خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"المحلى بدلا من الاستيراد" محور نقاش " برناج كل يوم".. "شعبة الأدوية":160 مصنع توفر 90% من احتياجات الدولة من الأدوية "المستلزمات الطبية": 40% من الاحتياجات تصنع محليا فى مصر

الأحد، 08 سبتمبر 2019 11:38 م
"المحلى بدلا من الاستيراد" محور نقاش " برناج كل يوم".. "شعبة الأدوية":160 مصنع توفر 90% من احتياجات الدولة من الأدوية  "المستلزمات الطبية": 40% من الاحتياجات تصنع محليا فى مصر وائل الإبراشى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناول برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه وائل الإبراشى وخلود زهران، على فضائية "ON E"، عدداً من الموضوعات المتنوعة ، فى مقدمتها تقليل فاتورة الاستيراد والإهتمام بالتصنيع المحلى ، وخاصة فى مجال الأدوية  والمستلزمات الطبية . 
 

وقال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، إن مواجهة ملف  الاستيراد فى مجال الأدوية يعد من أهم عامل من عوامل تشجيع الصناعة المحلية، مضيفا أن هناك 160  مصنع أدوية مرخص توفر نسبة 90% من احتياجات الدولة من الأدوية، وهناك 80 مصنع تحت الانشاء، مؤكدا أن تحرير سعر الصرف أو ما يسمى بتعويم الجنيه أنقذ الصناعة فى مصر.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، فى برنامج  " كل يوم "  أن الصناعة الوطنية هى الأساس، وأدوية السرطانات تكلفتها عالية والدولة ملزمة  بأن تعالج المرضى، والدولة تتجه إلى صناعة أدوية السرطانات، مؤكدا أن أزمة الأنسولين، فتحت أبواب للشركات الحكومية لتصنيع الأنسولين محليا ووصلة النسبة حاليا إلى 50% من المتواجد بالسوق المصرى ، وفى خلال عامين متوقع أن تصنع الدولة حوالى  80% من الأدوية محليا، وكذلك فتح أسواق أدوية فى الدول الأفريقية.  

فيما أكد شريف عبد المنعم  ، عضو شعبة الادوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه تخصيص أرضى فى محافظة المنيا وتم الانتهاء من تشيد المبانى بنسبة 40%، لصناعة الأدوات المنزلية وينتهى منها تمام فى عام 2020، مضيفا أن المصانع التى سيتم افتتاحها فى 2020 ستغطى حوالى نسبة 30% من احتياج السوق المصرى من الأدوات المنزلية خلال الثلاثة سنوات الأولى ، مضيفا أن العديد من المستوردين للأدوات المنزلية يتجهون اليوم للتصنيع المحلى لتقليل حجم فاتورة الاستيراد وتشجيع المنتج المحلى وتوفير فرص عمل .

قال الدكتور مدحت رزيق ، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة والمستلزمات الطبية بالغرف التجارية، إن الدولة تقوم حاليا بتخصيص العديد من الأراضى والمصانع للمستثمرين المحليين لتدعيم الصناعة المحلية، والاستغناء عن الاستيراد والبدء فى تصدير المنتجات المحلية إلى الخارج، مضيفا أن 40% من المستلزمات الطبية تم توفيرها محليا، وكذلك هناك تصدير مستلزمات طبية بحوالى 320 مليون دولار فى السنة، وكذلك توفير من 2 إلى 3 مليار دولار كان يتم استيراد مستلزمات طبية ، مضيفا خلال لقاءه مع برنامج  "كل يوم "  أن هناك تطوير كبير فى صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية .

وعن مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى لحملة 100 مليون صحة، قال الدكتور إيهاب كمال ، مدير حملة  "فيروس سى  "  للأجانب المقيمين فى مصر ، أن   أى أجنبى فى الدولة يعامل كما يعامل المصرى فى حملة 100 مليون صحة، للكشف على فيروس سى، وعند وجود إصابة يتم  الإحالة إلى المستشفى المتخصصة لتحديد نوع العلاج وصرف العلاج مجانى .

وعلى صعيد متصل أكد الدكتور خالد عاطف ، المدير التنفيذى لغرفة عمليات مبادرة إنهاء قوائم الانتظار، أن وزارة الصحة أجرت عمليات بنسبة 64%، والمستشفيات الجامعى أجرت عمليات تقترب من 27%، و10% من مرضى قوائم الانتظار يتم توزيعهم على مستشفى القوات المسلحة والشرطة والجمعيات الخيرية، لـ229 ألف عملية الجراحية وبلغت تكلفة هذه  العمليات 2 مليار جنيه و200 مليون جنيه.

وأضاف  عاطف ، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج  " كل يوم " أن عمليات القسطرة القلبية احتلت 102 ألف 486 عملية ،  ويليها جراحات العيون بنسبة  32 %، وجراحات العظام بنسبة 5%.  

وعلى صعيد أخر قال الدكتور أمجد فؤاد ، أستاذ جراحة  الجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة المنصورة، إن فريق الطبى المتخصص ،  نجح فى إخراج عدد من ملاعق وشوك وفرشاة من معدة  شاب يبلغ من العمر 20 عاما  ، ويعانى من ضمور من المخ، مضيفا أن الشاب بدأ منذ 6 أشهر يعانى من ألم فى المعدة، وفى الشهر الأخير بدأ فقدان للوزن وفقدان الشهية.

وأضاف الدكتور فؤاد ، خلال مداخلة هاتفية مع البرنامج ، أنه  وبالكشف تبين أن هناك كتله فى معدته بشكل غريب، ووجود اجسام معدنية فى  البطن، بعد عمل منظار تبين أن هناك شوك وملاعق، وتم إجراء عملية وتبين المعدة حجمها كبير جدا، وبداخلها الأدوات المنزلية، بدء استخراج الكتلة، وتبين أن هناك 20 ملعقة و 4 شوك سفرة و 7 فرش أسنان بأحجام مختلفة، وخاتم وسلسلة ذهبية، وسوستة، وأجسام غريبة أخرى متكتلة ومتعفنة لم يستدل على ماهيتها .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة