أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الوزراء الكندى يبحث هاتفيًا مع ترامب وجونسون التطورات مع إيران

الخميس، 09 يناير 2020 02:01 ص
رئيس الوزراء الكندى يبحث هاتفيًا مع ترامب وجونسون التطورات مع إيران رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو
أ ش أ ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجري رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، مساء أمس، الأربعاء ، اتصالين منفصلين مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ناقش خلالهما الموقف في العراق والتطورات مع إيران.وذكر بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء، أن ترودو ناقش في اتصاله مع ترامب حادث سقوط الطائرة الأوكرانية والحاجة إلى اجراء تحقيق مفصل لتحديد أسباب تحطم الطائرة.

 

كما تبادلا وجهات النظر حول الوضع في العراق والخطوات التالية فيما يتعلق بإيران. وأعرب الزعيمان عن قلقهما المشترك بشأن سلامة القوات المسلحة والعاملين الدبلوماسيين العاملين في المنطقة، مشيرين إلى إلى الأثر المحدود للهجوم الإيراني على قوات التحالف أول أمس الثلاثاء.

 

وأكد ترودو وترامب الحاجة إلى وقف التصعيد وأكدا على أهمية الاستمرار في دعم الاستقرار في العراق والحرب المستمرة ضد داعش.

 

وفي اتصال منفصل مع رئيس الوزراء البريطاني، قدم ترودو وجونسون عزائهما في وفيات حادث الطائرة الأوكرانية. كما ناقشا الأزمة في العراق، حيث أكدا على ضرورة وقف التصعيد والدور المهم الذي تقوم به قوات التحالف في مكافحة داعش وأهمية مهمة الناتو في بناء القدرات الأمنية في العراق.

 

كما تناول الاتصال أهمية عدم الانتشار النووي والاستقرار في المنطقة. واتفقا على العمل مع الشركاء الدوليين الآخرين للحد من التوترات في الشرق الأوسط.

 

من جهة اخرى، قال رئيس الوزراء الكندى، إن الحكومة ستخاطب شركاء دوليين لضمان التحقيق بتعمق فى تحطم طائرة ركاب أوكرانية فى إيران مما أسفر عن مقتل 176 شخصا منهم 63 كنديا.

 

وقال ترودو فى بيان بعد أن قدم تعازيه لأسر وأصدقاء الضحايا "حكومتنا ستواصل عملها عن كثب مع الشركاء الدوليين لضمان التحقيق بدقة فى حادث التحطم والإجابة على أسئلة الكنديين".

 

وقال ترودو كذلك إن الحكومة على اتصال مع حكومة أوكرانيا و"تتحدث مع السلطات المعنية والشركاء الدوليين"،وقطعت كندا العلاقات الدبلوماسية مع إيران فى عام 2012

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة