أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الإنتاج الحيوانى بدمياط: لدينا 7 مزارع أمهات بط تنتج 2 مليون بيضة سنويا

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 02:18 م
صور.. الإنتاج الحيوانى بدمياط: لدينا 7 مزارع أمهات بط تنتج 2 مليون بيضة سنويا مزارع البط بدمياط
دمياط عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتشر تربية البط انتشارا كبيراً فى قرى محافظة دمياط ويقوم الفلاحون وربات البيوت بتربيته بطريقة بدائية وبأعداد محدودة فى بيوتهم اعتمادا على طبيعة البط حيث يتم تقديم الحبوب وبقايا الطعام إليها ليساعد على زيادة نموها وإنتاج اللحم.

 

ونظرا للإقبال الكبير على تناول البط بمحافظة دمياط وخاصة فى شهر رمضان والمناسبات العائلية انتشرت العديد من مزارع إنتاج أمهات البط بقرى المحافظة.

 

ويقول المهندس سالم البقرى مدير عام إدارة الإنتاج الحيوانى بمديرية الزراعة بدمياط فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن محافظة دمياط يوجد بها 7 مزارع أمهات البط بطاقة 22 ألفا و400 بطة تنتج 2 مليون و175 ألف بيضة سنويا، مضيفا أن المزارع السبعة تقع فى قريتى كفر المنازلة والوسطانى وتتكون من 9 عنابر كبيرة.

 

وأوضح "البقرى"، أن سلالات البط تنقسم حسب غرض التربية إلى ثلاثة أنواع، وهى: سلالات اللحم - سلالات البيض - سلالات الزينة، مضيفا أن النوعين المنتشرين بدمياط هما المسكوفى والمولر.

 

وعن مميزات بط المسكوفى يقول أن له عدة مميزات أهمها المقاومة الشديدة لدرجات الحرارة، نظراً لاتساع الصدر الذى يسمح بالتنفس فى الأوقات الحارة وسرعة التحويل الغذائى والمقاومة الشديدة للأمراض وانخفاض نسبة الدهون وكذلك الكولسترول وطعم ولون اللحم الأحمر ويعتبر مصدر رخيص بدل اللحوم الحمراء.

 

وعن فترة تسمين البط المسكوفى يقول البقرى، تتراوح بين 18 - 20 أسبوعا وقد تزيد أسبوعين على حسب الوزن المرغوب الحصول عليه.

 

كما أن البط المسكوفى له ميزة خاصة حيث يمكن استعماله فى أغراض التسمين ولحمه من أطيب أنواع اللحوم مذاقاً، كما أن مدة تفريخ البيض تختلف عن باقى سلالات البط حيث تمتد مدة التفريخ إلى خمسة أسابيع بدلاً من أربعة أسابيع مثل باقى السلالات، ويزن الذكر البالغ حوالى 5 كجم والأنثى 3.5كجم ويتراوح إنتاجه من البيض سنوياً مابين 75 -80 بيضة بنسبة 70% تفريخ.

 

مزارع البط بدمياط (1)
مزارع البط بدمياط 

 

مزارع البط بدمياط (2)
مزارع البط بدمياط 

 

مزارع البط بدمياط (3)
مزارع البط بدمياط 

 

مزارع البط بدمياط (4)
مزارع البط بدمياط 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة