خالد صلاح

وفاة الضحية الأولى للمرض الغامض في مدينة " ووهان" ..الصحة الصينية ترجع السبب لفيروس كورونا وليس سارس..وظهور حالات بكوريا الجنوبية وتايوان .. بريطانيا تحذر رعاياها..والصحة العالمية تواصل الأبحاث

السبت، 11 يناير 2020 12:04 م
وفاة الضحية الأولى للمرض الغامض في مدينة " ووهان" ..الصحة الصينية ترجع السبب لفيروس كورونا وليس سارس..وظهور حالات بكوريا الجنوبية وتايوان .. بريطانيا تحذر رعاياها..والصحة العالمية تواصل الأبحاث فيروس كورونا بالصين
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يواصل المرض الغامض الذى ضرب عدد من المدن الصينية في الانتشار والتفشي، وحصد أرواح ضحاياه حيث توفي أول ضحية متأثرا  بإصابته وارتفاع حالات الاصابات المبلغ عنها رسميا إلى 59 مريضا، ووسط حاله ترقب شديدة أعلنت السطات الصينية حاله الطوارئ خاصة بالمطارات ومحطات السكة الحديد ويقوم مراقبى الصحة بمراقبة الركاب الذين يصلون إلى مطارهونج كونج الدولي، وأظهرت التحقيقات الأولية أن المرض الغامض الذى انتشرمؤخرا مع بداية العام الجديد 2020 وهو أحد أمراض الالتهاب الرئوي الفيروسي قد يكون ورائه نوع جديد من فيروس كورونا .

يأتى ذلك بعد أن أعلنت السلطات الصحية في مدينة "ووهان" بوسط الصين اليوم السبت عن أول حالة وفاة في البلاد بسبب نوع جديد من فيروس كورونا، وقالت لجنة الصحة البلدية في ووهان إن سبعة أشخاص آخرين في حالة حرجة.

تم التعرف على المريض الذي توفي على أنه رجل يبلغ من العمر 61 عامًا تم قبوله بعد تعرضه لضيق في التنفس والالتهاب الرئوي الحاد، وقالت اللجنة إنه يعاني أيضًا من أورام البطن وأمراض الكبد المزمنة وكان دائم التردد على سوق للمواد الغذائية في ضواحي "ووهان" التي ارتبطت بمعظم الحالات.

ووفقا لتقرير لوكاله اسوشيتدبرس ذكرت دراسة حكومية صينية أن تحقيقا أوليا حدد مرض الجهاز التنفسي كنوع جديد من فيروس كورونا، وفيروسات كورونا هي عائلة كبيرة من الفيروسات التي تم تحديدها لأول مرة في البشر في منتصف الستينيات،  يتسبب البعض في نزلات البرد، في حين أن البعض الآخرالموجود في الخفافيش والإبل وغيرها من الحيوانات قد تطور إلى أمراض أكثر حدة.

يأتي الاسم من الكلمة اللاتينية "كورونا" ، أي الهالة أوالتاج، والتي تشبه الفيروسات عند عرضها تحت المجهر.

ما هي الاعراض؟

تشمل الأعراض الشائعة سيلان الأنف والصداع والسعال والحمى، يرتبط ضيق التنفس والقشعريرة وآلام الجسم بأنواع أكثر خطورة من فيروس كورونا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

كيف ينتشر فيروس كورونا ؟

يمكن أن تنتشر العديد من الفيروسات من خلال السعال أو العطس، أوعن طريق لمس شخص مصاب، لكن المسؤولين قالوا إن المرض الحالي لا ينتقل بسهولة بين الناس

وقالت لجنة الصحة ببلدية ووهان إن بعض المرضى المصابين يديرون شركات في سوق للمأكولات البحرية ، مما يعني أنه من المحتمل أنهم أصيبوا من الحيوانات هناك.

هل كورونا مثل السارس؟

ينتمي مرض السارس، أو متلازمة التنفس الحاد الوخيم، إلى عائلة الفيروس التاجي، لكن وسائل الإعلام الحكومية الصينية تقول إن المرض في ووهان يختلف عن فيروسات التاج التي تم تحديدها في الماضي، واستبعدت الاختبارات المعملية السابقة ظهور مرض السارس ومرض التنوب MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) ، وكذلك الأنفلونزا، وأنفلونزا الطيور، والفيروس الغدي، وغيرها من الجراثيم التي تصيب الرئة.

800

ماذا يحدث الآن؟

توصل الباحثون الصينيون إلى قرارهم المبدئي من خلال تسلسل الجينات للفيروس من مريض واحد، وفقًا لبيان صادرعن جودن جاليا، ممثل منظمة الصحة العالمية في الصين، وقال جاليا "التحديد الأولي لفيروس جديد في فترة قصيرة من الزمن يعد إنجازا ملحوظا".

ولكن يجب عمل المزيد قبل أن يتمكن العلماء من الوصول إلى استنتاج نهائي، فيما  صرح شيوى جيان قوه، قائد المجموعة التي أجرت التقييم الأولي، لوكالة أنباء شينخوا الحكومية بأنهم سيجرون المزيد من الأبحاث خلال الأسابيع القليلة القادمة للتأكيد على أنها بالفعل فيروس كورونا جديد.

وقالت CCTV إن الفيروس التاجي الجديد يختلف عن الفيروسات التي تم تحديدها من قبل، استبعدت السلطات الصحية السارس والإصابة بفيروس كورونا من الأسباب المحتملة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن ثمانية مرضى خرجوا يوم الاربعاء، لم تظهرعليهم أي أعراض الالتهاب الرئوي لعدة أيام.

وكشف تقارير صحية انه تم الإبلاغ عن حالات محتملة للمرض نفسه في هونج كونج وكوريا الجنوبية وتايوان تشمل مسافرين جدد إلى ووهان.

حيث تم تشخيص إصابة سيدة صينية تعمل لدى شركة كورية جنوبية بالتهاب رئوي ، وفق ما ذكرته المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، من ناحية أخرى، ذكرت سلطات تايوان أنها كانت تضع حجر صحي على مريض مصاب بأعراض الأنفلونزا يوم 6 يناير ، أي بعد أكثرمن أسبوعين من عودة هذا الشخص من رحلة إلى ووهان.

وقد أثارت الأمراض الجديدة مخاوف من تكرار الإصابة بالسارس، أومتلازمة التنفس الحاد الوخيم، ظهرالمرض لأول مرة في جنوب الصين في أواخر عام 2002 ، وانتشرإلى أكثر من عشرين دولة. أصيب أكثر من 8000 شخص بالمرض وتوفي حوالي 800 شخص، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي حالات منذ عام 2004.

من جانبها أصدرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية تنبيهاً صحياً ينصح الأطباء الذين يعالجون المرضى الذين يعانون من مرض يشبه الالتهاب الرئوي بالتفكير في وجود صلة محتملة للفاشية الصينية وارتداء الأقنعة واتخاذ الاحتياطات الأخرى في علاج المرضى الذين سافروا مؤخراً إلى ووهان.

كما نصح مركز السيطرة على الأمراض المسافرين الأمريكيين بعدم الذهاب إلى "ووهان" وتجنب الحيوانات والمرضى وغسل أيديهم في كثير من الأحيان.

وتواصلت التحذيرات العالمية من جانب مسئولى الصحة خوفا من المرض الذى ظهر فى الصين، حيث أصدرت هيئة الصحة العامة في بريطانيا هذا التحذيروسط تفشي عدوى فيروس كورونا في مدينة "ووهان" التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة على بعد 700 ميل (1100 كم) جنوب بكين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة