خالد صلاح

رئيس وزراء كندا: اشعر بغضب عارم وخيبة أمل تجاه سقوط الطائرة الأوكرانية

السبت، 11 يناير 2020 08:47 م
رئيس وزراء كندا: اشعر بغضب عارم وخيبة أمل تجاه سقوط الطائرة الأوكرانية رئيس وزراء كندى جاستن ترودو
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس وزراء كندى، جاستن ترودو، إننا  ننتظر تحقيق العدالة لأسر ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة فى إيران، مشدداً على أنه تحدث إلى الرئيس الإيرانى حسن روحانى، وتابع: "أكد لى التزامه بالتعاون"، لافتاً إلى أنه أجرى مباحثات مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وتابع: "ندعو لخفض التصعيد لتجنب مزيد من المآسى.. أنا أشعر بغضب عارم وخيبة أمل فى هذا الحادث وسنقدم الدعم لأسر الضحايا وتحقيق العدالة لهم".

واضاف "ترودو"، خلال مؤتمر صحفى، أن إسقاط طائرة مدنية أمر فظيع وعلى إيران تحمل المسئولية كاملة، مشدداً على أنه أكد للرئيس الإيرانى الدعوة إلى خفض التصعيد في المنطقة، وتابع: "سنواصل الاتصال بالحكومات الأخرى لدعم أسر ضحايا الطائرة".

وأكد أنه لن يتوقف عن المطالبة بأسئلة عن حادثة الطائرة الأوكرانية، مشدداً على الشفافية والمحاسبة في قضية الطائرة الأوكرانية التى سقطت فى إيران، وتابع:" أشعر بالغضب الشديد بسبب خسارة أرواح لمواطنينا في الطائرة الأوكرانية".

وكانت قناة العربية قد عرضت فيديو يظهر تزايد اعداد المحتجين فى العاصمة الإيرانية طهران، على ممارسة الحرس الثورى، وخامنئى المرشد الأعلى الإيرانى، مطالبين النظام الإيرانى بالرحيل.

ووفق الفيديو الذى عرضته العربية، ظهرت قوات الشرطة الإيرانية وهى تطلق النار على المتظاهرين، الذى يرددون هتافات مناهضة للمرشد والحرس الثورى الإيرانى.

وأعلن الحرس الثورى الإيرانى مسئوليته الكاملة عن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية، معلنا اعتذاره عن هذا الحادث وتقديم التعازى إلى الشعب الأوكرانى.

وقال قائد الحرس الإيرانى، خلال مؤتمر صحفى، أن الصاروخ أطلق بقرار خاطئ بعد أن ظن الدفاع الجوى أنها صاروخ "كروز"، حيث تم إطلاق صاروخ قصير المدى، متابعا: "كنا بحالة تأهب بعد تهديد أمريكا بضرب 52 هدفا".

وأكد القائد بالحرس الثورى الإيرانى، أنه تم إبلاغ السلطات يوم الأربعاء بهجوم صاروخى غير مقصود أسقط الطائرة الأوكرانية، مشددا على إيران لن تتكتم على الحادثة وتم إعلانها بشكل رسمى قائلا: "نحن نأسف لهذا الحادث".

وحمل القائد بالحرس الثورى الإيرانى، الولايات المتحدة جزءا من المسئولية عن حادث سقوط الطائرة، بسبب التوتر الذى شهدته إيران بعد واقعة مقتل قاسم سليمانى.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة