منصب مستشارة البيت الابيض في مارس مما تسبب في توجيه الكثير من الانتقادات لها بسبب افتقارها للخبرة بالعمل الحكومي.

وتضمنت الملفات التي تعمل عليها التمكين الاقتصادي للمرأة، وقضايا الأسرة العاملة، وتنمية القوى العاملة وتعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا، وكذلك مكافحة الاتجار بالبشر، كما ساعدت مؤخرًا في تأمين إجازة عائلية مدفوعة الأجر وإجازة طبية للموظفين الفيدراليين.

ووفقا للتقرير، خلال المقابلة التليفزيونية وصفت إيفانكا ترامب عملها في الملفات بـ"غير المكتمل" قائلة، إنه لا يزال هناك الكثير لإتمامه".

وقالت "أعتقد بالنسبة لي، عندما بدأت عملي هنا إنه يتعلق بالتأثير" مشيرة ان الامر يتعلق بالقدرة على الانجاز واحداث فروقات يشعر بها الافراد في المجتمع بالنسبة للرجال والنساء الذين قابلتهم خلال عملها والحملة الانتخابية التي استمرت لمدة عامين في الولايات المختلفة.

حافظت ابنة الرئيس على دورها كواحدة من أبرز الوجوه النسائية للعائلة والإدارة، بطريقة ما، تقوم إيفانكا ترامب وبتقسيم الأدوار التقليدية التي يقوم بها معظم الأزواج أو نظيراتها من الإناث حيث إنها العضو الوحيد في الإدارة الأمريكية التي تتمتع بحرية وسلطة الامن الوظيفي.

 

 

محكمة صينية تحكم على عالم أجرى أول تعديل جينى لطفلتين بالسجن 3 أعوام

العالم الصينى هي جيانكوي
العالم الصينى هي جيانكوي


 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن محكمة صينية حكمت على العالم هى جيانكوي، الذي قام بتعديل جينات طفلتين توأم وراثيا للمرة الأولى في العالم، بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

وقال جيانكوي في نوفمبر 2018 إنه استخدم تقنية تحرير الجينات المعروفة باسم Crispr-Cas9 لتغيير جينات طفلتين توأم فى مرحلة الأجنة ، مما تسبب في رد فعل عنيف في الصين وعلى المستوى العالمي حول أخلاقيات البحث والعمل.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن المحكمة في شينزين أدانته بارتكاب ممارسات غير مشروعة وتغريمه أيضًا ثلاثة ملايين يوان (430 ألف دولار)

وقالت المحكمة لشينخوا "إن المتهمين الثلاثة لم يحصلوا على الشهادة المناسبة لممارسة الطب ، وفي البحث عن الشهرة والثروة ، انتهكوا عن قصد اللوائح الوطنية في مجال البحث العلمي والعلاج الطبي". "لقد تجاوزوا الحد الأدنى من الأخلاقيات في مجال البحث العلمي والأخلاقيات الطبية."

وحكم على تشانغ رينلي ، الذي عمل مع هي ، بالسجن لمدة عامين وغرامة قدرها مليون يوان. بينما تلقى الزميل تشين جينتشو حكما بالسجن لمدة 18 شهرا ، مع إيقاف التنفيذ وغرامة قدرها 500000 يوان.

وتسببت تجاربه ، التي أجريت على سبعة أجنة في أواخر عام 2018 ، فى موجات صدمة عبر العالم الطبي والعلمي.

على الرغم من أن العلماء فهموا لبعض الوقت كيف يمكن تحرير جينات الأطفال الذين لم يولدوا بعد ، إلا أن معظم البلدان حظرت هذه الممارسة لأسباب أخلاقية.

 

النائب الهولندى المناهض للإسلام يتراجع عن مسابقة رسم النبى محمد

قال النائب الهولندي المناهض للإسلام خيرت فيلدرز مساء أمس الأحد إنه تراجع عن مسابقة لرسومات كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد بعد ساعات فقط من إعلان الحدث المثير للجدل، قائلا إنه أراد توجيه الاهتمام إلى أهمية حرية التعبير.

وفي تغريدة، قال فيلدرز إن الاهتمام الدولي بالمسابقة قد مكنه من توضيح أهمية حرية التعبير، وكتب على صورة وصفها بأنها الرسم الفائز يظهر فيها رجلا غاضبا بلحية "المهمة أنجزت. نهاية المسابقة".

وألغى فيلدرز مسابقة مماثلة في أغسطس من العام الماضي بعد أن اعتقلت الشرطة رجلاً هدد بقتله بسبب خطته.

في ذلك الوقت ، أثارت خطط إجراء المسابقة مظاهرات كبيرة في باكستان وقال فيلدرز إنه يشعر أن خطر العنف ضد الأبرياء كبير جدًا.

ويعتبر حزب فيلدرز المناهض للإسلام ثاني أكبر حزب في البرلمان الهولندي ، لكنه ليس جزءًا من الحكومة.

وكانت محكمة هولندية حكمت فى نوفمبر على باكستانى بالسجن عشر سنوات لإدانته بالتخطيط لـ"اعتداء إرهابي" ضد فيلدرز.

 

ونشر الباكستانى الذى أوقف فى لاهاى مقطع فيديو على فيس بوك يعلن فيه أنه يريد إرسال فيلدرز "إلى الجحيم"، داعيا المسلمين إلى دعمه.

 

وتؤمن الدولة الهولندية حماية على مدار الساعة لفيلدرز البالغ من العمر 56 عاما.

 

وكان فيلدرز أدين عام 2014 بعد واقعة فى تجمع حاشد عندما سأل مؤيديه ما إذا كانوا يريدون المزيد من المغاربة فى هولندا أم الأقل وترددت هتافات "أقل! أقل!" ورد "سنهتم بذلك".

 

وحوكم بعد أن تلقت السلطات الهولندية عشرات الشكاوى من أفراد وجماعات مسلمة.

 

اتهام المفوضية الأوروبية بمحاولة خفض الدعم الموجه للمُعدَمين بعد "بريكست"

اتهم جاك فاندينشيريك رئيس اتحاد بنوك الطعام الأوروبى، المفوضية الأوروبية، بمحاولتها لتخفيض تمويل الاتحاد الأوروبى لسكان القارة الأشد فقرًا بنحو 50% وذلك لتحقيق توفير فى الإنفاق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست" ولتوفير تمويل إضافي للمشروعات الدفاعية.

 

وقال جاك فاندينشيريك - وفق صحيفة (الجارديان) البريطانية عبر موقعها الإلكتروني، إن المُقترح التنفيذي لخطط الإنفاق للاتحاد الأوروبي للسنوات السبع المُقبلة يمثل خطرًا ليس فقط على الأشد احتياجًا لكن أيضا على استقرار المجتمع برمته.

 

 

ويترك خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي فجوة كبيرة يتعين سدها حيث وصف كبار مسؤولي الاتحاد مفاوضات حول مقترح المفوضية بتخصيص مبلغ 1.135 مليار يورو في التزامات الإنفاق بأنها أصعب مهمة على الإطلاق.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الميزانية الحالية التي من المقرر أن تنتهي 2020 تضمنت صندوقًا بقيمة 3.8 مليار يورو للمساعدات الأوروبية إلى الدول الأكثر حرمانًا لمساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على توفير الغذاء واللوازم الأساسية للناس مثل الملابس والأحذية.

 

وأضافت الصحيفة أنه بموجب المُقترح الجديد لميزانية عام 2021-2027 لن يكون هناك مثل هذا الصندوق المُخصص لكن سيتم تشجيع الدول الأعضاء، دون أن تكون ملزمة، على تخصيص ما لا يقل عن ملياري يورو كحد أدنى للغذاء والمُساعدات المادية الأساسية، فيما أعربت المفوضية الأوروبية عن أملها في أن تخصص الدول الأعضاء ضعف ذلك الحد الأدنى للمبلغ.

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة