خالد صلاح

الذكرى الـ 102 لميلاده.. هل انضم جمال عبد الناصر لـ"الإخوان"؟.. خالد محى الدين يؤكد فى مذكراته: بايعت أنا والزعيم المرشد بالمصحف والمسدس.. ونجل المشير عامر يؤكد انضمامه.. وأبناؤه ينفون: لم يكن إخوانيا

الخميس، 16 يناير 2020 03:00 م
الذكرى الـ 102 لميلاده.. هل انضم جمال عبد الناصر لـ"الإخوان"؟.. خالد محى الدين يؤكد فى مذكراته: بايعت أنا والزعيم المرشد بالمصحف والمسدس.. ونجل المشير عامر يؤكد انضمامه.. وأبناؤه ينفون: لم يكن إخوانيا جمال عبد الناصر
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال ادعاءات انضمام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لجماعة الإخوان، تثير جدلا واسعا متزامنة مع أى مناسبة للزعيم الراحل سواء ميلاده أو وفاته أو محطاته السياسية، ففى ظل تأكيد البعض أنه انضم بالفعل للجماعة وقضى فيها وقتا قبل شبابه، يؤكد قيادات سابقة بالإخوان أنه لم ينضم يوما لجماعة الإخوان بجانب شهادات أسرة الرئيس الراحل التى تؤكد أنه لم ينضم للجماعة.. فى الذكرى الـ 102 لميلاد الزعيم الراحل، يستعرض "اليوم السابع"، الشهادات المختلفة حول قضية جمال عبد الناصر والإخوان.

خالد محيى الدين مع الزعيم والإخوان

مذكرات خالد محيى الدين "الآن أتكلم" ،عضو مجلس قيادة الثورة، وزعيم حزب التجمع التاريخى، تحدث فيها صراحة على انضمام جمال عبد الناصر للإخوان، حيث يقول خالد محيى الدين فى صفحة 45 من مذكراته "الان أتكلم": "حاول حسن البنا أن يشدنا إلى الجماعة برباط وثيق، وتقرر ضمنا أنا وجمال عبد الناصر إلى الجهاز السرى للجماعة ربما لأننا الأكثر فعالية وتأثيرا فى المجموعة، ومن ثم فإن كسبنا بشكل نهائي يعنى كسب المجموعة بأكملها وربما لأننا كنا نتحدث كثيرا عن الوطن والقضية الوطنية ومن ثم فقد تصور حسن البنا أن ضمنا للجهاز السرى حيث التدريب على السلاح والعمل المسلح يمكنه أن يرضى اندفاعنا الوطنى ويكفل ارتباطا وثيقا بالجماعة."

ويضيف:"المهم اتصل بنا صلاح خليفة وأخذنا أنا وجمال عبد الناصر إلى بيت قديم فى حى الدرب الأحمر باتجاه السيدة زينب، وهناك قابلنا عبد الرحمن السندى المسئول الأول للجهاز السرى للإخوان فى ذلك الحين، وأدخلونا إلى غرفة مظلمة تماما و استمعنا إلى صوت أعتقد أنه صوت صالح عشماوى ووضعنا فى يدنا على مصحف ومسدس، ورددنا خلف هذا الصوت يمين الطاعة للمرشد العام فى المنشط والمكره (الخير والشر) وأعلنا بيعتنا التامة الكاملة والشاملة له على كتاب الله وسنة رسوله."

نجل المشير والإخوان والزعيم

نفس المعلومة خرج بها عمرو عبد الحكيم عامر، حفيد المشير عبد الحكيم عامر ليؤكدها أيضا خلال حواره مع "اليوم السابع، حيث رد على سؤال حول ما إذا كان جمال عبد الناصر انضم للجماعة ليرد: نعم انضم ولكن انضم لفترة وجيزة جدا.

اسرة الزعيم تنفى تماما

فى المقابل تأتى شهادة أولاده لتنفى تماما انضمامه لجماعة الإخوان، الدكتورة هدى  جمال عبدالناصر عرضت خلال حوارها السابق مع "اليوم السابع" وثيقة بقرار الرئيس الراحل بحل جماعة الإخوان لتحدثنا أكثر عن علاقة الرئيس الراحل بالجماعة، مؤكدة أن الرئيس الراحل كان عدوا للإخوان، لافتة إلى أن الدليل على ذلك هو حادث محاولة الاغتيال فى المنشية عام 1954، لللتأكيد على أنه لم ينضم يوما للجماعة كما روج البعض.

وأوضحت هدى عبد الناصر: " الرئيس الراحل لف على كل الأحزاب، وكان عضوا فى حزب مصر الفتاة وهو فى مرحلة الابتدائية، وكانت الابتدائية فى الماضى تشمل الابتدائية والإعدادية، فموضوع الإخوان هذا محسوم على لسانه وهو قاله فى حديث صحفى قبل ذلك".

المهندس عبد الحكيم عبد الناصر هو أيضا تحدث فى حوار سابق مع "اليوم السابع"، عن ادعاءات انضمام عبد الناصر للإخوان، حيث قال :" الحديث عن أن جمال عبدالناصر درب الإخوان لأنهم كانوا داخلين على المقاومة فى حرب فلسطين، ومن حديثه مع صحفى إنجليزى فى حوار بمناسبة 10 سنوات على ثورة 23 يوليو، وكان الحوار الصحفى فى عام 1962 وسأله سؤالا صريحا حول انضمامه للإخوان، وأجاب عبدالناصر بأنه لم ينضم على الإطلاق، وكان هناك حوار آخر فى عام 65 مع معسكر شباب حلوان، وأكد فيه جمال عبد الناصر عدم الانضمام لجماعة الإخوان، وجمال عبدالناصر فى فترة الثورة دخل فى جميع التنظيمات السياسية، وهو شخصية صعبة جدا وضد فكر الإخوان، وأكثر حزب انضم له جمال عبدالناصر كان حزب مصر الفتاة، لكنه انضم لكل الأحزاب خلال فترة شبابه، لأنه كان يريد تكوين شخصيته وفكرته، ولكن تركهم جميعا، ولم ينضم إطلاقا لجماعة الإخوان كما تزعم الجماعة.

ثروت الخرباوى وانضمام الزعيم للإخوان

وعلاقته بجماعة الإخوان، وحقيقة انضمامه إليها يجيب عنها المؤلف ثروت الخرباوى فى كتاب جديد من إصدارات "كتاب اليوم" حيث اعتمد على إخضاع الأمر للدراسة والتحليل والموضوعية ليؤكد على ابتعاده عن الذاتية والشخصنة حتى لا تتوه الحقيقة نتيجة أمريين أولهما غياب الوثائق ونقص المصادر، ولكنه خلص فى النهاية إلى أن جمال عبد الناصر لم ينضم لجماعة الإخوان.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة