خالد صلاح

معهد التمويل الدولى: ارتفاع الدين الخارجى فى تركيا إلى 253 تريليون دولار

الثلاثاء، 14 يناير 2020 02:33 م
معهد التمويل الدولى: ارتفاع الدين الخارجى فى تركيا إلى 253 تريليون دولار تركيا
كتبت : هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفع حجم الدين الخارجى لدولة تركيا، إلى 253 تريليون، حيث إنه وفقاً للتقرير الذى أعده معهد التمويل الدولى فإن حجم الدين العالمى قد ارتفع 9 تريليون دولار فى الربع الثالث من العام الماضى 2019 ليصل إلى 253 تريليون دولار، وبالنسبة لتركيا فقد أظهر التقرير ارتفاع حجم الدين على مستوى الأفراد والشركات. 
 
ووفقاً للتقرير فإنه فى الربع الثالث من العام الماضى قد بلغ دين الأسر إلى 60.2 % فى حين كان فى الفترة نفسها لعام 2016 59.6 %.
 
وكان دين الشركات غير المالية قد وصل إلى 92.5 % فى حين كان فى الفترة نفسها من العام السابق 91.6 %.
 
فى الوقت نفسه كانت ديون القطاع العام 88.3 % بينما كانت هذه النسبة لعام 2016 هى 86 %، وبلغت نسبة والديون للشركات المالية مثل البنوك 81.4 %.
وكان  مستشار سابق في إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، قد حذر من مناخ الاستثمار والأعمال في تركيا، قائلا إن أنقرة تواجه عاصفة ناجمة عن سوء الإدارة والسخط المجتمعى والصراع الإقليمي، ومن ثم يجب أن يكون المستثمرون حذرين.
 
 وأشار ديفيد فيليبس، مدير برنامج بناء السلام والحقوق لدى معهد جامعة كولومبيا لدراسات حقوق الإنسان، في مقال بمجلة ناشونال إنترست، إلى أن تركيا تفتقر إلى العناصر المهمة لمناخ استثمار مناسب، إذ يجب على المستثمرين أن يقلقوا بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية وعلاقات النظام التركي مع جيرانه في المنطقة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed Issa

خطأ فى ذكر اجمالى ديون تركيا

اجمالى ديون تركيا الخارجية 445 مليار دولار لكن الرقم الذى ذكره المحرر و هو 253 تريليون دولار فهذا اجمالى كل ديون الدول طبقا لمعهد التمويل الدولى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة