أكرم القصاص - علا الشافعي

"زراعة الإسكندرية": استراتيجية مصر 2030 توفر أغذية بجودة عالية وأسعار مناسبة

الخميس، 26 سبتمبر 2019 05:16 م
"زراعة الإسكندرية": استراتيجية مصر 2030 توفر أغذية بجودة عالية وأسعار مناسبة مؤتمر كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية
الإسكندرية- أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبد الله زين الدين، عميد كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إن قطاع الصناعات الغذائية يعد أحد الركائز الأساسية فى دفع الاقتصاد كما أن للقطاع  يعد أمن قومى لكونه يوفر السلة الغذائية.

وأضاف خلال مؤتمر مستقبل صناعة الأغذية بجامعة الإسكندرية، أن استراتيجية مصر 230 تهدف إلى توفير الأغذية عالية الجودة بأسعار مناسبة وفتح أسواق تسويقية جديدة بالخارج، وذلك لن يتم إلا بتطوير قطاع الصناعات الغذائية لإنتاج مصنوعات عالية الجودة ومراقبة جيدة، حيث أن معمل الميكروبية بكلية الزراعة حصل على الاعتماد الدولى ونسعى لاعتماد المعمل الرئيسى بالكلية خلال الفترة القادمة دوليا.
 
وأكد أن قطاع الصناعات الغذائية فى مصر يعد أحد الركائز الأساسية فى دعم الاقتصاد والأمن القومى لمصر، فمن الناحية الاقتصادية يوجد مئات الألاف من العاملين فى ذلك القطاع، ومن ناحية الامن القومى فيعمل هذا القطاع على توفير احتياجات معظم سكان مصر من الأغذية.
 
وأشار إلى أن كلية الزراعة تعمل جاهدة من أجل تأهيل الخريجين للعمل فى قطاع الصناعات الغذائية والألبان فضلا عن المساهمة فى تطوير هذا القطاع الهام لتحويله إلى قطاع منظم يعمل على إنتاج منتجات عالية الجودة تلبى احتياجات المستهلكين ومطابقة للمواصفات الدولية.
 
وأشار إلى أن ذلك لن يتحقق بدون تطوير قطاع التصنيع الغذائى فى مصر وانتاج منتجات مطابقة للمواصفات القياسية سواء محلية أو دولية، وأكد أن الكلية تعمل لمساعدة قطاع الصناعات الغذائية فى مجال التحاليل تبعا للمعايير الدولية، مؤكدا أنه تم تطوير بعض معامل الكلية واعتمادها دوليا وتم حصول أحد معامل التحاليل الميكروبية على الاعتماد الدولى Iso- 17025 كما سيحصل المعمل المركزي بالكلية على لاعتماد الدولى خلال هذا العام ليكون بيت الخبرة وجهة معتمدة موثوق فى نتائج التحاليل بها لخدمة مصنعى ومصدرى الأغذية.
 
ومن جانبه قال الدكتور السيد أبو طور رئيس قسم الإرشاد الزراعى بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية، إن هناك العديد من الجهات التى تراقب جودة وسلامة الاغذية بمصر ويصل عددها الى 17 جهة رقابة على الاغذية في مصر كما تم انشاء هيئة سلامة الغذاء التى تضم كل المتخصصين في مجال سلامة الغذاء تحت مظلة واحدة بما يضمن سرعة وكفاءة الاعمال.
 
وتضمنت محاور ورشة العمل ست عدة محاور رئيسية وهى" قانون سلامة الغذاء يضع مصر على الطريق" و "طريق مصانع الأغذية للتسجيل في القائمة البيضاء لسلامة الغذاء" و" تسجيل التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في صناعة الأغذية" و"تحديث صناعة الأغذية في مصر واستخدام إضافات أغذية محلية الصنع" و"دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال التصنيع الغذائي" و"حاضنات ريادة الأعمال لخدمة التصنيع الغذائى فى مصر" .
 
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة