أكرم القصاص - علا الشافعي

معادلات.. اعرف ما أضافه أحمد الشقيرى فى كتابه الأخير "أربعون"

الخميس، 26 سبتمبر 2019 02:00 ص
معادلات.. اعرف ما أضافه أحمد الشقيرى فى كتابه الأخير "أربعون" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدرت مؤخرا طبعة جديد من كتاب أربعون لـ أحمد الشقيرى، عن دار الشروق، ويقول  الشقيرى فى مقدمة الكتاب "ﺃﻟﻔﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓى ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺧﻠﻮﺓ ﻣﺪﺗﻬﺎ أربعين ﻳﻮماً، ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺰﻟﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﻭﺟﻠﺴﺖ ﻓى ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻧﺎﺋﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﻔﺴى ﺃﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺃﺗﻔﻜﺮ ﻓى ﻣﺎ ﻓﺎﺕ، ﻭﺃﺗﺄﻣﻞ ﻓى ﻣﺎ ﻫﻮ ﺁﺕٍ، ﻓﺎﻧﺘﻬﻴﺖ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺧﺎﻃﺮﺓ ﻓى ﻛﻞ ﻣﺤﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭ ﺃﺩﻧﺎﻩ: 40  يوماً مع حياتى، 40 يوما مع قرآنى، 40 يوما مع نفسى، 40 يوما مع تحسيناتى، 40 يوما مع قصصى، 40 يوما مع إلهى، 40 يوما مع كتبى، 40 يوما مع حكم الناس، 40 يوما مع ذكرياتى.
 
الشروق
 
والطبعة الخامسة الصادرة عن دار الشروق تضم قسما جديدا لأقسام الكتاب السابقة، يصدر لأول مرة بعنوان "مع معادلاتى".
ويقول الشقيرى فى تقديمه للقسم الجديد: "كل إنسان لديه تصور معين عن الحياة ومفاهيمها المتنوعة. حاولت فى هذا القسم تلخيص فهمى لأمور الحياة على شكل معادلات رياضية مختصرة. هذه المعادلات قد تساعد فى فهم بعض الأمور بشكل أوضح أو بزاوية جديدة أو بعد مختلف عن المعتاد. وهى طبعا اجتهاد مني، وليست قوانين ملزمة، ولكنها قابلة للتحسين والتعديل؛ حسب ما يراه كل قارئ".
ومن هذه المعادلات، معادلة الصبر، التى يعبر عنها الشقيرى بأنها "الصبر = ألم × امتناع عن الخطأ"، ومعادلة الحب: "مسوؤلية × (أُنس + تضحية + توافق فكري)"، والشجاعة "الخوف × الإقدام"، والحرية "اللاغصب × اللاضرر"، وغيرها من المعادلات على نفس الصورة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة